الكلام الفصل في امر نسختي بلايستيشن 5 الجديدة والأولى، من الأفضل؟!

اطلقت سوني مؤخرا وبدون أي إعلانات او تلميحات نسخة جديدة من جهاز بلايستيشن 5 تحمل الرقم CFI-1100 وصفت بأنها اقل وزن بينما اكدت من خلالها سوني ان امر بيع الجهاز بخسارة قد انتهى بفضل هذه النسخة الجديدة ولكن ما هو راي المحترفين التقنيين في قوة وجودة أداء هذه النسخة.

في البداية الجميع يتذكر اليوتيوبر والمؤثر ستيف اوستين الذي قام بتشريح جهاز بلايستيشن 5 النسخة الجديدة وقارنها مع النسخة الاصلية التي تحمل الرقم CFI-1000 ليكتشف ان الجهاز قد تم تحديثه بنظام تبريد داخلي جديد اقل حجما الامر الذي جعله يعتقد ان هذا سيتسبب في رفع حرارة الجهاز مقارنة بالنسخة الاصلية، تفاصيل اكثر تجدها هنا..

هذا الامر اثار جدل كبير على الانترنت حتى جاء الكلام الفصل من خلال اكثر جهتين يمكن ان يثق بها الجميع وهم Digital Foundry الذي قام باختبار أداء الجهازين ومقارنته من خلال استخدام اقوى الألعاب التي تستغل قوة الجهاز بالفعل وأيضا قوة استهلال الطاقة وقد تبين ان الجهازين متطابقين تماما ولا يوجد أي فروقات تذكر.

وفريق Gamer’s Nexus الذي تركز اختباره على درجة حرارة الجهازين ومقارنتها ببعضهما البعض باستخدام معدات معقدة وكانت النتيجة انه لا يوجد أي اختلاف في حرارة وحدة المعالجة CPU او GPU الا ان درجة حرارة الذاكرة RAM كان اعلى بعض الشيء في النسخة الجديدة الا ان هذا لا يعني شيء طالما ان حرارة وحدة المعالجة المركزية مستقر وثابته وهذا ما توصل اليه هذا الفريق من خلال اختباراته المعقدة.

نصيحة الفريقين كانت انه لا يوجد أي فروقات بين النسختين الجديدة والأولى وفي حال كنت امام الاختيار فيما بينهما فلا يوجد أي سبب لجعلك تتحيز الى أي منهما وفي كلا الحالتين انت حصلت على جهاز بلايستيشن 5.

في كل الأحوال يمكنك مشاهدة فيديو Digital Foundry الذي تحدث فيه عن اختبارهم للأداء واستهلاك الطاقة بالأسفل بينما يمكنك مشاهدة الفيديو الذي قام فريق Gamer’s Nexus باختبار حرارة النظامين هنـا.

هل هذا كافي لجعلك تقتنع انه لا يوجد أي فروقات في الأداء او القوة بين نسختي بلايستيشن 5 الجديدة والسابقة؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى