مميز

لعبة Elden Ring رائعة لكنها لا تستحق الدرجة الكاملة..

عاد استديو FromSoftware من جديد ليقدم لنا نظرته المتوسعة في عالم العاب السولز، وهذه المرة العنوان هو Elden Ring. لعبة عالم مفتوح باسلوب العاب الاستديو التي اعتدنا عليه والذي يعتمد فيها بشكل كبير على قتال القادة بشكل اساسي ولكن هذه المرة مع لمسات العالم المفتوح.

اللعبة حققت تقييمات مرتفعة وحصلت على رضى كبير من جمهور العاب السولز الذين يعشقون هذا النوع من الالعاب. لكن هل هذا العشق والرضى عن اللعبة يجعلها تستحق ان تحصل على التقييمات الشبه كاملة من بعض النقاد؟.

قبل ان ادخل في صلب هذا الموضوع الذي قد يكون شائك بعض الشيء وقد يغضب طبقة كبيرة من اللاعبين. اريد ان انوه انه تم اعداد التقرير بناء على وجهة نظر خاصة مبنية على السياسة المعتمدة في تقييم الالعاب وهي ذاتها التي يعتمدها فريق VGA4A في التقييمات والمراجعات.

UNO DE LOS MEJORES JUEGOS DE LA HISTORIA? Primeras REVIEWS de ELDEN RING, ya están aquí! - YouTube

حصدت لعبة Elden Ring تقييمات كاملة من العديد من المواقع والنقاد، وقابله رضى كبير من جمهور العاب السولز. لكن في المقابل كانت هناك ايضا انتقادات حول مدى استحقاق اللعبة لمثل هذه التقييمات المرتفعة خاصة من النقاد المعتمدين.

من اجل انتقاد او تقييم اي لعبة فيديو هناك عدد من العناصر التي يجب على الناقد ان يضعها في الحسبان والتي ستساعده على وضع التقييم النهائي بشكل دقيق ومنصف في النهاية. هذه العناصر ايضا تعتمد على نوع اللعبة بشكل اساسي وايضا على المقارنة مع الالعاب من نفس النوع.

عناصر تقييم الالعاب

كما ذكرت هناك عناصر اساسية يجب ان يضعها الناقد في الحسبان عندما يريد ان ينتقد لعبة ما، وهذه العناصر هي اداء اللعبة على الاجهزة المتاحة عليها. حيث يلعب الاداء دور مهم في جعل التجربة متكاملة وسلسة دون ان تتسبب في افساد متعة اللاعب.

  • اسلوب اللعب
  • الاداء
  • الرسومات
  • القصة
  • الاصوات
  • المقارنة مع عناوين اخرى مشابه

مثال على اداء اللعبة ودورة في افساد التجربة يمكن ان نجده في لعبة Cyberpunk 2077 التي رغم انها لعبة عالم مفتوح مملوء بالتفاصيل والفعاليات المتنوعة الا ان ادائها جعل منها اكبر اطلاق فاشل شهدته العاب الفيديو حتى الان. حتى انه تسبب في سحب اللعبة من متاجر بلايستيشن الرقمية واسترداد الاموال لكل من قام بشراء اللعبة. ايضا هناك تجارب لالعاب اخرى كان يروج لها بشكل مستمر وبميزانيات ضخمة ولكن بسبب ادائها اصبحت في مزبلة التاريخ.

كذلك رسومات اللعبة، يعد من اهم العناصر التي يتم انتقادها في التقييمات، فنحن الان في زمن تقدم فيه التكنولوجيا جودة رسومات تحاكي الواقعية الى ابعد مستوى ممكن. والفضل يعود الى قدرات اجهزة الجيل الجديد وايضا الجيل الماضي الذي اثبت قوته طوال السنوات الثمانية الماضية وما زال كذلك.

ايضا من اهم عناصر التققيم والانتقاد هو اسلوب اللعب الذي في العادة يكون محور اي لعبة فيديو، فهي صنعت من اجل ذلك، بجانب طريقة السرد القصصي التي تجعل للاعب اهداف يسعى خلفها للوصول الى النهاية.

لعبة Elden Ring اين هي من هذه العناصر؟

الان دعونا نطبق هذه العناصر على لعبة Elden Ring، ونرى ما هو التقييم النهائي الذي يمكن ان تحصل عليه اللعبة وما اذا كانت تستحق تقيم 10/10 ام الا؟!

لعبة Elden Ring قدمت تجربة لعب مميزة جدا، حيث حافظت على الارث الاهم الذي تتناقله العاب استديو FromSoftware من عنوان الى اخر. والذي يتركز على قتال قادة الاعداء بشكل اساسي لكن بطريقة قد تثير الاعصاب بشكل كبير خاصة انها لا تعتمد على نظام الحركات المكرر التي يمكن للاعب دراستها من ثم القضاء على الخصم بشكل سريع.

Elden Ring' is delayed by five weeks | Engadget

قتال القادة في العاب السولز ومن ضمنها لعبة Elden Ring يعتمد بشكل اساسي على قوة اعصاب اللاعب وحنكته وصبره في تطوير قدرات شخصيته قبل الاستعجال في مواجهة القادة. رغم ذلك يبقى الحظ والصبر اساس المواجهة في اللعبة خاصة مع عشواية تحركات وضربات الخصم والتي عادة ما تكون قاضية.

هذا يذكرني بالمساج في اقسام العلاج الطبيعي، حيث ورغم ان المعالج يكون قاسي ويحاول فصل عضلاتك عن جسدك وانت تشعر بالالم الشديد الا ان هذا الالم يكون مرغوب ويشعرك بالراحة بطريقة ما وربما بالمتعة كذلك. وهذا ما تقدمه لك لعبة Elden Ring والعاب السولز بشكل عام، الاستمتاع والتلذذ بالموت.

اسلوب اللعب وقتال قادة الاعداء من وجهة نظري لن تمنعني في اعطاء اللعبة تقييم 10/10 لكنني انا كناقد لا يمكنني ان اقف هنا. فهناك عناصر اخرى يجب ان اتوقف عندها وانتقدها سواء بالايجاب او بالسلب، مثل الاداء وجودة الرسومات والاصوات التي اصبحت تلعب دور اساسي في اكتمال التجربة والاستمتاع باللعبة الى الحد المطلوب.

In Elden Ring, Miyazaki Teases FromSoftware Easter Eggs | Entertainment WorldWide News

اداء لعبة Elden Ring على الاجهزة المنزلية للاسف لم يكن بالقدر المطلوب او على الاقل بالقدر الذي تقدمه العاب اخرى تفوقها جودة من ناحية الرسومات. مثل لعبة Horizon Forbeddin West التي هي الاخرى لعبة عالم مفتوح بنظام الار بي جي. لكن من حيث الاداء والرسومات فشتان ما بين الثرى والثريا ولا اعتقد ان هناك احد يعترض على هذا الامر.

Horizon Forbidden West plays just fine on a PS4 - The Verge

رسومات لعبة Elden Ring يمكن القول انها اقل من متواضعة وتفتقر لعناصر كثيرة يمكنها ان تجعل اللعبة تبدو بمظهر اقوى وافضل من ذلك بكثير. قد يعترض البعض على هذه النقطة من مبدأ انهم لا يهتمون بمظهر اللعبة وقوة الرسومات مقابل استمتاعهم باسلوب اللعب ونظام القتال. لكن يبقى هذا العنصر من العناصر المهمة التي يجب علينا كنقاد وضعها في عين الاعتبار ومقارنتها بالعاب اخرى من نفس النوع.

لكن الشيء المخيب للامال ايضا هو اداء اللعبة الذي جاء متدني ويعاني من الكثير من المشاكل سواء على منصات الجيل الماضي او الجيل الجديد. غالبا ما تكون قوة الرسومات والمؤثرات البصرية الخاصة لها تأثير عكسي على اداء اللعبة. لكن للاسف فلعبة Elden Ring رغم رسوماتها المتواضعة الا انها لم تستغل القوة المتاحة في هذه المنصات من اجل تحسين الاداء الذي يلعب دور كبير في استقرار التجربة واكتمال متعتها.

Elden Ring performance on PS5, Xbox Series XS and PC - Windows 11 Central

اللعبة ما زالت تعاني من مشاكل بارزة في الاداء حتى بعد التحديث الاخير الذي من المفترض ان يقوم باصلاحها. لكن على ما يبدو ان المشكلة ليست في اللعبة بل في المحرك المستخدم في تطويرها والذي على ما يبدو انه لم يتلقى الاهتمام الكبير من المطورين في استديو FromSoftware طوال السنوات الماضية.

رسومات متدنية واداء متعثر سيكون له تأثير بارز وكبير على تقييم اللعبة من وجهة نظري واعتقد انه سيحول دون اعطائها درجة 10/10 وهذا امر لا مفر منه الان.

مراجعة وتقييم Elden Ring | تحفة فنية لن تخيب ظن عشاق ألعاب السولز .. 

انا لا اريد ان اضع تقييمي للعبة بعد تجربتي لها والتي امتدت لعدة ايام واسابيع لكن اريد ان اضع اللاعبين في المشهد الكامل لتقييم ونقد الالعاب. فاذا وضعت هذه العناصر المهمة امامك عن تقييم في نقد اي لعبة فيديو فتأكد انك ستصل الى التقييم المنصف بحقها في النهاية.

فلعبة Elden Ring رغم نجاحها في تحقيق جزء كبير من عناصر التقييم والنقد الا انها لم تستوفي شروط اللعبة الكاملة.

في النهاية يبقى قرار الناقد شيء جانبي، وتبقى تجربتك الخاصة مع اي لعبة هي التي تصنع وجهة نظرك من خلالها في النهاية. لكن اذا اردت ان تشارك وجهة نظرك ورايك مع اصدقائك او متابعيك على منصات التواصل او المواقع والمنتديات، فأتمنى ان تضع هذه العناصر في منظورك لتكون منصف في النهاية.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button