مراجعة | Horizon Zero Dawn

مؤتمر بلايستيشن E3 2015 تم الإعلان لأول مرة عن حصرية جديدة و عنوان جديد بالكامل لجهاز البلايستيشن 4 تحت تصنيف Action role-playing و هي لعبة Horizon Zero Dawn من استديو Gurilla Games الذي قدم سلسلة Killzone منذ عام 2004 حتى آخر لعبة صدرت للسلسة عام 2013 و بذلك قامت لعبة Horizon zero dawn بشد انتباه اللاعبين من أول إعلان لها بكونها توجه جديد مختلف تماماً عن توجه الاستديو المعهود في ألعاب منظور الشخص الأول حيث قدمت لنا هورايزن لعبة من منظور الشخص الثالث و تصنيف الار بي جي و أيضاً شخصية جديدة في عالم الألعاب.

تطوير لعبة Horizon Zero dawn بدأ في عام 2012 و استمرت عملية تطويرها مدة خمس سنوات و كان مقرراً اطلاق اللعبة في عام 2016 قبل أن يعلن الفريق عن تأجيلها لهذا العام و ستصدر في 28 فبراير في امريكا و 1 مارس في اوروبا و الشرق الاوسط كأحد أهم الألعاب المنتظرة هذه السنة و نذكر ان اللعبة ستكون داعمة للغة العربية بشكل كامل(دبلجه و ترجمة سفلية و قوائم) و هذا سيجعل طريقة اللعبة و تطوير الشخصية سهل و يجعل اللعب يدرك ماذا يفعل و ماذا يريد و نشكر سوني و بلايستيشن الشرق الاوسط و العاملين فيه على المساهمه في تعريب عنوان ضخم مثل لعبة Horizon Zero dawn.

تتحدث القصة عن المستقبل البعيد بعد حدوث كارثة أدت إلى سيطرة الآليين على الأرض و قضائهم على الحضارة البشرية التي لم يبقى منها إلا بشر قليلون كافحوا للنجاة حتى أصبحت البشر يسكنون في مستوطنات صغيرة و أخذوا يعيشون حياة القبائل بدائية فأصبحت الحضارة البشرية المتطورة التي انتهت منذ قرون تسمى عهود القدماء و منهم من يعتقد بأنهم مجرد أساطير لم يكن لهم وجود. أحداث القصة تدور حول فتاة تدعى ألوي التي ولدت منبوذة بلا أم و لا أب فقام بتربيتها أحد أفراد قبيلة النورا يدعى روست , تأخذنا قصة حياة ألوي لاكتشاف ماضيها الغامض المملوء بالأسرار و لمعرفة سبب سيطرة الآليين على الارض و انتهاء عهود القدماء.

قدمت اللعبة قصة مثيرة تستمع باكتشاف أحداثها و تفاصيلها لمدة لعب لا تقل عن 30 ساعة و مراحل جانبية تركز على قصص شخصيات جانبية ستقابلها خلال رحلتك و مما لا شك فيه أن اللعبة قدمت تجربة غريبة نوعاً دمجت البدائية مع التطور حيث ستعيش تجربة حياة البدائيين مع قوسك و أسلحتك البدائية التي خالطتها بعض التطويرات و أيضاً مواجهة أعداء من قبائل أخرى أو قطاع طرق و أعداء متطورين جداً بعيدين كل البعد عن البدائية.

خلال رحلتك مع ألوي ستجوب عدة بيئات خلابات تستدعي الإعجاب في تفاصيلها كالبيئات الثلجية مع تساقط الثلوج و البيئات الصحراوية مع العواصف الرملية و ستقدم اللعبة جودة ثابته مع معدل إطارات ثابت يصل ل 30 إطار في الثانية على جهاز الPS4 العادي , و أيضاً مما آثار الإعجاب هي اتساع المناطق في اللعبة التي قدمت تجربة شبيهةً جداً بألعاب العالم المفتوح فتجوالك في هذه الأماكن لن يكون بلا هدف فسوف تجد معظم الأدوات التي تحتاجها منتشرة في كل مكان و لكن بالرغم من ذلك فالحيوانات البرية المتواجدة كالثعالب و الأرانب لن تجد في اصطيادها تحد كبير و تنوعها محدود جداً.

