ثمانية ألعاب بلايستيشن 1 نتمنى تجربتها مع خدمة بلايستيشن الجديدة

العودة الى المدرسة الكلاسيكية "Old is gold"

كشفت شركة سوني مؤخرًا عن خدمة بلايستيشن بلس الجديدة “Spartacus” التي ستنافس خدمة مايكروسوفت Game Pass وتجمع من خلالها خدمات بلايستيشن بلس الاعتيادية مع الخدمات السحابية بلايستيشن ناو والمزيد، وعلى رأسها خدمة PlayStation Plus Premium.

من المعروف أن باقة PlayStation Plus Premium ستجمع جميع مزايا الخدمات الأخرى “Essential و Extra” بالإضافة توفر مكتبة ألعاب كلاسيكية ضخمة تحتوي على خيارات البث والتنزيل من أجيال PS1 و PS2 و PSP الأصلية و ألعاب PS3 عبر البث السحابية.

ومنذ الإعلان عن الخدمة، بدأ الحنين يتسلل الى قلوبنا في خوض العديد من التجارب المتميزة على أجهزة الأجيال الماضية، واليوم اردنا ان نشارككم أكثر 8 ألعاب كلاسيكية صدرت على جهاز بلايستيشن 1 متحمسين لتجربتها على أجهزة الجيل الحالي، تعيد إلينا بعض من حنين الماضي.

Parasite Eve

Parasite Eve قد لا يكون هذا الاسم مألوف للكثير منا خصوصا الجيل الجديد من اللاعبين ولكن الجيل القديم بالطبع سيدرك ماذا يعني هذا الاسم عندا يظهر امامه. حيث ستعود به الذاكرة الى واحدة من افضل العاب الرعب و الار بي جي التي تميزت في عصرها على أجهزة بلايستيشن.

لعبة Parasite Eve تعد واحدة من اقدم العاب الرعب المملوكة لشركة Square Enix عندما صدرت على البلايستيشن 1 و حصلت على شعبية كبيرة حينها و لكن منذ عام 1998 لم نرى أي جديد حول اللعبة.


Syphon Filter

هذه اللعبة التي كانت تعد من عناوين بلايستيشن المميزة خلال فترة بلايستيشن 1 و بلايستيشن 2، و هي من ألعاب اطلاق النار والتسلل بالطابع العسكري من منظور الشخص الثالث عمل عليها في الماضي استيديو Eidetic الذي اصبح اسمه الان Bend التابع لشركة سوني.

تدور أحداث Syphon Filter حول عميل محترف يحمل اسم Gabe Logan، مهمته الأساسية التحقيق في قضية كبيرة حول إرهابي ينوي إطلاق فيروس يحمل اسم Syphon Filter “أتمنى أن يعود ويحقق في فايروس كورونا” و كل ما يقترب العميل من انتهاء مهمته تتطور الأمور وتتعقد بشكل غير متوقع، و في كل جزء من أجزاء السلسلة نشاهد هذا العميل الشجاع يحاول إيقاف الإرهاب بكل الطرق الممكنة.


Pepsiman

PepsiMan أو “بيبسي مان” كما يعرفها الجميع تعتبر واحدة من أكثر الألعاب التي رسخت في ذاكرة كل لاعب عربي عاصر جهاز بلايستيشن 1. كان من الممكن أن تصبح أيقونة رئيسية لجيل ناجح من ألعاب الفيديو لولا توجهها الغريب للسوق الياباني فقط وبشكل خاطئ حسب منظوري الخاص.

فلو أنها وجهت كذلك السوق الأمريكية، لربما استطاعت حينها أن تحقق مبيعات أكثر بكثير مما كانت عليه، ولربما شهدنا صدور أجزاء جديدة منها، وأصبحت سلسلة كبيرة.

تم إطلاق لعبة Pepsi Man بشكل حصري على منصة بلايستيشن 1 في عام 1999، وتزامن صدورها في نفس الوقت مع اللعبة الشهيرة التي تشبهها الى حد ما في طريقة اللعب Crash Bandicoot. لكن مع طريقة اللعب المبتكرة والعفوية والمرح الذي يصاحب من يلعبها جعلت منها تجربة ممتعة في ذلك الوقت.


Chrono Cross

تم اصدار لعبة Chrono Cross على جهاز بلايستيشن الأصلي في عام 1999، وهي لعبة تبادل أدوار يابانية، وكانت من ضمن أيقونات بلايستيشن 1 في تلك الحقبة. استطعنا ان نحصل على نسخة Remastered مؤخرًا، رغم أنها لم تحصل على تحسينات جذرية.

تركز قصة اللعبة على حياة صبي ومغامراته في العوالم المتوازية. في مواجهة واقع بديل مات فيه وهو طفل. يحاول سيرج اكتشاف حقيقة اختلاف العالمين، بمساعده اللص كيد والعديد من الشخصيات الأخرى في رحلاته حول الأرخبيل الاستوائي، ويكافح سيرج للكشف عن ماضيه والعثور على اللهب المجمد الغامض.


Silent Hill

بلايستيشن 1

تعتبر سلسلة ألعاب Silent Hill واحدة من أعرق ألعاب الرعب والبقاء السوداوية في تاريخ ألعاب الفيديو. تم إنتاجها بواسطة شركة كونامي اليابانية، وقد صدر الجزء الأول منها في عام 1999 على جهاز البلايستيشن 1، وهو الجزء الذي ترك فينا أثر نفسي عميق وغريب لا يمكننا نسيانه.

ما يميز تجربة الجزء الأول، هي تجربة الرعب النفسية المليئة بالغموض والدموية في عالم مليء بالضباب والكوابيس، بل حتى تصاميم وحوشها الغريبة والمربكة التي تشعر اللاعب بالرهبة وشعور بعدم الرغبة في مقابلة هذه المخلوقات بأي شكل من الأشكال.


Dino Crisis

Dino Crisis

حطمت شركة كابكوم اليابانية آمالنا بعودة السلسلة بعد الإعلان عن لعبة ديناصورات شبيهة بسلسة Dino Crisis الشهيرة تحمل اسم Exoprimal، وهذا ما جعل من احتمالية عودتها بنسخة محسنة أو معاد ريميك، أمرًا مستبعدًا للغاية، ولكن مع خدمة بلايستيشن الجديدة سنرغب بخوض غمار الجزء الأول منها بكل تأكيد.

لعبة Dino Crisis هي من نوع البقاء والمغامرات الخيال العلمي من تطوير الموهوب شينجي ميكامي، تعتبر واحدة من أشهر عناوين شركة Capcom. صدرت على شكل سلسلة من ثلاثة أجزاء، كان أولها على جهاز بلايستيشن 1، وقدرت مبيعاتها آنذاك بأكثر 4.4 مليون وحدة مباعة في جميع أنحاء العالم.


Legacy Of Kain: Soul Reaver

بلايستيشن 1

واحدة من أشهر ألعاب الأكشن والمغامرات ومن ثاني إصدارات سلسلة Legacy of Kain، تحتوي على إثارة ممزوجة ببعض الألغاز، صدرت خلال عام 1999 على أجهزة بلايستيشن 1 و جهاز Dreamcast، وتم تطويرها من قبل إستديو Crystal Dynamics و نشرتها من قبل Eidos، وكانت تعتبر التتمة المباشرة لأحداث الجزء الأول منها Blood Omen من تطوير Silicon Knights، و ذلك قبل أن تصدر Crystal Dynamics لعبة Blood Omen 2.

تحكي هذه اللعبة عن أحداث جرت في عالم خيالي وهو عالم Nosgoth وتحديداً في العام 1500، بعد أن تمكن مصاص الدماء القوي Kain بطل Blood Omen من تدمير حراس الأعمدة الثمانية و تكوين جيشة الخاص من مصاصي الدماء.


Metal Gear Solid

بلايستيشن 1

لقد غابت أخبار لعبة Metal Gear Solid التي صدرت اول مرة على جهاز بلايستيشن 1 في عام 1998، وهي من ألعاب شركة كونامي التي جعلت منها شركة منافسة بين كبرى شركات تطوير الألعاب. ورغم ذلك فقد أهملتها لسنوات عديدة.

تعتبر سلسلة Metal Gear Solid واحدة من الألعاب طور اللعب الفردي الذي يعتبر ركيزة وحجر أساس للتأثير الثقافي الذي ما تزال تُحدثه الألعاب حالياً، ومهدت طريقاً لنوع جديد من الألعاب لم يعهده أحد من قبل، وهي من تطوير المخضرم الياباني هيديو كوجيما.

أصبح من الصعب علينا تصديق الشائعات التي تتكلم عن العمل على ريميك جديد للعبة بعد سلسلة من التسريبات الضعيفة المصدر. وأصبحنا كلاعبين نعول فقط على العودة للعب الجزء الأول الكلاسيكي من أجل اشباع رغبتنا في تجربة احدى أشهر ألعاب الجاسوسية التي افتقدناها لفترة طويلة من الزمن.


في نهاية هذه المقالة، نذكر متابعينا أن شهر يونيو القادم سيشهد انطلاق ثلاث باقات من خدمة بلايستيشن بلس الجديدة التي يمكن للمستخدمين الاشتراك فيها بشكل سنوي من خلال باقات PlayStation Plus Essential و PlayStation Plus Extra وكذلك خدمة PlayStation Plus Premium. لكن اذا كنت ترغب في الوصول الى مكتبة الألعاب الكلاسيكية فعليك الاشتراك في باقة البريميو او الديلوك التي ستكون مخصصة للمنطقة.

ما هي اللعبة الكلاسيكية التي ترغب في العودة اليها وتجربتها من جديد؟

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في ألعاب الفيديو و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ نعومة أظافري حين أن أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن قمت بلعب Another World على جهاز السيجا، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring و Warzone.. حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار