مميز

مراجعة وتقييم Battlefield 2042 | لعبة تجمع كل عشاق السلسلة في مكان واحد ..

بعد ثلاثة سنوات من صدور آخر عناوين سلسلة إطلاق النار الحربية الشهيرة Battlefield، ها هي تعود مرة أخرى حاملةً معها إرثاً وآمال كبيران، وطموح تسعى من خلاله لاسترجاع عرشها المفقود بين أفضل العاب إطلاق النار، وذلك بعد سنوات ليست بالسهلة مرة بها السلسلة في عناوينها الأخيرة، و لعبة Battlefield 2042 جائتنا من المستقبل القريب بشكل مختلف قليلاً هذه المرة، فهل ستكون الأفضل في تاريخ السلسلة ؟ وهذا ما سوف نجيب عليه في مراجعة وتقييم Battlefield 2042.

المطور: DICE الناشر: Electronic Arts نوع اللعبة: إطلاق نار جماعية، منظور الشخص الأول الأجهزة: وحدات تحكم الجيل الجديد والماضي والحاسب الشخصي تاريخ الإطلاق: 19 نوفمبر 2021  نسخة التقييم: بلايستيشن 5

بما أن هذا الجزء لا يحمل معه طور قصة كما تعودنا في العديد من الأجزاء الماضية، إلا أن أحداث عالم اللعبة مبنية من خلال تصور واقعي للمستقبل القريب، حيث تظهر تفاصيله من خلال الأطوار الجماعية المتنوعة التي ستلعب، والتي هي عبارة عن قصة في حد ذاتها، ضمن جزء من كارثة عظمى حلت على البشرية جمعاء، فالعالم على شفا حافة الحرب،  أكبر أزمة مرت على التاريخ البشري، وهي كارثة كسلر أو “Kessler syndrome” التي أدت الى انقطاع التيار الكهرباء على أجزاء كبيرة من العالم، وأحدثت خللاً لا يمكن إصلاحه في شبكة اتصالات 70 بالمائة من الأقمار الصناعية حول العالم.

وسط كل ذلك يظهر نوع جديد من الجنود “المرتزقة” عديمي الجنسية، والذين هم عبارة عن أفراد من القوات المرتزقة يحملون اسم No-Pats، وبعبارة أخرى هم لاجئون شردوا من أوطانهم بسبب أحداث كارثة عام 2030 التي أدت انهيار البيئة، وتصادم البشرية فيما بينها، ويصبح حينها البقاء للأقوى، حينها سيصبح مصير كوكب الأرض على يد هؤلاء الأفراد، والمنتصر سيكتب التاريخ من جديد.

الرسومات والأداء

ما يزال المطور Dice يستخدم محرك EA الشهير Frostbite في، ولكن هذه المرة بنسخة محدثة عن السابق من أجل استغلال قدرات الجيل الجديد، حيث تتميز الرسومات البصرية في Battlefield 2042 بالعديد من التفاصيل المذهلة، إلا أنها لا تظهر بتلك الرسومات الخارقة التي كنا نتوقعها،  فتشعر في بعض الأحيان بتفاوت دقة الرسومات وتفاصيلها من مكان الى آخر، ولكنك بكل تأكيد ستستمتع بمشاهدة ظواهر طبيعية ديناميكية تتفاعل معها، ومجسدة بشكل أكثر من رائع.

وبما أن التجربة كانت على جهاز بلايستيشن 5، كان الأداء عليه ثابت على معدل إطارات 60 إطار في الثانية، وبالتأكيد سيكون الأمر مماثل كذلك على جهاز اكسبوكس سيرز، بينما سيعتمد أداء نسخة الحاسب الشخصي بشكل كلي على قوة مواصفاته التقنية.

الأطوار وأسلوب اللعب

مع الترسانة الضخمة المليئة بالأسلحة والمركبات البرية والجوية التي ستمتلكها، حرية لا مثيل لها في القتال والتجوال، سيأتي مع اللعبة أطوار جديدة مثل طور Hazard Zone الجديد كلياً، والذي سنتطرق اليه بشكل خاص فيما بعد، وأطوار All-out Warzone “الاحتلال والاختراق” الكلاسيكية والتي تتضمن طور Conquest لاذي هو عبارة عن السيطرة على الأعلام، والتي ستدعم 128 لاعبًا على أجهزة الجيل الجديد، والنصف على أجهزة الجيل القديم، وطور Breakthrough وهو عبارة عن فريق مهاجم وآخر دفاعي يحاول الحفاظ على قطاعهم وعدم السماح للمهاجمين بالسيطرة على أكبر عدد من الأماكن.

طور  Hazard Zone

هذا الطور هو أحد أطوار لعبة Battlefield 2042 الجديدة كلياً، ففي حال كنت من محبي التكتيكات الحربية، واللعب مع أصدقائك المقربين، وتنفيذ المهام، والابتعاد قليلاً عن فوضى أطوار الاحتلال وغيره، فهذا الطور سيكون لعبتك المفضلة، وهو هجين جديد يخلط بين طور الباتل رويال وبين ألعاب بنظام PvPvE، وذلك لأنه بالأساس لا يعتمد على عمليات القتل، فإذا كنت من محبي البحث عن الأعداء والقتل بشكل مستمر، فهذا الطور لن يناسبك، وربما ستعود بالضرر على فريقك.

هذا الطور يحمل في طياته محور قصة اللعبة المبنية عليها، فهي تركز على الأحداث الكارثية التي حصلت للأقمار الصناعية، وسقوطها من السماء، وستحتوي بداخلها على “محركات أقراص البيانات” الثمينة للغاية، والتي يتم بيعها داخل السوق السوداء بأسعار باهظة، فتقوم بتحديد مكانها أنت ومجموعتك المتكونة من ثلاثة زملاء لك، مع 32 لاعباً آخرين مقسمين على عدة مقاطعات وستلعب ضدهم، ستخوضون مغامرة مثيرة من أجل انجاز مهمة الاستيلاء على تلك البيانات.

بإمكانك تعديل عتادك قبل الدخول الى المعركة، من أجل التجهز وتأمين أكبر عدد ممكن من محركات الأقراص، حيث سيتاح لك كذلك التوجه الى السوق السوداء من اجل إنفاق عملات من نوع DMC التي تحصلت عليها من خلال مهامك وانتصاراتك أو نجاحك في عملية الإخلاء.

طور Portal

في وقت سابق، وصف المطور هذا الطور داخل لعبة Battlefield 2042 بأنه عبارة عن رسالة حب لعشاق السلسلة، وذلك لأنه يتميز بمزج العديد من العناوين السابقة ومن ضمنها العناوين الكلاسيكية للسلسلة مع بعضها البعض، مع إمكانية التخصيص من خلال ميزة Builder، ويمتلك هذا الطور أفضل وأشهر الخرائط في تلك العناوين، حيث ستتوفر خمسة أوضاع عند إطلاق اللعبة، وهي Free-For-All و Team Deathmatch و Team Deathmatch وأخيراً Rush و Conquest.

سيمتلك طور Portal عدد من الخرائط كلاسيكية الشهيرة منها Caspian Border و Noshar Canals في ايران المقتبستين من لعبة Battlefield 3، وخريطتي Battle of Ardennes و El-Alamein أو العلمين داخل مصر الشقيقة، وهي من لعبة Battlefield 1942، وأخيراً كل من خريطة VALPARAISO و PORT OF ARICA من العنوان الكلاسيكي الرائع Bad Company 2.

الخرائط الجديدة

ستكون درة خرائط اللعبة الجديدة داخل عاصمة عربية محبوبة للجميع، وهي الدوحة عاصمة دولة قطر الشقيقة بخريطة تحمل اسم Hourglass، حيث العواصف الرملية التي ستؤثر بشكل كبير في تحركاتك ومجال رؤيتك، وامتلاكها عدة ناطحات سحاب.

خريطة ديناميكية متميزة لا تقل شهرة عن نظيراتها وهي Orbital التي تقع في غويانا الفرنسية، وهي نفس الخريطة التي تمكنا من تجربتها خلال نسخة البيتا الاختبارية ونالت اعجابنا بشكل كبير، وتتميز بسهولة التنقل، وبوجود صاروخ فضائي سينطلق في منتصف اللعبة على أقل تقدير.

دولة عربية أخرى تجري فيها أحداث ساحة المعركة الجديدة، وهي خريطة Renewal التي تقع في مصر، والتي تتميز مساحة شاسعة للغاية، ويحدها سور فاصل يفصل بين بيئتين متنافرتين، واحدة زراعية والأخرى أقرب الى الصحراء القاحلة، وهذا سيوحي بأن أسلوب اللعب من الممكن أن يتغير بناءاً على تواجد القتال.

خرائط أخرى جديدة ومتميزة ستأتي مع انطلاق اللعبة وهي خريطة صغيرة الى حد ما في سنغافورة تحمل اسم Manifest، وتتميز بامتلائها بالمستودعات الصغيرة والمساحات الضيقة التي تجعل من الاشتباك أمر لا مفر منه، وخريطة Kaleidoscope في كوريا الجنوبية، وتتميز بالمساحة الضخمة والمباني الشاهقة، ولكن لا تقلق سيكون Ziplines عامل مساعد في عملية التنقل بسهولة، وكذلك خريطة Breakdown التي تقع في قلب قارة أنتراكتيكا التي تتميز بالثلوج وأماكن التنقيب عن البترول، وأخيراً خريطة Discarded في الهند وتحديداً في ألانج.

المقاتلون المتخصصون

إحدى أكثر الأشياء التي تم تطويرها في Battlefield 2042 هي التغييرات الكبيرة على Class أو الفئة، حيث تم استبدالها بالمتخصصين، حيث سيكون هناك عشرة متخصصون من أماكن وقدرات مختلفة، مثل webster Mackay و Maria Falck و Pyotr Gusvovsky و Wikus Van Daele، وكذلك JI-Soo Paik و Angel و Dozer حيث يمتلك كل واحد منهم يملك مهارات وأدوات مختلفة مثل الخطاف أو سلاح يشفي عن بعد أو رشاش آلي، يمكنكم الاطلاع عليها عبر الضغط هنا.

مراجعة وتقييم Battlefield 2042

الإيجابيات

  • تنوع كبير في الاطوار، ورجوع الأطوار والخرائط الكلاسيكية.
  • دعم كامل ودقيق للغة العربية داخل اللعبة.
  • أصوات محيطية مذهلة، سواء في صوت الاشتباكات وإطلاق النار أو البيئة الحيوية المحيطة.
  • تميزت اللعبة بمجال رؤية واسع Fov يتيح لك مجال رؤية أفضل، رغب صعوبة الاعتياد عليه.
  • ديناميكية اللعب والتحرك واطلاق النار سلسة وممتعة بشكل كبير.
  • مجموعة كبيرة من المقاتلين والأسلحة، مع سهولة تخصيصهم واستغلال إمكانياتهم.
  • تنوع كبير في بيئات اللعبة، وهو ما يعطيها طابعاً أكثر حيوية، ويزيل الشعور بالملل.

السلبيات

  • خلو خرائط اللعبة من التفاصيل الصغيرة التي تزيد من حيوية القتال واللعب والاستكشاف.
  • غياب عنصر الحملة “القصة” وخاصةً أن اللعبة غير مجانية.
  • حركة المركبات يشوبها خلل غريب في الوزن، خاصةً عند التحكم بالطائرات الحربية.
  • أخطاء تقنية متنوعة، نأمل أن تزول خلال التحديثات المقبلة.

الخلاصة

التقييم النهائي - 8

8

جيدة جداً

ربما تكون لعبة Battlefield 2042 ليست نقله نوعية بامتياز في السلسلة، ولكنها استمرار لنجاح هذا العنوان الذي تميز هذه المرة بجمع كل عشاق السلسلة في مكان واحد بفضل طور Portal واقتباس بعض خصاص اطلاق النار من افضل اجزاء السلسلة..

تقييم المستخدمون: 2.88 ( 28 أصوات)

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى