هناك مشكلة شائعة للغاية يواجها اللاعبون أثناء لعب ألعاب الفيديو، وخاصةً الألعاب التي تحتاج فيها لتحريك الكاميرا بشكل مستمر، مثل ألعاب منظور الشخص الأول، وهي مشكلة تمزق الشاشة أو Screen Tearing التي لو دققت النظر فيها أثناء اللعب ستشعر بأن الأمور ليست على ما يرام في لعبتك، وستؤثر على تركيزك واستمتاعك برسومات اللعبة وسلاستها.
مشكلة تمزق الشاشة أو Screen Tearing كما سوف تشاهدون بالصورة بالأسفل تحدث نتيجة عدم تزامن معدل الإطارات المنتجة من معالج الرسومات في الثانية، مع معدل الإنعاش الرأسي للشاشة فيتم عرض أكثر من إطار على الشاشة في نفس اللحظة، وهذا ما يؤدي الى حدوث تداخل بين الإطارات المختلفة الأزمنة والمعروضة على الشاشة، بمعنى آخر أنها مشكلة تحدث عندما تقوم بطاقة الرسومات الخاصة بك بإرسال إطارات بمعدل أعلى من قدرة استيعاب شاشة العرض للتعامل معها، وعادةً تكون هذه الشاشة ذات معدل تحديث منخفض.
تظهر هذه المشكلة في العادة وبشكل واضح أثناء الحركة الأفقية لكاميرا اللاعب، او عند عمل ZOOM سواء في حركة التقريب والابتعاد عن المشهد، ومن أجل تجنب هذه المشكلة، ففي العادة يتم تحديد إعدادات العرض الخاصة بالألعاب بشكل تلقائي بناءً على معدل تحديث الشاشة.
لاعبي وحدات التحكم الجيل الماضي في معظم الأحيان لم يعانوا بشكل كبير من هذه المشكلة، وذلك يعود الى الاعدادات المسبقة والتوافق مع معظم شاشات التلفاز التي في العادةً تجدها تدعم معدل انتعاش يصل الى 60 هرتز بشكل طبيعي، بينما وحدات تحكم الجديد بلايستيشن 5 واكسبوكس سيرز قد تواجه مشكلة، وذلك بسبب عوامل أخرى بإمكانها التأثير في معدل تحديث الشاشة مثل دقة العرض ونوع منفذ HDMI.
لاعبي الكمبيوتر الشخص بالتأكيد قد يكونوا الأكثر عرضة لهذه المشاكل، والسبب في العادة هو غلاء شاشات Monitor التي تعتبر أفضل خيار للعب على الكمبيوتر مثل معدل الانتعاش المرتفع، و تقنيات G-Sync و Freesync، حيث توفر العديد من هذه الأجهزة عدد كبير من الإطارات لا تستطيع الشاشات العادية التعامل معها لو لم يتدخل اللاعب بشكل من خلالا الخيارات، ووضع سقف لعدد الإطارات على حسب نوع الشاشة، وكذلك تفعيل خيار Triple Buffering، والأهم من ذلك خيار التزامن Vertical Synchronization.