رئيس البنك الدولي مذهول من صفقة مايكروسوفت للاستحواذ على اكتيفيجن..

انتقد رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس صفقة مايكروسوفت للاستحواذ على شركة العاب الفيديو اكتيفيجن مقابل 68.7 مليار دولار. مشيرا الى ان عقد مثل هذه الصفقة المشكوك فيها يأتي بالتزامن مع مكافحة العالم اما جائحة كورونا ومحاربة الفقر العالمي.

وقال مالباس في مؤتمر افتراضي نظمه معهد بيترسون للاقتصاد الدولي أمس الأربعاء (نقلاً عن موقع Alaraby) إنه يتعين توجيه المزيد من رؤوس الأموال الى الدول الفقيرة لكن هذه التدفقات تعطلت بسبب سياسات نقدية متساهلة على غير العادة في الدول المتقدمة.

اعلان

وأضاف مالباس أن حجم صفقة استحواذ مايكروسوفت على أكتيفيجن بليزارد  أذهلته إذ يأتي هذا المبلغ الضخم أمامه مبلغ 23.5 مليار دولار من المساهمات النقدية التي اتفقت عليها في ديسمبر الماضي الدول الغنية المانحة للمؤسسة الدولية للتنمية، وهي ذراع البنك الدولي لمساعدة أشد بلدان العالم فقرا، أي ما يعادل حوالي ثمانية مليارات دولار سنويا على ثلاث سنوات.

بالطبع مقارنة هذه المبلغ مقابل المبلغ الذي وضعته مايكروسوفت في صفقتها الاخيرة يظهر مدى الفارق عن الميزانية التي اتحدت فيها عدة طول من اجل تأمين مبلغ سنوي للدول الفقيرة. وقد علق مالباس على الصفقة قائلاً:

عليك أن تعجب، انتظر لحظة، هل هذا أفضل تخصيص لرأس المال؟… إنه سيذهب لسوق السندات والاسهم. أتعلم! تدفقات ضخمة لرأس المال تذهب لسوق السندات..

وأضاف مالباس انه من أجل معالجة تدفقات اللاجئين وسوء التغذية وغيرها من الأزمات الجارية تتعين إتاحة المزيد من الأموال وفرص النمو للدول النامية. لكن في المقابل نرى صفقات ضخمة تعقد من اجل ضخ المزيد من الاموال الى سوق الاسهم. الذي لا يستفيد منه الكثير من سكان البلدان الفقيرة والنامية.

عملية الاستحواذ على شركة اكتيفيجن من قبل مايكروسوفت تأتي في اطار توسيع الاخيرة لخدماتها الرقمية والسحابية. حيث تسعى للسيطرة على هذا السوق بشكل مبكر قبل ان تصبح المنصات الاساسية للترفيه الرقمي وممارست العاب الفيديو في المستقبل.

تابعنا عبر تطبيق Google News

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار