سوني تنشر براءة اختراع لجهاز بلايستيشن 5 بوحدة معالجة مزدوجة Dual-GPU

قامت سوني مؤخراً بنشر براءة اختراع لجهاز بلايستيشن 5 بوحدة معالجة مزدوجة Dual-GPU مع القدرة على المعالجة السحابية في محاولة منها لحجز التصميم بشكل رسمي.

براءة الاختراع هذه تسربت الى الانترنت في البداية عام 2020 حيث كشفت ان سوني تعمل على وحدة معالجة معدلة APU تحتوي على وحدتي معالجة رسومات GPUs ووحدتي معالجة مركزية CPUs على وحدة معالجة واحدة SoCs او اثنتين متصلتين ببعضهما البعض حيث اعتقد الكثير من المحللين حينها ان هذه البنية قد تكون مخصصة لجهاز بلايستيشن 5 برو.

يوم الاربعاء الماضي 8 ديسمبر الجاري قامت سوني بنشر براءة الاختراع هذه بشكل رسمي الامر الذي رفع شكوك نية الشركة العمل على تجهيز نسخة متطورة من جهاز بلايستيشن 5 استعداداً لاطلاقه في وقت ما في المستقبل.

PlayStation 5 Pro could arrive with Dual-GPU | ZoomG

استخدام سوني لقوة مضاعفة لوحدة معالجة الرسومات Dual-GPU وايضا وحدة المعالجة المركزية قد يشير الى اننا مقبلين على نقلة عملاقة في منتصف الجيل ويبدوا ان سوني تريد دعم تقنيات عالية في جهازها القادم قد يصل الى دقة 8K مع دعم اداء يصل الى 120 اطار/ث في وجود تقنيات اخرى مثل تتبع الاشعاع Ray Tracing و HDR وغيرها.

ما يجعل الامر مثير لشكوك هو ان انتاج الاجهزة المنزلية يواجهة في هذه الاونة عقبات كبيرة بسبب نقص توفير اشباه الموصلات التي تدخل بشكل اساسي في تصنيع هذه الاجهزة وفي حال كانت هذه البنية التقنية الجديدة المسجلة من قبل سوني تخص جهاز بلايستيشن 5 برو فهذا سيجعلها تصطدم في واحدة من اكبر المشاكل التي تواجه الصناعة في هذه المرحلة.

تبقى براءة الاختراع هذه امر غير مؤكد لاستخدامها في تقنيات سوني وبلايستيشن المستقبلية وربما الامر يحتاج الكثير من الوقت ليظهر كامل حقيقته خاصة ان جهاز بلايستيشن 5 قد اكمل عامه الاول الشهر الماضي فقط وما زال امامه الكثير من الوقت وما زال هناك على الاقل 3 الى 4 سنوات لنصل الى مرحلة منتصف الجيل التي قد يتم فيها اطلاق نسخة محسنة من الجيل الجديد.

حتى ذلك الحين شاركونا توقعاتكم حول براءة الاختراع هذه وما اذا كانت تشكل فارق كبير لنقلة منتصف الجيل المتوقعة؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى