روكستار عرضت حصرية GTA 3 على جهاز Xbox الاصلي لكن مايكروسوفت رفضت

نشرك مايكروسوفت وثائقي رائع يتحدث عن تاريخ Xbox منذ البداية والي يومنا هذا تحت اسم Power On وفي احد الحلقات تحدث احد رجال مايكروسوفت عن عرض روكستار لتقديم لعبة GTA 3 لتكون حصرية على جهاز مايكروسوفت الجديد حينها Xbox الاصلي الا ان الاخيرة رفضت هذا العرض.

هذا ما تحدث عنه كيفن باتشوس رئيس قسم شركات الطرف الثالث في مايكروسوفت بشكل غير مباشر حيث قال ان هناك مطور صغير كان يريد ان يحول لعبته الثنائية الابعاد 2D الى ثلاثية الابعاد 3D واطلاقها بشكل حصري على جهاز Xbox الا انه تم رفض هذا العرض.

سبب رفض مايكروسوفت للعبة GTA 3 هو انهم رؤوا ان الاستيديو الصغير هذا (القصد هنا روكستار حينها) لن يتمكن من استثمار الموارد من اجل تحويل اللعبة من ثنائية الابعاد الى ثلاثية الابعاد رغم ان روكستار كانت قادرة على ذلك، بالاضافة الى ان فريق التقييم في مايكروسوفت لم يعجب بواجهة المستخدم UI الخاصة باللعبة.

ايضا حسب ما جاء في البرنامج الوثائقي فقد كانت نظرة مايكروسوفت لأجزاء السلسلة السابقة بأنها غير ناجحة الامر الذي لن يختلف مع الجزء الثالث الذي كانوا يروه بأنه سيفشل كما هو الحال مع الاجزاء السابقة.

الامر انتهى بأن توجهت روكستار الى سوني حيث تم اطلاق اللعبة على جهاز بلايستيشن 2 وتمكنت من بيع اكثر من 14 مليون نسخة وكانت افضل لعبة فيديو من حيث المبيعات لعام 2001 بينما لم تتمكن اللعبة التالية في السلسلة Grand Theft Auto: Vice City من تخطيها في المبيعات التي حققتها GTA 3 حيث كانت ايضا حصرية مؤقتة على بلايستيشن 2.

يمكن الآن لعبة Grand Theft Auto 3 على الأجهزة الحالية من خلال حزمة GTA: The Trilogy – The Definitive Edition ، والتي تتضمن أيضًا Grand Theft Auto: Vice City و Grand Theft Auto: San Andreas.

هل تعتقد ان مايكروسوفت قد اخفقت في قرارها رفض عرض روكستار للحصول على حصرية GTA 3 لجهاز Xbox الاصلي ام ان نجاح اللعبة مع سوني جاء بسبب قوة مبيعات بلايستيشن 2؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى