مقال – اسباب فشل جهاز الوي يو و كيف تجنبتها نينتيندو مع اطلاق جهازها الجديد سويتش..

اصبح الان من الواضح ان جهاز نينتيندو السابق الوي يو كان ادائه سيء في الاسواق و حسب اخر الاحصائيات فقد تمكن الجهاز من بيع 13 مليون وحده حول العالم و هذا رقم قليل مقارنه بما حققه جهاز الوي السابق و الذي تخطت مبيعاته الـ 100 مليون.

نينتيندو تحدثت مؤخرا حول هذا الامر و قد قامت بدراسة جميع الاسباب التي قد تكون قد لعبت دور في عدم نجاح اقبال المستخدمين على الجهاز و في نهاية الامر كان هناك سببان رئيسيان تحدث عنهما رئيس نينتيندو امريكا Reggie Fils-Aime في احد اللقائات مؤخرا و سنتناول في هذا الموضوع السببان بشكل مفصل و نوضح مدى الدور الذي ساهم كل منهما في جعل مبيعات الجهاز دون الحد المطلوب بكثير.

السبب الاول حسب Fils-Aime هو ان شركة نينتيندو لم تنجح في توصيل الفكره الصحيحه التي سيعتمد عليها الجهاز و الذي سيعتمد على وجود وحدة التحكم تابلت حيث ستقدم تجربة لعب مختلفه عن الجهاز السابق مضيفا ان الشركه ايضا لم تدرس تقديم الفكره للمستخدمين قبل ان تجعلها موجوده في النظام و هذا الامر نتج عنه ردات فعل متضاربه و جعلت الكثير من المستخدمين التوجه للبحث عن منتج اخر اقل تعقيدا في تقديم فكرة اللعب.

السبب الثاني و والذي يراه Fils-Aime اساسي في فشل الجهاز هو عدم وجود كم كافي من الالعاب التي تصدر بشكل متواصل على الجهاز طوال فترة تواجده في الاسواق و لم يتم تقديم عناوين جديده بالاخص من شركات الطرف الثالث التي تساعد في جعل جدول تقديم الالعاب في تيار مستمر طوال تواجده في الاسواق.

نينتيندو قامت بدراسة هاذين السببين بعناية كبيره حتى تتجنب ان يقع جهازها الجديد سويتش في نفس المستنقع و يواجه نفس الفشل فقامت بالاعلان عن جهاز نينتيندو سويتش الجديد على مرحلتين الاولى تم فيها الكشف عن شكل و فكرة الجهاز و تقديمها للعامه و بعد ذلك دراسة ردة الفعل حول ما تم عرضه و هل هي اجابيه ام سلبيه و اين تكمن السلبيات بحيث يتم خلال الفتره القادمه معالجتها و اتخاذ قرارات فيها قبل ان يتم الكشف النهائي عن الجهاز و بالفعل فعلت نينتيندو ذلك حيث كشفت عن الجهاز باطلاق فيديو قصير تستعرض فيه الفكره التي سيقدمها للمستهلك خصوصا ان نينتيندو تريد ان تقدم فكرة اثنين في واحد مع جهازها الجديد و الذي يستخدم كجهاز منزلي يتم وصله بالتلفاز او كجهاز محمول و من هنا جاء اسم سويتش انا من وجهة نظري ارى ان هذه الفكره لعبت دور كبير في جعل ردود افعال العامه اجابيه لابعد الحدود لان ذلك سيجعلك تستمتع بنفس الالعاب سواء كنت تجلس على اريكتك المريحه في المنزل او كنت تقوم بنزه مع عائلتك او خلال السفر لمسافات طويله فلعبتك معك اينما كنت.

فيديو الكشف عن جهاز نينتيندو سويتش خلال المرحله الاولى

ردة فعل الجمهور حول فكرة جهاز نينتيندو الجديد سويتش كانت اجابيه بشكل كبيره و هذا دفع نينتيندو الى المضي الى المرحله الثانيه وهي الكشف الكامل عن الجهاز و العابه التي ستصدر عليه وهنا نأتي الى معالجة السبب الثاني الذي كان سبب في فشل مبيعات جهاز الوي يو و هو الالعاب, فقد قدمت نينتيندو العابها على مرحلتين الاولى عناوين الاطلاق التي توفرت مع الجهاز في شهر مارس الماضي وهي خمسة عناوين و قد استعرضت نينتيندو هذه الالعاب باسلوب جدا مشوق و بشكل كافي في مؤتمراها الاخير الذي اصبح يشبه مؤتمرات شركة ماسكروسوفت و سوني في الحديث عن اجهزتها و عناوينها الجديده و ايضا قامت باختيار هذه العناوين بشكل جدا ذكي بحيث توفر عنوان لعب مطول مثل The Legend of Zelda: Breath of the Wild ذات العالم المفتوح و تحتاج الى ساعات من اجل انهائها ايضا سيكون هناك عناوين لعب تنافسي او تعاوني مثل Super Bomberman R و 1-2-Switch و غيرها.

نينتيندو تقدم خطة اطلاق العاب محكمه و تسد الفجوه اما المرحله الثانيه للالعاب فستكون بعد شهر مارس و حتى نهاية العام و سيتم خلالها اطلاق عناوين تم توزيعها على مدة 9 اشهر مثل Super Mario Odyssey و Splatoon 2 و Mario Kart 8 Deluxe و غيرها و جميعها عناوين كبيره ستكون دافع كبير لشراء الجهاز.

ايضا لسد الفجوه التي كانت متواجده في عهد جهاز الوي يو قامت نينتيندو بعقد شراكه مع الكثير من شركات الطرف الثالث مثل يوبي سوفت و EA و بيتثده و غيرها لجلب عناوين جديده و كبيره مثل لعبة FIFA مخصصه للجهاز و ايضا نسخه مخصصه من لعبة Skyrim و NBA 2K18 وايضا لعبة Minecraft.

شيء اخر اشار له Fils-Aime هو ان جهاز الوي يو كان يمتلك اكثر من 13 عنوان عند الاطلاق و لكن حسب حديثه ان الامر ليس دائما حول العاب الاطلاق.

الان عزيزي القارئ هل ترى ان جهاز سويتش سيكون ناجح اسوة بجهاز الوي ام سيقع في نفس مستنقع جهاز الوي يو و يعاني خلال فترة تواجده في الاسواق ؟ جهاز نينتيندو سويتش متوفر الان في الاسواق.

اعرف المزيد عن

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock