احد اهم تقنيات Xbox Series X اصبحت متاحة الان على اجهزة الكمبيوتر الشخصي


تقنية DirectStorage هي إحدى ميزات جهاز مايكروسوفت Xbox Series X التي تتيح أوقات تحميل سريعة وعوالم أكثر تفصيلاً، اصبحت متاحة الآن للمطوري على أجهزة الكمبيوتر الشخصي للاستفادة منها في ألعابهم.

بدءًا من اليوم، يمكن لألعاب الويندوز دعم تقنية DirectStorage التي تسمح بشكل أساسي بتدفق كميات هائلة من البيانات من قرص SSD مباشرةً إلى وحدة معالجة الرسومات GPU، دون إجبار وحدة المعالجة المركزية CPU على فك ضغطها أولاً.

وجاء في تصريح شركة مايكروسوفت التالي:

يبدأ إصدار SDK العام عصرًا جديدًا من أوقات التحميل السريع والعوالم التفصيلية في ألعاب الكمبيوتر من خلال السماح للمطورين بالاستفادة الكاملة من سرعة أحدث أجهزة التخزين.

 

مايكروسوفت توصي بأن يقوم اللاعبون بالترقية إلى Windows 11 للاستفادة بشكل كامل من هذه التقنية، على الرغم من أن DirectStorage متوافق مع Windows 10 الا ان Windows 11 يحتوي على أحدث تحسينات التخزين المضمنة وهو الموصى به للألعاب وفقا لتصريحات مايكروسوفت.

تقنية أو ميزة DirectStorage API وهي أخر تحديثات منصة DirectX الرسومية الشهيرة التي ستضاف إليها قريباً، حيث تعمل على حل مشكلة الضغط المترتب على المعالج المركزي الذي تكون جميع أنويته مشغولة وفقدان ترددات خلال عملية معالجة البيانات القادمة من محركات SSD و NVMe رغم سرعاتها العالية.

وهذا يعني أن سرعة نقل ومعالجة البيانات سوف تكون محدودة بسبب إنشغال معالج Xbox Series X المركزي، ولكن مايكرسوفت ومن خلال ميزة Direct Storage API تضمن أقصي سرعة متاحة من وحدة التخزين، وهي تعمل كذلك على تخفيض إستهلاك المعالج المركزي CPU الي الحد الأدني وتوفير نطاق ترددي كبيرة.

الحاسوب الشخصي رغم إمكاناته في التحديث والتطوير؛ إلا أن واجهات برمجة التطبيقات الحالية على نظام التشغيل Windows 10 يستهلك نطاق ترددي ثمين للغاية، والذي يؤدي الى حدوث الإختناقات في الكثير من الأحيان، خاصة الحواسيب الشخصية المتوسطة المواصفات.

ولكن ميزة Direct Storage API التي ستدعم النظام في تحديث منصة DirectX القادم ستؤدي الى تحسين كبير في أداء الألعاب من خلال رفع الضغط على المعالج المركزي، وتحقيق الإستفادة الكاملة في الأداء حتى على أجهزة الحواسيب الضعيفة.

اتاحة مثل هذه التقنية على اجهزة الكمبيوتر الشخصي يعد خطوة جيدة للمطورين وايضا للاعبين. يذكر ان Forspoken هي اول لعبة ستستفيد من تقنية DirectStorage على اجهزة الحاسب الشخصي والتي ستصدر ايضا على اجهزة بلايستيشن 5.

تابعنا عبر تطبيق Google News

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى