مراجعة وتقييم Razer Kraken V3 Pro | سماعة ألعاب بتقنية الاستجابة اللمسية!

شركة Razer هي من عمالقة صناعة ملحقات الألعاب بمختلف أنواعها، ولكنها معروفة أكثر بقسم السماعات الذي يتميز بسلاسله المتنوعة والممتازة مثل Kraken — السلسلة التي قد تكون الأشهر للشركة الخضراء والتي صنعت اسماً لنفسها بالمجتمع العالمي والعربي. في هذه المراجعة، سنتحدث عن تجربتنا مع Razer Kraken V3 Pro، النسخة “الأفخم” اللاسلكية التي تحتوي على ميزة لم نراها سابقاً بالسماعات.

التصميم والراحة

أولاً، دعونا نتحدث عن التصميم. تأتي سماعة Razer Kraken V3 Pro بأغطية أذن جلدية مريحة للاستخدام الطويل، حتى مع نظارات. قوس السماعة أيضاً مصنوع من الجلد الطري عالي الجودة ويجلس بشكل ممتاز على الرأس عندما تعدله بشكل يناسبك بالطبع. كل شيء في السماعة يصرخ “فخم” بسبب جودته العالية، سواء كجودة تصنيع أو راحة. تحتوي أيضاً السماعة على إضاءة RGB على الجهة الخارجية لأغطية الأذن. تبدو السماعة جميلة بدون شك مع الإضاءة ولكنها سماعة لاسلكية بالأصل، وإضاءة كهذه ستأكل البطارية أكثر، وأنت لن تراها اثناء ارتادئك لها، لذلك لم أشغّل الإضاءة إلا قليلاً لأنني أريد بطارية أكثر من مظهر يراه الجميع إلا أنا.

أنا أستخدم الحاسوب يومياً لأكثر من 10 ساعات (هذا الحد الأدنى) بسبب العمل وبسبب اللعب، ولذلك الراحة تعتبر أهم جانب في سماعات الألعاب بالنسبة لي، ولحسن الحظ، سماعة Razer Kraken V3 Pro لم تخذلني. وزن السماعة هو 372 غرام، وهذا وزن ثقيل قليلاً مقارنةً مع السماعات الأُخرى. فمثلاً، وزن سماعة Cloud II Wireless التي أعتبرها من السماعات الممتازة هو 307 غرام ووزن سماعة Blackshark V2 Pro الممتازة أيضاً هو 320 غرام. عندما أحوّل من Kraken V3 Pro إلى Cloud II Wireless ألاحظ الفرق على الفور. لذلك في حال كنت تبحث عن سماعة خفيفة (وهذا أفضل للجلسات الطويلة)، عليك أن تنتبه على هذا الجانب.

على الجهة اليُسرى يوجد زر كتم المايك الذي يمكنك فصله تماماً إذا أردت مثل معظم السماعات الحديثة، يوجد أيضاً عجلة التحكم بالصوت وزر التشغيل والإغلاق وثلاثة منافذ: للميكروفون وكابل 3.55 لوصلها سلكياً ومنفذ USB-C للشحن والاستخدام السلكي أيضاً. التنوع بطُرق الاستخدام (USB-C، و 3.55 ملم، ولاسلكي) هو شيء ممتاز ويقدم للاعبين خيارات متنوعة ليستخدموها بالطريقة التي يريدوها. كشخص معتاد على الملحقات اللاسلكية، بالتأكيد استخدمت السماعة لاسلكياً معظم الوقت ولكن عندما ينتهي شحنها، أُحوّل مباشرة على كابل USB-C ولم تختلف التجربة أبداً. على الجهة اليمنى، يوجد زر واحد فقط وهو لتفعيل تقنية الاستجابة اللمسية التي تحدثنا عنها بالأسفل.

Razer Kraken V3 Pro

جودة Razer Kraken V3 Pro وتقنية الاستجابة اللمسية

لا أعلم ما إن كان هناك داعي لأتحدث عن جودة صوت هذه السماعة. أنا من محبي جودة سماعات ريزر و Kraken V3 Pro قدمت لي ما أحتاجه وأكثر، خاصةً مع تفعيل تقنية صوت THX التي تقدم لك تجربة أكثر غموراً ومتعة بالألعاب والأفلام أيضاً، لكنني لا أنصح باستخدامها بالموسيقى والأغاني. جودة الصوت ووضوحه ممتازة ودقيقة، الباس – Bass مرتفع قليلاً ولكنه أمر طبيعي لسماعات الألعاب. يمكنك أيضاً تخصيص الـ EQ بالشكل الذي تريده وكافة مزايا السماعة وحتى رفع الباس أكثر إن أردت عبر تطبيق Synapse الذي يعتبر التطبيق الرائد لتخصيص ملحقات الألعاب على الحاسوب.

الآن لنتحدث عن الميزة الأكثر تميزاً واهتماماً في هذه السماعة: تقنية الاستجابة اللمسية – Haptic Feedback. هذه الميزة إنشهرت مع جهاز بلايسيتشن 5 ووحدة تحكم DualSense التي تدعمها. باخصتار شديد، تتفاعل الاهتزازات المستجيبة مع ما يحدث داخل اللعبة وتحاكي العوامل البيئية وكل شيء تعيشه داخل اللعبة وتقدمه لك بشكل أنت تشعر به. على بلايستيشن 5، ستشعر بردة فعل إطلاق النار أو عندما يسقط شيء بجانبك، وهذا ما يحدث تماماً هنا ولكن على أذنك بدل يدك.

الفرق الأكبر بين Razer Kraken V3 Pro ووحدة تحكم DualSense هو أنّ السماعة تستخدم خوارزمية تدعى HyperSense تمكنك من الاستفادة من هذه الميزة من كل الألعاب، أيّ لا يحتاج المطور لدعمها يدوياً. يجدر بالإشارة أيضاً إلى أنك يمكنك تفعيلها والتغيير بأوضاعها الثلاث، المنخفض، المتوسط، والعالي مباشرة من السماعة.

شخصياً لم أستمتع بالتجربة عندما كنت استخدم التقنية على الوضع العالي لأنني لم أتمكن من سماع بعض الأصوات ولكنني أراها ممتازة على الوضع المنخفض. عندما ألعب لعبة قصصية وحربية تحديداً، ستشعر بالاهتزازات كما لو أنك في ساحة الحرب. اختبرت السماعة على لعبة التصويب التكتيكية World War 3 والتجربة كانت غامرة أكثر من السابق، خاصةً مع تفعيل الصوت المحيطي THX. أيضاً اختبرتها على God of War و Battlefield 2042 وكانت تجربة لم أعيشها بالسابق. الأمر السيء في الاستجابة اللمسية هو أنك لن تتمكن من استخدامها عندما تلعب مع أيّ شخص أو لعبة تحتاج للتحدث مع فريقك لأنك ستشعر بالاهتزازات بكل مرة يتحدث بها أحد، وهذا سيخرب من الصوت والاهتزازات لن تتوقف إلى يتوقف صديقك أو اللاعب الذي يتحدث عن الكلام.

ما زلت ألعب Overwatch مع صديقي يومياً وكنت مستمتع جداً في البداية مع الاهتزازت لأنها جعلت التجربة “طازجة” صوتياً ولكن عندما فتح صديقي ميكروفونه، اختلفت التجربة تماماً وأصبحت مزعجة. هذه الأمر ينطبق أيضاً على الأفلام والمسلسلات، ففي مواقف القتال والانفجارات، التجربة ممتعة ولكن عندما تأتي الحوارات، لن تتوقف الاهتزازات. إن كنت تستمتع لموسيقى فقط، أيّ بدون غناء، التجربة جيدة خاصةً على الموسيقى الإلكترونية ولكن لا أنصح بتفعيلها لجميع الأغاني.

لتخليص هذا القسم: إن كنت تلعب ألعاب قصصية وجماعية لوحدك معظم الوقت، تقنية الاستجابة اللمسية ممتعة وممتازة على الوضع المنخفض ولكن بالألعاب الجماعية التي يتحدث بها اللاعبون، لن تتمكن من استخدامها لأنها تخرّب من التجربة بدلاً من تحسينها.

Razer Kraken V3 Pro

جودة ميكروفون Razer Kraken V3 Pro

الميكروفون ليس ثوري بل مشابه لمعظم سماعات الألعاب الأُخرى مثل Razer Blackshark V2 Pro و Blackshark V2 X و Cloud II Wireless والكثير من السماعات الأُخرى ولكنه كافي جداً للعب والتحدث مع الأصدقاء على Discord أو داخل الألعاب. أيّ الميكروفون جيد ويمكنك تحسينه عبر برنامج Syanpse خاصةً لأنه يحتوي على مزايا جيدة مثل إلغاء الضوضاء وتحسين جودة الصوت. ادناه تجدون تسجيل صوتي قصير مُسجّل عبر ميكروفون السماعة بدون أيّ تعديلات.

البطارية والسعر

وفقاً لشركة ريزر، سماعة Razer Kraken V3 Pro تصل إلى 44 ساعة دون تفعيل الإضاءة وميزة الاستجابة اللمسية. في حال فعّلت الإضاءة والتقنية الفريدة من نوعها، ستصل البطارية إلى 11 ساعة فقط. بالطبع هذا في حال كنت تستخدمها على الوضع اللاسلكي حيثُ لن تحتاج لبطارية في حال تستخدمها سلكياً لمعظم الوقت. سعر السماعة هو 200 دولار أمريكي، وهذا سعر مرتفع لسماعة ألعاب ولذلك البطارية أحبطتني قليلاً حيثُ مع تفعيل تقنية الاستجابة اللمسية على الوضع المنخفض ودون إضاءة، متوسط عدد الساعات كان 20 ساعة تقريباً. أيّ كان عليّ شحنها بشكل شبه يومي. للمقارنة، سماعة Cloud II Wireless أشحنها كل عدة أيام مرة ولكنها بالطبع، لا تحتوي على ذات التقنيات والتنوع. قد تكون المقارنة غير عادلة تماماً ولكن لتوضيح الصورة فقط.

هل ننصح بسماعة Razer Kraken V3 Pro؟

قبل أن نتحدث عن النصيحة، أريد أن أشارككم تجربتي مع دعم Razer المباشر الذي كان مساعداً ولطيفاً جداً. لسبب ما، السماعة فجأة اختفت من تطبيق Synapse، وبعدها بقليل بدأت بإصدار صوت البطارية المنخفضة عند استخدامها على الرغم من شحنها لساعات طويلة. تحدثت مع دعم Razer وخلال يومين تقريباً انحلت المشكلة بالكامل وعادت للسماعة للعمل.

لنعود لصلب الموضوع، هل ننصح بها؟ Razer Kraken V3 Pro بدون شك ممتازة ومن أفضل السماعات الموجودة بالسوق فهي تقدم لك جودة صوت عالية وتصميم جميل وفخم ومريح وميزة الاستجابة اللمسية الغير موجودة بسماعات منافسة. الأمر الوحيد الذي قد يكون عائق هو سعرها الذي يبلغ 200 دولار أمريكي — هذا مبلغ كبير ولكن بالتأكيد، تعدد طرق الاتصال والتقنيات المستخدمة ترفع السعر. لذلك في حال كنت تبحث عن سماعة ألعاب احترافية وبميزانية أفضل، سيكون أمامك الكثير من الخيارات ولكن في حال كنت تبحث عن سماعة لا يوجد مثلها بالسوق بسبب تقنياتها وتملك الميزانية الكافية، عليك بـ Kraken V3 Pro.

أنا حالياً أستخدم ثلاثة سماعات على جهازي لأنني محتار بين السماعات الثلاثة التي قارنتها بالمراجعة: BlackShark V2 Pro و Cloud II Wireless وKraken V3 Pro. إن لم تكن مهتم بتقنية الاستجابة اللمسية، يوجد خيارات أفضل توفّر لك النقود ولكن كما قلنا أعلاه، لا يوجد سماعة تحتوي على هذه التقنية بعد، فالقرار النهائي لك!

الإيجابيات

  • جودة صوت وتصميم ممتازة.
  • تقنية الاستجابة اللمسية مثيرة للاهتمام وغير متوفرة لدى المنافسين.
  • الكثير من خيارات التخصيص عبر تطبيق Synapse.
  • تعدد طرق الاتصال.

السلبيات

  • السعر مرتفع قليلاً خاصةً إن كنت لا تكترث لتقنية الاستجابة اللمسية.
  • تقنية الاستجابة اللمسية لا تعمل بشكل جيد عندما تتحدث مع أحد.

التقيم النهائي

التقييم النهائي - 8.5

8.5

جيّدة جداً

سماعة Kraken V3 Pro هي سماعة ممتازة سواءً بجودة صوتها أو مزاياها أو تصميمها وتعدد طرق اتصالها. فهي سماعة متكاملة تناسب مختلف اللاعبين وتقدم ميزة الاستجابة اللمسية التي لا يوجد مثلها بالسوق، ولكن سعرها المرتفع قد يكون عائقاً للاعبين مع وجود سماعات ألعاب لاسلكية احترافية بسعر منافس.

تقييم المستخدمون: 3.62 ( 3 أصوات)

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button