مميز

بلايستيشن بلس “PS Plus” الجديدة ضد اكس بوكس جيم باس “Game Pass”..

نقاط قوة ونقاط ضعف كل خدمة..


بعد ان كشفت سوني مؤخراً عن خدمة بلايستيشن بلس الجديدة، التي ستنافس بها خدمة اكس بوكس جيم باس. اصبح من المناسب الان وضع الخدمتين جنباً الى جنب والتعرف على نقاط قوة ونقاط ضعف كل منهما امام بعضهما البعض.

سوني قامت باعادة هيكلة لخدمة بلايستيشن بلس وتقديمها على شكل 3 باقات بدل من باقة واحدة ثابتة. وهذه الباقات ستقدم ميزات مختلفة مع اسعار متفاوتة لكل واحدة منها.

ايضا سوني لم ترغب في تغير اسم الخدمة، لتبقى على نفس الاسم السابق “بلايستيشن بلس – PS Plus” مع وضع اسماء فرعية لكل باقة من الباقات الثلاثة. وهي باقة “الاساسية” وباقة “الاكسترا” وباقة “البريميوم”، مع وجود باقة الديلوكس المخصصة للمناطق التي لم تصلها الخدمة السحابية بلايستيشن ناو، ويمكنك الاطلاع على تفاصيل كل باقة من خلال هذا التقرير.

بلايستيشن بلس الجديدة ضد اكس بوكس جيم باس

قد يكون وضع الخدمتين وجهاً لوجه ضد بعضهما البعض غير منصف على الاقل في المرحلة الحالية. فخدمة بلايستيشن الجديدة لم تصدر بعد وما زالت تخطوا اول خطواتهم بتردد، بينما خدمة اكس بوكس متاحة منذ عدة سنوات ولاقت استحسان قاعدة كبيرة من الجمهور لاسباب يعلمها الكثير، وسنتطرق اليها في اوجه المقارنة في هذا التقرير.

PlayStation Plus Premium vs Xbox Game Pass Ultimate: Which one do you need? | GamesRadar+

خدمة بلايستيشن بلس الجديدة هي بمثابة تزاوج ما بين خدمة البلس السابقة وخدمة بلايستيشن ناو السحابية مع بعض الالعاب الكلاسيكية والعاب الجيل الحالي القديمة. اما خدمة اكس بوكس جيم باس فيمكن القول انها منصة نيتفليكس الالعاب، حيث تضخ مايكروسوفت اليها مجموعة من الالعاب سواء من استديوهاتها الخاصة او استديوهات وشركات الطرف الثالث. وتحصل الخدمة على تجديد وتوسيع بشكل شهري.

ايضا قامت مايكروسوفت بتوسيع هذه الفكرة من خلال إصدار PC Game Pass لأجهزة الكمبيوتر الشخصي، التي تعمل بنظام ويندوز وطرح باقة Game Pass Ultimate التي تجمع الجيم باس مع الاشتراك الذهبي.

الخصائص بلايستيشن بلس الجديدة اكس بوكس جيم باس
الفئات يوجد 3 باقات هي: الاساسية، اكسترا، بريميوم.

باقة الديلوكس للمناطق الغير مدعومة بالخدمة السحابية

يوجد 3 باقات هي: باقة الاجهزة المنزلية، باقة الحاسب الشخصي، باقة Game Pass Ultimate.
قيمة الاشتراك الشهري
  • الاساسية = 10 دولار
  • اكسترا = 15 دولار
  • بريميوم 18 دولار
  • باقة الاجهزة المنزلية = 10 دولارات
  • باقة الحاسب الشخصي = 10 دولارات
  • باقة Game Pass Ultimate = 15 دولار
قيمة الاشتراك السنوي
  • الاساسية = 60 دولار
  • اكسترا = 100 دولار
  • بريميوم = 120 دولار
لا يوجد
خطة العائلة لا يوجد لا يوجد
ميزات اضافية العاب شهرية قابلة للتحميل العاب الجولد المجانية الشهرية، العاب السحابة، العاب EA Play.
الوصول الى الالعاب الكلاسيكية نعم، العاب بلايستيشن 1، 2، 3، والعاب PSP (حسب الباقة) نعم، على اجهزة اكس بوكس وان و 360 والسيريز.
تجربة الالعاب قبل الشراء نعم لبعض العاب EA Play
خصومات حصرية نعم نعم
الحفظ السحابي نعم (اشتراك مفعل) نعم (دون اشتراك مفعل)

تتماشى فكرة Game Pass Ultimate بشكل كبير مع خدمة بلايستيشن بلس الجديدة، حيث تجمع مابين خدمتي Game Pass و Xbox Live Gold في باقة واحدة. مع حوافز إضافية مثل EA Play، والوصول إلى Xbox Cloud Gaming.

في المقابل، ورغم ان خدمة سوني الجديدة لن تقدم عناوين الطرف الاول من اليوم الاول لطرحها في الاسواق، الا ان ما زال لديها مكتبة العاب ضخمة يمكنها اغراء المشتركين وجذبهم الى خدمتها الجديدة. سوني اكدت ان العاب كبيرة وكثيرة من مكتبة العاب بلايستيشن 4 وبلايستيشن 5 ستصل الى باقة الاكسترا والبريميوم بشكل متفاوت.

نحن نعلم ان سوني تمتلك كنز كبير وهو عناوينها الحصرية من استديوهات بلايستيشن والتي لا مجال لمقارنتها مع العاب اكس بوكس على الاقل في الوقت الراهن. وهذا بمثابة عنصر قوة يمكن لسوني استخدامة من اجل جذب المشتركين الى الخدمة.

سوني بشكل مبدئي اكدت عن ان مجموعة من عناوينها الكبيرة ستكون متاحة في اليوم الاول لاطلاق الخدمة في شهر يونيو القادم. مثل Returnal و Marvel’s Spider-Man: Miles Morales وغيرها (يمكنك الاطلاع عليها هنا) بينما ستعمل على جلب المزيد بشكل متزامن خلال فترة ما بعد الاطلاق.

في المقابل تعمل مايكروسوفت على اطلاق عناوينها الكبيرة والجديدة من يومها الاول عبر خدمة اكس بوكس جيم باس، وقد شهدنا ظهور العاب مثل Halo Infinite و Forza Horizon 5 عبر الخدمة حيث تعتبر هذه العناوين من اضخم اطلاقات اكس بوكس خلال الفترة الماضية.

PlayStation Plus vs Xbox Game Pass: Which service trumps the other - .

نهج مايكروسوفت الذي ترى من خلاله ان خدمة الاشتراك الشهرية هي مستقبل العاب الفيديو والصناعة، يختلف عن نهج سوني التي ترى ان طرح عناوين الطرف الاول من اليوم الاول في خدمة شهرية سيعود بالضرر على جودة انتاج هذه الالعاب وستكون له انعكاسات سلبية على ميزانية تطويرها.

ايضا من ناحية التوافق مع الالعاب على الاجيال الماضية، فرغم ان سوني ستجلب عدد من عناوينها الكلاسيكية على منصات بلايستيشن 4 وبلايستيشن 5 من خلال باقات بلايستيشن بلس الجديدة. الا انها مايكروسوفت قد سبقتها في ذلك وجعلت الوصول الى مكتبة العاب اكس بوكس السابقة امر سهل وسريع من خلال دعم خاصية التوافق المسبق منذ البداية.

سوني ايضا تواجه بعض العقبات في توفير العاب بلايستيشن 3 على المنصات الحالية، حيث لن تتوفر هذه الالعاب الا من خلال الخدمة السحابية. وهذا يعني ان المشتركين في منطقة الشرق الاوسط وبعض مناطق اوروبا قد لا يحصلون على العاب الجهاز بشكل كامل.

اذا، هناك نقاط قوة وهناك نقاط ضعف لخدمة بلايستيشن بلس الجديدة مقابل خدمة اكس بوكس جيم باس. لكن لا ننسى ان خدمة سوني ما زالت وليدة اللحظة وما زال هناك وقت طويل من اجل ان تبدأ هذه الخدمة في التشكل والوصول الى قوتها ومظهرها الحقيقي.

من جانب اخر، من الجيد ان نرى سوني تقتنع اخيراً بفكرة الخدمة الشهرية التي كانت تعارضها قبل عدة شهور من الان. ونتمنى ان تكون هناك المزيد من التفاصيل التي تكشف عنها سوني قبل اطلاق الخدمة في شهر يونيو (6) المقبل.

تابعنا عبر تطبيق Google News

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى