مميز

مراجعة وتقييم Like a Dragon: Infinite Wealth | العصر الجديد!

(مراجعة دسمة)

أربعة أعوام مضت منذ تفكك العائلات الكبرى للياكوزا “Tojo Clan وOmi-Alliance”.. وبداية حقبة جديدة تخلوا فيها اليابان من سطوة مافيا الياكوزا.. حيث تتطرق في الجزء الثامن من السلسلة «Like a Dragon: Infinite Wealth» أعقاب تلك الحادثة، وما إن كانت كافية لإزاحة الياكوزا الى الأبد!

تخلت السلسلة عن المسمى القديم “Yakuza” بالتزامن مع نهاية عصر الياكوزا.. لتنتقل الى المسمى الجديد “Like a Dragon”، والذي يجلب معه تحولًا الى نمط لعب “تعاقب الأدوار”! ومع عودة “Kiryu” الى الواجهة مجددا، فهل تنجح في مواكبة أسلوبه القتالي مع نمط اللعب الجديد؟

المطور: Ryu Ga Gotoku. الناشر: Sega. تصنيف اللعبة: أكشن، مغامرات، تقمص أدوار (RPG)، تعاقب أدوار (Turn-based). المنصات: (PC) (PS5) (PS4) (Xbox Series S|X) (Xbox One).
تاريخ الإطلاق: 26-يناير-2024. سعر الإطلاق: 69.99$ زمن اللعب: ~45 ساعة. نسخة المراجعة: (PS5).


نبذة تعريفية

يلتقي «كيريو وكاسوجا» في خضم مهمة للتحري عن إحدى الشخصيات المفقودة في جزيرة “هاواي” الأمريكية.. ليجدا نفسهما وسط صراع بين جبهتين تتنازعان على السلطة.


القصة

*تنويه: تستطرد هذه الفقرة بعض الحرق 🔥من أحداث اللعبة.

تستعرض الأحداث في «Like a Dragon: Infinite Wealth» مجددًا ماضي شخصية “Kasuga Ichiban” لغرض التعريف به، قبل أن تصبح الشخصية الأساسية التي ستقود الأجزاء القادمة من السلسلة بعد إنتهاء رحلة البطل السابق “Kiryu Kazuma”..

حظيت شخصية “Kasuga Ichiban” بقبول جيد بعد أن تم تقديمها للمرة الأولى في الجزء السابق “Yakuza: Like a Dragon”.. وذلك رغم عدم تقبل البعض بالتخلي التام عن الشخصيات القديمة التي لطالما اشتهرت بها السلسلة. ناهيك عن الإنتقال المفاجئ الى نمط لعب جديد كليًا!

ومع تصاعد المطالبات بعودة بطل الأجزاء السابقة “Kiryu”.. استجاب المطور «Ryu Ga Gotoku» بالإعلان عن عودته مرة أخرى في عنوان رئيسي بعد غياب طويل استمر منذ «Yakuza 6»!

Like a Dragon: Infinite Wealth
“مشهد سينمائي”

الرجل الذي إستعاد لقبه 🎖️

حظيت عودة “Kiryu” بترحيب واسع بعد تقديمه بشكل مفاجئ في العنوان الفرعي «Like a Dragon Gaiden». والذي عمل على التمهيد لأحداث الجزء الحالي قبل أن يجتمع أخيرًا مع “Kasuga” ك احدى الشخصيات القابلة للعب..

وعلى الرغم من حصول “Kiryu” على حبكة خاصة به، إلا أنه كان من المحبط أن لا تتمحور الأحداث حوله بشكل رئيسي.. بل وتجعل منه “شخصية ثانوية” تخدم غرض الربط بين العصر القديم والتمهيد للإنتقال الى عصر جديد تقوده شخصية “Kasuga Ichiban”!

مصحوبة بختامية تكرّم مسيرة “Kiryu” الطويلة، والأسطورة التي صنعها تحت لقب “Dragon of Dojima” والتي لا يزال صداها ممتدًا عبر الأجيال ومثالًا يحتذى به في العصر الجديد.. إلا أنها تحمل كذلك رسالة تشير الى إكتمال رحلته والإستغناء التام عنه في العناوين القادمة.

Like a Dragon: Infinite Wealth
“كيريو في مواجهة بالسيف ضد زعيم”

DualDragons 🐉

في الجانب الآخر قدمت «Like a Dragon: Infinite Wealth» واحدة من أفضل الحبكات في السلسلة مع جودة كتابية رائعة.. مستلهمة العديد من العناصر التي تميّزت بها الأجزاء السابقة وتحديدًا «Yakuza 0»..

حيث تمت إعادة تقديم الأسلوب السردي الخاص بـ «Yakuza 0» في إنتقال الأحداث بين شخصيتين لكل فصل من القصة، حتى تجتمع بهم الطرق سويًا في نهاية المطاف.. والذي ساهم كثيرًا في عدم “تهميش” مسار الأحداث الخاص ب “Kiryu” نظرًا للتقديم الباهت الذي حظي به، مقابل تسليط الضوء بشكل أكبر على “Kasuga”!

تمكنت «Like a Dragon: Infinite Wealth» كذلك من معالجة العديد من الأخطاء “السردية” التي واجهت السلسلة في السابق.. فمثلًا، عند الوصول الى المشهد الأخير من القصة ستجد دوما بأن “جميع” الشخصيات لديها تجتمع في مكان واحد وبشكل مفاجئ، بلا أن تعمل على تقديم سياق منطقي للأحداث يوضح كيفية إلتقاءهم معًا بشكل متكرر منذ «Yakuza 4»!

الا أن الإنتقال الى الأسلوب السردي الخاص بـ «Yakuza 0» عمل أخيرًا على “تصحيح” المشهد الأخير عبر تقديم أحداث متتابعة “تقارب” بين شخصياتها حتى تجمتع في الفصل الأخير! فضلًا على موازنة حواراتها المرهقة وتقليص حشو المهمات الجانبية، والتي ساعدت كثيرا في “طرح” قصتها بشكل أفضل ولم يعد يتطلب الكثير من الجهد لتتمكن من مواكبة أحداثها!

Like a Dragon: Infinite Wealth
“كيريو وكاسوجا في مواجهة محتدمة ضد احدى الزعماء”


أسلوب اللعب

 لطالما عانت تجربة «Yakuza» من السينمائية “المفرطة” والتي شغلت دومًا الحيّز الأكبر في تجربتها مقابل أسلوب اللعب. حيث أصبحت تعاني مؤخرًا من التكرار المزعج الذي يجعل منها تجربة “غير متجددة” ولا تخرج عن نطاق محدد..

يعود ذلك الى الإعتماد بشكل حصري على نمط “قتالات الشوارع | Brawler”. والذي لم يعد قادرًا على تقديم أكثر من مجرد تعدد في “الأساليب القتالية”.. الى إضافة نماذج جديدة من الأسلحة تحت مسمى “Gadgets”، كما في «Like a Dragon Gaiden»، والتي فشلت بدورها أيضا من إعادة إحياء التجربة القديمة!

لذا اضطرت السلسلة بالتخلي عن نمط “Brawler”، الذي أصبحت محدوديّته تقف عائقًا أمام تقدّم السلسلة.. والإنتقال بدلًا عن ذلك الى نمط “تعاقب الأدوار | Turn-based” حتى تتمكن من معالجة العديد من جوانب النقص لديها، وتقديم تجربة لعب متنوعة تمتد الى أكثر من مجرد معارك قتالية..

Like a Dragon: Infinite Wealth
“السباحة بجانب شاطئ في جزيرة هاواي”

تعاقب الأدوار  🔀

يعتبر الجزء السابع «Yakuza: Like a Dragon» نقطة التحول في السلسلة وشرارة الإنطلاقة التي أعادت هيكلة تجربتها بالكامل.. ورغم نجاحها في تحقيق إنطلاقة واعدة، إلا أنها لم تخلوا من بعض الأخطاء التي جعلت منها تجربة “غير متوازنة” وتضطرك الى قضاء المزيد من الوقت في “المحتوى الجانبي” حتى تتمكن من إكمال المهمات الرئيسية!

وبفضل النموذج الحديث الذي يتم تقديمه للمرة الأولى في «Like a Dragon: Infinite Wealth».. تمكنت السلسلة بنجاح من الحصول على هويتها الخاصة من نمط “تعاقب الأدوار” الذي أصبح مزيجًا من تجربة القتالات القديمة “Brawler”.. لتصنع منها نموذجًا فريدًا من نوعه يميّزها عن جميع تجارب الـ”Turn-based” المشابهة!

حيث أصبحت القتالات تتيح لك التحرك ضمن مساحة محدودة لإختيار “موقعك” بعناية، حتى تتمكن من توجيه الضربات في “إتجاه” محدد. والذي سيمكنك  من قذف حشد من الأعداء في آن واحد للحصول على أكبر قدر من الضرر! إضافة الى إستعادة عنصر التفاعل مع البيئة عبر إلتقاط الأغراض المتناثرة في ساحة المعركة وإستعمالها ك أسلحة قتالية..

إستعاد “Kiryu” كذلك أساليبه القتالية المتعددة التي تميّز بها في «Yakuza 0».. لتعمل هذه المرة على استغلال واسع لنمط اللعب الجديد عبر تقديم قدرات قتالية متنوعة تتيح له تنفيذ ضربات خاصة بناء على وضع المعركة. مع قدرة “Ultimate” خاصة به تمكنه من الإنتقال الى الوضع الكلاسيكي “Brawler” للقتال الحر بعيدًا عن نمط “تعاقب الأدوار”!

أما في الجانب الآخر، فلا يزال “تقديم” العديد من الزعماء سطحي الى حد كبير.. ويفتقر الى تقديم حبكة أفضل تجعل من المواجهة الأخيرة للزعيم تحمل قيمة أكبر من مجرد “عقبة” تعيقك من التقدّم! وهو ذات الأمر الذي افتقدت السلسلة لمسته منذ «Yakuza 6»، ولم تعد قادرة على تقديمه بجودة تضاهي الأجزاء القديمة.. وتحديدًا «Yakuza 0» و«Yakuza 2».

“توضيح لنظام اللعب الجديد الذي يتيح التحرك بحرية في دائرة محددة قبل تنفيذ الضربات”


العالم

تتجه السلسلة للمرة الأولى الى خارج “اليابان” في خطوة كان من الصعب تحقيقها سابقًا. نظرًا الى تمركز الأحداث الخاصة ب “الياكوزا” داخل مدن محدودة من اليابان مثل “طوكيو” وغيرها..

الا أنه ومع إنتهاء حقبة “الياكوزا” أخيرًا، والإنتقال الى المسمى الجديد “Like a Dragon”.. أصبح التوسّع نحو مدن أخرى خارج نطاق اليابان خيارًا متاحًا لدى السلسلة.. ورغم ذلك، فلا تزال تحافظ على المدن السابقة مثل “Kumorocho” و”Yokohama” ويتم تقديمها بين الحين والآخر.

Like a Dragon: Infinite Wealth
“كاسوجا في احدى شواطئ هاواي”

هاواي 🏝️

قدمت جزيرة “هاواي” تنوعًا كبيرًا من الأنشطة الجانبية، مع العديد من الخيارات التي تتيح لك بالتفاعل مع بيئتها. إضافةً الى زيادة معدل عناصر “الحيوية” في عالمها، لتشمل تحول الطقس بطريقة ديناميكية، الى ظهور بعض الفعاليات في توقيت محدد من اليوم!

تجلب “هاواي” معها أيضا “آليات” لعب جديدة لم يسبق تقديمها.. فمثلا، ستتمكن ولأول مرة من “الغوص والسباحة” بمجرد الإقتراب من البحر، والخوض في العديد من الأنشطة التي تستغل تلك الآليات بشكل رائع. بالإضافة الى تقديم “وسائل تنقل” متنوعة داخل المدينة مثل ركوب “الحافلات السياحية” التي تتيح لك أخذ رحلة تعريفية الى أبرز الوجهات السياحية داخل جزيرة “هاواي”..

جنبًا الى جنب مع “الدراجات الكهربائية” التي ستمكنك من التنقل بشكل أسرع في أرجاء الجزيرة وتجنب القتالات العشوائية مع الأعداء.. وعلى الرغم من القيمة الكبيرة التي تضيفها الى تجربتها، ستجد بأنه من السهل أن يتم إهمالها. نظرًا الى تواجد خاصية الـ”Fast Travel” في الجانب الآخر والتي تسمح لك بقطع المسافات الطويلة في لحظات معدودة!

كما تم إسترجاع نظام الـ”mini-boss” المتجوّلين في عالمها بعد التخلي عنه في الأجزاء السابقة.. لتتيح إليك فرصة أكبر في الحصول على مكافئات قيّمة ورفع قدرات الشخصيات لديك. بالإضافة الى إعادة هيكلة مناطق الـ”Dungeon” لتصبح أكثر مرونة عما سبق، عبر تقديم “مسارات” متعددة تتيح من إكمال المستويات فيها دون الخوض في العديد من النزالات المرهقة.

حققت جزيرة “هاواي” إنجازًا كبيرًا بمحتواها جعلت منها تقارع بما قدمته جميع مدن الأجزاء السابقة مجتمعة! الا انه ومع ذلك، فلم تتمكن من تميبزها عن المدن السابقة عن طريق عكس “الهويّة” الخاصة للمنطقة بالشكل الصحيح.. فمثلًا، ستجد من “الساخر” تواجد أعداد كبيرة يعود أصولها الى “اليابان” تعج في أرجاء هاواي، بدلًا من تقديم تنوّع “السكاني” أكبر يعمل على تمييزها عن المدن “اليابانية” للأجزاء السابقة بعد أن انتقلت عنها!

“كاسوجا يقود دراجة كهربائية للتجوّل في أرجاء جزيرة هاواي”


هذه المراجعة مبنية على: 100% من معدل إكمال المهمات الرئيسية مع العديد من الاستكشاف والمهام الجانبية المُنجزة.

الخلاصة

رائعة - 9

9

رائعة

تمكنت «Like a Dragon: Infinite Wealth» من تقديم واحدة من أفضل نماذج تعاقب الأدوار في الصناعة، والتي عكست من خلالها هوية جديدة للسلسلة.. إضافة الى تقديم احدى أفضل الحبكات القصصية لديها مع تنوع كبير في أساليب اللعب. جعلت منها الإنطلاقة المرجوة من السلسلة منذ فترة طويلة!

تقييم المستخدمون: 4.01 ( 7 أصوات)

Cravilie

(مُراجع متخصص) - نظرتي لعالم الألعاب تكمن في الهدف منها والرسالة المتبعة لتقديم تجربة لا تُنسى. أهتم بالتجارب الشغوفة والأفكار المبتكرة الخارجة عن الصندوق سواء بالقصة أو أسلوب اللعب. أفضل ألعابي: Life is Strange • Gris • Hollow Knight • RiME وأيضا Yakuza 0.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button