قرصنة العاب الفيديو, اضرارها تعود على اللاعبين في النهاية..

‎تعتبر مشكلة قرصنة العاب الفيديو واحدة من أكثر المشاكل التي تسبب الارق للكثير من شركات التطوير والنشر خصوصا تلك التي تخصص العابها لاجهزة الحاسب الشخصي بسبب امكانية الولوج الى الملفات الداخلية للالعاب والتلاعب بها او استخدام تطبيقات خارجية يتم تثبيتها على اجهزة الحاسب الشخصي تساعد اللاعبين على الغش واتباع اساليب غير قانونية، و في النهاية المتضرر الاكبر هما اللاعبين و شركات تطوير الالعاب, و ساتحدث هنا عن الاضرار التي قد تعود من وراء قرصنة الالعاب و التي تتشعب الى نوعين اضرار تعود على اللاعبين واضرار تعود على شركات تطوير الالعاب.

نحن نعلم ان الكثير منا يتمنى شراء جميع الالعاب التي تصدر خلال السنة ولكن محدودية الميزانية قد تمنعه من ذلك ولكن هذا لا يكون مبرر الى اللجوء الى استخدام الالعاب المقرصنة ولابد من وجود وسائل اخرى لتخطي هذه المشكلة.

تأثير قرصنة الالعاب على اللاعبين والمطورين

  1. قرصنة الالعاب تعتبر في الاول والاخر سرقة لان المطورين يعملون على اللعبة بمبالغ هائلة ومجهودات كبيرة تستمر لسنوات وفي النهاية تأخذ بالمجان.
  2. انخفاض مبيعات اللعبة وارباحها مما قد يفشل تطوريها او تطوير اجزاء قادمة لها والذي ينعكس سلبا على المطور وقد يصل الى حد الافلاس وفي النهاية اللاعب هو المتضرر لانه لن يحصل على اجزاء جديدة من العابه مرة اخرى.
  3. بالنسبة للسوق العربي قد يكون تأثيرها كبير وسلبي على مجتمع اللاعبين العرب وحرمانهم من الحصول على مميزات كبيرة مثل تعريب الالعاب التي بدأت الشركات بتفعيله في كثير من العابها مثل سوني ويوبي سوفت واكتفجين وغيرها.
  4. المشاكل التي تظهر في الالعاب المقرصنة والتي قد تفسد متعتك فيها مثل فقدان ملفات او حتى حذف مشاهد ومقاطع قد تؤثر على تجربتك الكاملة للعبة.
  5. عدم القدرة على الحصول على تحديثات الالعاب الجديدة والتي تتيح للاعب المزيد من المحتوى وبالتالي المزيد من المتعة.

قد يتحدث البعض عن غلاء الاسعار خصوصا في منطقة الشرق الاوسط ولكن في الاونة الاخيرة بدأت الحكومات بمراقبة الاسعار و كذلك مندوبي الشركات الذين يسعون لجعل التسعيرة مطابقة للتسعير العالمية او اقرب اليها وهناك ايضا الكثير من العروضات وحملات التخفيض التي تطلقها شركات الالعاب على مختلف الاجهزة والمنصات وبعضها يوفر الالعاب بشكل مجاني وباستمرار مثل ما تقوم به سوني مع خدمة العاب البلس المجانية وشركة مايكروسوفت مع خدمة العاب المشتركين الذهبين Games With Gold وشركات اخرى تقدم العاب بشكل دوري اما باسعار مخفضة او حتى مجانية كما تفعل شركة Epic عبر متجرها الجديد.

ايضا حملات التخفيض الجبارة التي تطلقها شركات الالعاب سواء بشكل اسبوعي او شهري او سنوي والان يمكنكم التمتع بكثير من الالعاب القوية والتي صدرت حديثا بخصومات تصل الى 80% على بعضها.

اذا لا يوجد اي مبرر لاي منا بان يلجئ الى السوق السوداء للحصول على بعض الالعاب بطريقة غير شرعية بينما يمكنه ان يحصل على هذه الالعاب بطريقة شرعية وباسعار جدا مناسبة ويستمع بها دون اي مشاكل او فقدان للمحتوى في النهاية القرار يعود اليك عزيزي اللاعب هل تريد ان تسلك طريق الحرام والسرقة ام طريق الحق والصواب؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button