وصول مبيعات لعبة Days Gone الى “8 مليون” ربما يكون رقم خاطئ وغير دقيق..

مؤخرا احدث جيف روس مخرج لعبة Days Gone جدل كبير عندما قال ان مبيعات لعبته وصلت الى 8 مليون نسخة مع اضافة مبيعات الحاسب الشخصي ربما تتخطة الـ 10 مليون ولكن قد لا تكون هذه الارقام دقيقة بالفعل وان اللعبة لم تصل الى هذا الرقم ابداً.

هذا ما بدا لنا وللكثير من المحللين والمتابعين بعد ان كشف روس عن المصدر الذي اعتمد عليه للحصول على هذه الاحصائيات وهو موقع طرف ثالث مغلق الان يدعى Gamestat (عبر موقع PSU) حيث يقوم بعمل احصائيات لعدد التروفيز التي تم جمعها في العاب بلايستيشن حول العالم وبناء عليه يعطي احصائيات بعدد النسخ التي تم تفعيلها وتشغيلها بالفعل.

بالطبع هذه الاحصائيات لا يمكن ان تكون دقيقة بشكل كبير وذلك بسبب ان مثل هذه المواقع لا تعتمد على الرقم التسلسلي للنسخ الامر الذي قد يجعل الاحصائيات دقيقة الى حد كبير بل تعتمد على عدد مرات لعب اللعبة حول العالم.

هذا يعني ان النسخ المستخدمة المعاد بيعها يتم احصائها ضمن هذه الارقام وايضا النسخ الرقمية التي يتم لعبها على اكثر من حساب واحد يتم اضافتها كذلك الى هذه الاحصائيات. اضف الى ذلك ان اللعبة كانت متاحة ضمن حزمة بلايستيشن بلس في احد الفترات بينما هي متاحة الان ضمن حزمة العاب PlayStation Plus Collection على بلايستيشن 5 بشكل مجاني.

هذا الامر سيجعل الاحصائيات غير دقيقة وربما تصل دقة الارقام الى 60 او 70% فقط. ولكن روس علق على الامر بأنه قد لا يكون دقيق بما فيه الكافية ورجح ان يكون فارق الاختلاف لا يجعل الرقم يقل عن 7.7 مليون نسخة وربما يكون اكثر من الرقم الذي وضعه بحيث يصل الى 8.2 مليون نسخة على حد تعبيره.

في كل الاحوال ربما لا نحصل على الارقام الحقيقية لمبيعات لعبة Days Gone كون سوني معروف انها لا تعلق على مثل هذه القضايا لذلك يبقى ان نرى ما يمكن ان يخفي المستقبل لاستيديو Bend المطور للعبة والذي يعمل في الوقت الحالي على مشروع لعبة عالم مفتوح جديدة وصفتها سوني بأنه طموحة للغاية.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button