5 تحسينات نتمنى ان نراها في بلايستيشن 5 برو الغير معلن عنه حتى الان..

4K حقيقي مع 60 اطار/ث اصبح امر اساسي..!


قد يكون من المبكر الحديث عن اصدار نسخة من جهاز بلايستيشن بلايستيشن 5 برو الذي من المفترض أن يتمتع بمواصفات أقوى من وحدة التحكم الحالية، كما كان الحال مع صدور بلايستيشن 4 برو.

بينما يدخل جهاز بلايستيشن 5 عامه الثاني رغم النقص الشديد في توفره. لا يزال العديد من اللاعبين يتعذر عليهم حتى الآن شرائه، وبناءًا على ما مررنا خلال الأجيال الماضية لأجهزة الشركة، فإن جميع المؤشرات تؤكد صدور جهاز PlayStation 5 Pro أو جهاز PlayStation 5 Slim أو كلاهما خلال نهاية العام المقبل.

5 خصائص نتمنى ان نراها في بلايستيشن 5 برو

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، ما الذي يمكن لشركة سوني فعله لجعل PS5 Pro يتميز عن النسخة الحالية بجانب رفع مستوى القوة؟ اليكم هنا 5 خصائص نتمنى ان تضعها سوني في الحسبان في نسخة منتصف العمر من الجيل الحالي.

1) حجم أصغر وبدون منحنيات وأطراف بارزة

بلايستيشن 5 برو PlayStation 5 Pro

بدون شك يعتبر تصميم جهاز بلايستيشن 5 من أكثر التصاميم الأنيقة التي شاهدناها بين حدات التحكم. إلا أنه غير عملي في كثير من الأحيان بسبب حجمه الكبير، بالإضافة الى الأطراف البارزة التي تصبح مزعجة في كثير من الأحيان. ويصعب وضعه على الرفوف الضيقة نسبياً.

كنا جميعاً مذهولون بتصميم الجهاز الأنيق والبارز، ولكن مع مرور الوقت اعتدنا على الشكل، وأصبح تصميم جهاز Xbox Series X وشقيقه الأصغر عملي أكثر عند وضعه سواء بشكل افقي أو عمودي مع الحجم الأصغر.

وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف سيكون التصميم الجديد للجهاز، سواء بلايستيشن 5 برو أو PS5 Slim. وذلك لان سوني عودتنا على تصاميمها الثورية عند الانتقال الى المرحلة التالية من الجيل كما حدث مع الأجيال السابقة.

2) مساحة تخزين أكبر

ssd

صدر جهاز بلايستيشن 5 مع محرك أقراص NVMe SSD بحجم صغير للغاية نسبياً تصل الى 825 جيجا بايت. وحوالي 667 جيجا بايت فقط من المساحة القابلة للاستخدام مع الأسف. وحتى مع نظام ضغط الملفات “Kraken” التي يتميز به الجهاز لجعل الألعاب أصغر حجماً، إلا أنه مع الأسف لم يحل مشكلة التخزين بشكل كامل.

أصبح الحاجة الى محرك أقراص 2 تيرا بايت كاملة على النظام الجديد أمراً ضروريا لا مفر منه، وذلك بسبب التزايد المستمر لحجم الالعاب وحجم التحديثات المستمرة. فمثلاً لو قمت بتنزيل Cyberpunk 2077 و Call of Duty كاملة وكذلك Destiny 2 قد لا تجد مساحة كافية لتنزيل لعبة أخرى معهم.

3) إمكانية توسيع مساحة التخزين بشكل أسهل

بلايستيشن 5 برو PlayStation 5 Pro

مكنت سوني اللاعبين من إضافة مساحة تخزين NVMe إضافية. وذلك عن طريق القيام بفتح غطاء الجهاز واستخدام مفك البراغي ووضعه بحذر. مع ضرورة شراء محرك طرف ثالث مزود بمبرد حرارة وهذا ما سيزيد من التكاليف بشكل غير مرغوب به من قبل العديد من اللاعبين.

إذاً، لما لا يكون الامر بسيط وسهل للغاية كما هو الحال مع أجهزة Xbox Series X | S. حيث كل ما عليك فعله هو توصيل المحرك “ويفضل أن يكون خاص بشركة سوني” في الجزء الخلفي من الجهاز بدون الخوض في التفاصيل الأخرى. ولكن تبريرات شركة سوني التقنية ما تزال غير مقنعة ويجب التخلص من هذه الطريقة في الجهاز القادم.

4) تحسين جودة DualSense

نعم، إن وحدة التحكم اللاسلكية الجديدة DualSense التي صدرت مع الجهاز تعتبر ثورية، وتمتلك امكانيات هي الأفضل بين نظيراتها بين الشركات الأخرى. سواء من حيث ردود الفعل الحسية المزودة بها مثل Haptic Feedback و Adaptive Trigger، او التصميم المريح لليد، ولكن ألم تفكر سوني بان كل ذلك جاء على حساب عمر البطارية؟

ان اكثر الأشياء المزعجة التي يعاني منها اللاعبين في DualSense هو عمر البطارية القصير نسبياً، لذلك إن رؤية بطارية بعمر أطول مع إضافة إمكانية تغييرها سيكون أفضل شيء تفعله الشركة من أجل حل مشاكل وحدة التحكم اللاسلكية الجديدة DualSense.

5) وضوح 4K أصلي بمعدل إطارات أعلى وليس خيارًا بين الاثنين.

4k

ونحن على مشارف أن تصبح دقة 8K أمراً ضرورياً في الألعاب، فإن جهاز بلايستيشن 5 لا يدعم الوضوح العالي 4K الحقيقي بشكل مرضي. فعلى الأغلب يكون اختيارياً وبمعدل إطارات ثابت لا يتجاوز 30 إطار/ث، حتى أن بعض بعض الألعاب وصل بها الأمر الى منحك 6 خيارات أو أنماط لعب جميعها لا يحقق طموح اللاعبين بشكل كافي، فلذلك لما لا يتم دعم الوضوح العالي مع وضوح العالي 4K حقيقي وبمعدل إطارات مرتفع؟

من أجل تحقيق ذلك، ينبغي على بلايستيشن 5 برو أن يتمتع بالمواصفات التقنية اللازمة من أجل القيام بذلك. مثل امتلاكه وحدة معالجة شاملة APU بمعمارية Zen 4 من شركة AMD وبحجم 5nm مبني على تقنية RDNA 3، هذه مواصفات غير رسمية. نتوقع ان نرى الكثير من الألعاب تقفز الى 120 اطار/ث، رغم أن ذلك سيجعل من سعر وحدة التحكم غالية، ولكن في النهاية سيستهدف فئة معينة من اللاعبين.

وأنتم متابعينا ما هي الأشياء التي ترغبون بوجودها في الجهاز المحسن المقبل؟

تابعنا عبر تطبيق Google News

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في ألعاب الفيديو و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Rings حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى