مميز

هل تجربة الألعاب قبل شرائها على بلايستيشن يعتبر حل سحري لسياسة استرداد أموال اللاعبين؟

تجربة الألعاب قبل شرائها أصبحت من ضمن الحلول طويلة الأمد التي تبنتها شركة سوني، على أمل أن تتبعها العديد من شركات الألعاب العملاقة الأخرى.

التضليل الدعائي لدى شركات ألعاب الفيديو يعتبر إحدى أكبر مساوئ هذه الصناعة في الوقت الحاضر، فنجد أن بعض الشركات تقوم بتخصيص أموال طائلة من أجل الحملات الإعلامية والتسويقية لاستعراض عناوينها القادمة من خلال المؤتمرات وشبكات التواصل الاجتماعي لتظهرها بشكل محسن أو بالأحرى CGI وبشكل مغاير تماماً للشكل النهائي للعبة التي ستصدر لاحقاً.

تسعى شركات تطوير الألعاب الى ضمان أن يكون الانطباع الأولي للعبة المعلن عنها بشكل يستطيع أن يرسخ في عقول اللاعبين وتصبح حديث شبكات التواصل الاجتماعي، وهي حيلة تسويقية شهدناها كثيراً خلال السنوات الأخيرة، ومثال على ذلك لعبة Watch Dogs حين شاهدناها أول مرة، وقلنا حينها أن زمن GTA قد ولى، لنتفاجئ بعدها بأن جودتها قد بدأت بالانخفاض تدريجياً بعد كل عرض جديد يصدر لها.

ولا نستثني بالطبع لعبة Cyberpunk 2077 المثيرة للجدل، والتي أصبحت عنوان يضرب به المثل في التسويق المضلل، وهو في الحقيقة خداع للمستهلك واللاعب سواء.

تبقى المشكلة الأساسية التي تؤرق اللاعبين وشركات مثل سوني ومايكروسوفت، وهي سياسة استرداد الأموال حين يكون المنتج معيوب أو غير مكتمل، أو حتى مختلف عن الذي شاهده اللاعبون، وذلك لأن اللاعب حين يرغب باسترداد أمواله التي قام من خلالها بطلب مسبق لمنتج معين أو لعبة معيوبة، يمر بمراحل بيروقراطية معقدة الى درجة أن العديد منهم يتراجع عن طلب استرداد أمواله.

ولنكن صريحين قليلاً، تعتبر سياسة استرداد الأموال في بلايستيشن غير مجدية للمستهلكين عمومًا، ولا توجد حالات كثيرة اتضح فيها أن الشركة تقوم بإرجاع الأموال الى اللاعبين بطريقة سهلة، وفي حال تم شراء جزء من المحتوى أو تنزيله، يصبح من المستحيل حينها استرداد الأموال.

ولحل هذه المشكلة، بدأت شركة سوني برنامجاً تتبع فيه نظام ترويجي جديد لألعابها على منصات بلايستيشن وذلك من خلال اتاحة الفرصة لتجربة هذه الألعاب بنسخ تجريبية لوقت محدود قبل شرائها، وقد بدأت ذلك بالفعل مع أول لعبتين وهما Death Stranding: DC و Sackboy: A Big Adventure أخيراً Biomutant.

playstation demos and trials

خدمة بلايستيشن بلس PS Plus الجديدة ستحتوي على ميزة تجربة الألعاب قبل شرائها، وهي أهم الميزات التي تتمتع بها فئات الاشتراك الجديدة PS Plus Premium او Delux، وفي حال نجاح هذه الميزة، سيفتح ذلك الأبواب أمام إصلاح الكثير من المشكلات المتعلقة بسياسة استرداد سوني فيما يتعلق بالمشتريات الرقمية من متجرها.

نتذكر جميعاً الموقف الصعب التي تعرضت اليه شركة مثل سوني بشأن إصدارة Cyberpunk 2077 على جهاز بلايستيشن 4 والتي كانت تعتبر فعلياً لعبة غير مكتملة التطوير، وبما أن هناك كمية هائلة من الطلبات المسبقة على اللعبة، أصبح حتماً على سوني أن تقوم بإنشاء برنامج طارئ من أجل مساعدة اللاعبين على استرداد أموالهم.

حينها اضطرت سوني الى إزالة اللعبة من المتجر الرقمي لعدة شهور، وهذا الأمر بالتأكيد جعل من سوني تفكر جدياً على ما يبدوا في إجراء تغييرات في الطريقة التي تقوم بعرض ألعابها على واجهة متجرها الرقمي.

إذاً يبدو أن التجارب المجانية لألعاب الفيديو تمثل حلاً سحرياً من أجل عدم تغيير سوني سياستها في استرداد الأموال، وبالمقابل تسمح للاعبين بتجربة الألعاب من أجل تأكد اللاعبين من جودة المنتج الذي سيقوم بدفع 60 أو 70 دولار مقابل الحصول عليه.

تفيد العديد من المصادر كذلك الى أن شركة Microsoft ستعلن عن هذه الميزة “تجربة الألعاب قبل شرائها” لمعرفة المزيد اضغط هنا.

هل في رأيكم أن برنامج تجريب الألعاب المجانية سيكون مفيد ؟ 

 

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button