بلايستيشن 5 لن يتعطل عن تشغيل الالعاب في حال موت بطارية CMOS..

تعد بطارية النظام الداخلية CMOS عنصر مهم في اجهزة بلايستيشن 5 وبلايستيشن 4 لتشغيل الالعاب ومزامنتها مع شبكة بلايستيشن ورغم ان مشكلة موت هذه البطارية كانت تتسبب في عدم قدرة بلايستيشن 4 على تشغيل الالعاب الا ان سوني قد اصلحتها في تحديث سبتمبر الماضي ولكن ماذا عن بلايستيشن 5؟

حسب تجربة فريق Hikikomori Media على اليوتيوب فقد تم التأكيد على انه في حال فقدت بطارية CMOS او انها تعطلت لسبب ما فسوف يستمر بلايستيشن 5 في تشغيل جميع الالعاب الرقمية وايضا النسخ الفيزيائية على افراص بلو-راي دون اي مشاكل.

لكن الشيء الوحيد الذي لن تتمكن من تشغيله في حالة فقدان او موت بطارية النظام CMOS هي العاب بلايستيشن بلس التي تحتاج لمزامنة مع سيرفرات الجهاز على شبكة بلايستيشن وهذا لن يكون متاح في حال موت او فقدان البطارية.

في السابق كشفت الاختبارات إلى أن اجهزة بلايستيشن 5 تحتفظ ببعض وظائف تشغيل الألعاب بعد نفاد بطاريات CMOS الخاصة بها ، لكن معظم الالعاب بالنسخ الفيزيائية او الرقمية لم تعد تعمل على الجهاز.

مصدر الصورة: جوجل

ولمن لا يعرف الكثير عنها، فبطارية CMOS تعمل على تشغيل الساعة الداخلية للنظام في اجهزة بلايستيشن، وعندما يحاول اللاعبون بدء لعبة على الجهاز، فسوف تقارن الساعة الداخلية التاريخ والوقت مع تاريخ ووقت للخادم على شبكة بلايستيشن للتأكد من أن اللاعب مؤهل لتشغيل هذه الالعاب.

في حالة إزالة البطارية أو نفادها، ستطلب وحدة التحكم من اللاعبين إدخال التاريخ والوقت يدويًا عند بدء التشغيل، ثم تحاول مزامنة التاريخ والوقت عبر الإنترنت. في السابق عندما كانت شبكة بلايستيشن PSN تواجه مشكلات في الخادم وتعذر على اجهزة بلايستيشن الاتصال بها لن تكون هناك ألعاب قابلة للتشغيل على هذه الاجهزة.

كان هذا يعني سابقًا أن هناك خطرًا يتمثل في أن تتعطل شبكة بلايستيشن PSN في المستقبل لفترة طويلة كما حدث عام 2011، قد يؤدي ذلك نظريًا إلى عدم قدرة اجهزة بلايستيشن في النهاية من تشغيل جميع الألعاب لذلك قامت سوني مؤخرا بتحديث نظامي بلايستيشن 5 وبلايستيشن 4 من اجل تجنب مثل هذه المشكلة.

هل سبق وواجهت مشكلة في فقدان بطارية النظام CMOS في اي من اجهزة بلايستيشن السابقة؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى