مميز

تاريخ ببجي موبايل PUBG Mobile منذ بزوغها حتى وصولها الى قمة العاب الباتل رويال

ربما لم تعد ألعاب الباتل رويال بالمكانة والشهرة التي كانت تتمتع بها في السابق، إلا أن بعضها ما يزال يتمتع بجاذبية كبيرة بين الشباب، ولا يزال كذلك يتربع على قمة هرم هذا النوع من الألعاب الملكية المزدحمة بالعديد من العناوين القوية والشهيرة، وعلى رأس هذه الألعاب هي لعبة ببجي موبايل  PUBG MOBILE، التي ما يزال الملايين من عشاقها وعشاق ألعاب إطلاق النار أوفياء لها إلى هذه اللحظة، حيث تشهد اللعبة في الآونة الأخيرة انتعاشه ملحوظة في عودة لاعبيها وأرقامها الجديدة والمثيرة.

البداية..

لقد تم تطوير لعبة ببجي موبايل باستخدام Unreal Engine 4 من قبل مجموعة استوديوهات Lightspeed & Quantum  التابعة للشركة الأم Tencent  Games، وتم إصدارها بشكل محدود في أواخر عام 2017، وهي معروفة كذلك باسم PlayerUnknown’s Battlegrounds Mobile، حيث بدأ إصدارها عالميًا بشكل رسمي في تاريخ مارس 2018.

منذ ذلك الحين نجحت هذه اللعبة بشكل مذهل في وضع بصمتها الواضحة بين معارك الباتل رويال وجلب الانتباه إليها من اللاعبين والصحفيين والمؤثرين حول العالم بشدة، ولم يمضي سوى عام حتى نجحت اللعبة في ترشيحها لجائزة Best Mobile Game خلال حدث الألعاب العالمي The Game Awards 2018 وكادت حينا أن تظفر بلقبها العالمي الأول، حيث أصبحت بعدها أحد أهم ركائز الرياضة الالكترونية على مستوى العالم.

ببجي موبايل PUBG MOBILE تحطم الأرقام وتحقق الأرباح

PUBG  MOBILE أبدعت في تحطيم الأرقام القياسية في العديد من المحاور، سواء من حيث عدد تحميل اللعبة الذي تجاوز 730 مليون عملية تحميل في شهر يونيو من عام 2020، لتصل حتى تاريخ مارس 2021 الى أكثر من مليار عملية تحميل.

رقم آخر ضخم قامت اللعبة بتحطيمه، وهو وصولها لـ 65 مليون لاعب متصل “نشط”، وذلك خلال شهر مارس من عام 2020، وفيما يخص مبيعات اللعبة على المنصات الأخرى على خلاف نسخة الهاتف المحمول.

ويُقدر العائد السنوي التي تحققه اللعبة، فالأرقام هنا سوف تتحدث عن نفسها، حيث حققت اللعبة صافي أرباح وصل إلى 709 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2021، وهو ما يعتبر إنجازًا تاريخياً بالنسبة للعبة هاتف محمول، حيث ما تزال تواصل تحطيم الأرقام.

من اين جاء شعار Winner Winner Chicken Dinner

هنالك من يتساءل عن سر هذه الجملة الشهيرة في لعبة ببجي موبايل، وهي تظهر لآخر مقاتل يبقى على قيد الحياة، حيث أصبحت هذه الجملة جزء من تاريخ وثقافة اللعبة، وأصلها التاريخي غير واضح تحديداً، ولكن يقال أنها كانت تقال أثناء مسابقات قتال الديوك، وصاحب الديك الخاسر يقال له Winner, Chicken Dinner، أي أنه من الأفضل له معاقبة الديك الخاص به من خلال جعله عشاء الليلة.

وكذلك يقال أن عبارة Winner, Chicken Dinner تعود إلى مئات السنوات الماضية، وذلك حين أصبح الجوع و الفقر يهدد البشرية، حيث كان يجتمع العديد من الأشخاص من اجل إقامة المسابقات المحلية، والفائز في اللعبة يلقب بـ Winner Chicken Dinner أي انه سيحصل أخيرا على عشاءه بالدجاج من وراء ربحه بعض المال لشراء عشاء محترم، لذلك لن يكون من السهل للاعبي ببجي الحصول على العشاء بهذه السهولة.

التحديثات والدعم

وصل مطور ببجي موبايل دعم لعبته بشكل مستمر، ابتداءً من محاربة الغش بشكل دون هوادة، بالإضافة إلى التحديث الدورية والمواسم المتتالية التي ما تزال تحصل عليها اللعبة.

أما عن شراكات ببجي موبايل وتقاطعها مع العناوين الأخرى، بالتأكيد فهي ما تزال مستمرة الى هذه اللحظة، وهي واحدة من أهم التحديثات التي تساهم في ضخ دماء التجديد والحيوية في اللعبة، حيث حصلت اللعبة على شراكة سابقة مع عنوان إطلاق النار الشهير METRO EXODUS من  تحديث الإصدار 1.1.

PUBG Mobile

ثم حصلت على تعاون مع الفيلم الرائد Godzilla vs. Kong، والذي قدم نمط لعب جديد باسم Titan Strikes من خلال التحديث رقم 1.4، ثم حصلت بعدها على التحديث الأضخم في تاريخها من خلال التعاون مع العلامة التجارية الأكثر شهرة في العالم Tesla “تسلا”، ثم جاء الإصدار 1.6 بعنوان المقاومة، وشهدنا كذلك تعاون مثير مع نادي ليفربول الإنجليزي، وأخيراً تقاطع غير متوقع بين ببجي موبايل و RIOT GAMES من خلال جلب عناصر وأوضاع لعب ومواقع مستوحاة من سلسلة Riot.

بطولات ببجي موبايل PUBG MOBILE الالكترونية

PUBG MOBILE أصبحت علامة ودعامة هامة يسعى منظمو البطولات الإلكترونية حول العالم من أجل استقطابها، حيث تقام لها ما يقارب الثلاثون بطولة على المستويين المحلي والعالمي، وأهم تلك البطولات هي بطولة PUBG Mobile Global Championship التي يبلغ مجموع جوائزها 6 مليون دولار.

PUBG Mobile

بالإضافة إلى بطولة PMPL التي يبلغ مجموع جوائزها 150,000 دولار، ولا ننسى البطولة العربية الأشهر في المنطقة التي انتهت فعالياتها قبل عدة أسابيع وهي البطولة الوطنية للعبة ببجي موبايل PUBG MOBILE التي تمت إقامتها على مستوى البلدان العربية، وانتهت بفوز ثلاثة فرق من مصر والعراق والسعودية، وبلغ مجموع جوائزها 50 ألف دولار.

ومؤخراً تم اختيار ببجي موبايل كرياضة الكترونية مشاركة في الألعاب الآسيوية التي ستنطلق في شهر سبتمبر المقبل، وتحمل اسم Asian Games – Hangzhou 2022، ويعتبر العنوان الوحيد الذي تم اختياره من فئة المعركة الملكية.

أخيراً يمكننا القول أن ببجي موبايل لديها تاريخ حافل بالإنجازات المذهل، تستطيع تصنيفها بأنها أقرب الى المعجزة في مجال ألعاب الفيديو، وهي لا تزال العنوان الأبرز بين عناوين الباتل رويال الحالية، والأرقام وحدها كفيلة بتأكيد ذلك.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو لدى موقع VGA4A، دخلت عالم الألعاب منذ نعومة أظافري حين أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن قمت بتجربة لعبة Another World على جهاز السيجا، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring و Warzone..
زر الذهاب إلى الأعلى
close button