بالرغم من بعض الأخطاء الإملائية البسيطة إلا أن تعريب اللعبة كان ممتازاً جداً و ترجمة الحوارات و القوائم كان مثالياً و يسهل فهمه بالإضافة لترجمة اسماء المناطق و الأماكن التي ستمر بها , الأداء الصوتي للغة العربية كان جيداً لكن الصوت ينخفض في حوارات كثيرة فقد تضطر إلى اخفاض الأصوات الأخرى لتستطيع سماع حوار الشخصيات.

قدمت اللعبة موسيقى ممتازة و أحببت الإستماع لها , كموسيقى القائمة الرئيسية المميزة التي سمعناها من قبل في عروض اللعبة و أيضاً موسيقى التخفي و موسيقى مواجهة الأعداء.

المسلاط و هو جهاز عثرت عليه ألوي في بداية اللعبة يمكنك من اكتشاف و فحص أشياء كثيرة كنقاط ضعف و قوة أعدائك و تحديد أماكنهم و تحركاتهم و أيضاً مسح أجهرة البيانات المتواجدة في انحاء اللعبة التي تكشف تفاصيل أكثر عن قصة اللعبة. الآليين هم أحد أهم النقاط التي ركزت عليها اللعبة فهم منتشرون في مناطق معينة و سترى أنواعاً جديدة من الآليين يختلفون في القوة و الحجم و طريقة القتال و مما يثير الإعجاب هو التحدِ الذي ستواجه عند مواجهة كل آلي فبعضهم قد يرديك قتيلاً بسرعة و الآخر يكشف مكانك حتى لو لم تكن قريباً منه و بعض الآليين ما إن تكشف نفسك له سيقوم بمناداة آليين آخريين لقتالك , و أيضاً ستواجه أعداء آخرين كقطاع الطرق منهم سيكونون داخل معسكرات و بعضهم ستصادفهم أثناء تجوالك فقدمت اللعبة ذكاءاً اصطناعياً ممتازاً فلا يمكنك الاستخفاف بأي عدو تمر به فأسلوب الهجوم المباشر لن يفيدك كثيراً أثناء مواجهة جماعات من الأعداء فالأفضل أن تستخدم مسلاطك لتكشف أماكنهم و نقاط ضفعهم و تتبع أسلوب التخفي في الأعشاب الطويلة حتى ترى فرصة للهجوم او تقضي على أعدائك واحداً تلوى الآخر أثناء بقائك متخفياً.

تمتلك ألوي مهارات عديدة منها استخدام الرماح و الاقواس و بعض الأسلحة الأخرى و أيضاً توجيه ضربات ثقيلة أو خفيفة بالرمح أثناء القتال القريب المدى و بإمكانك اجراء و إضافة تطويرات جديدة لبعض الأسلحة كإضافة قوة نار أو قوة تجميد و يمكنك اجراء عدة تعديلات و تطويرات للألبسة و الأسلحة و أيضاً زيادة سعات الحمولة لأدواتك و صناعة الأدوية و العقاقير حيث ستحصل على أدوات التطوير من آليين معيين أو ادوات منتشرة في المكان كأعواد الاشجار الصغيرة و النباتات الطبية أو بإمكانك شرائها من التجار و مقايضته فعند زيارتك لتجار في مناطق مختلفة ستجد أسلحة مختفلة و ألبسة مختلفة و متنوعة.

احتوت القائمة الرئيسية على عدة قوائم منها :

قائمة الصناعة : ستمكنك من الوصول لتطويرات الأسلحة و الألبسة و غيرها و صناعة الأدوية و الأدوات الأخرى.

قائمة المهارات : و التي ستمكنك من تطوير مهارات ألوي في عن طريق اكتساب نقاط خبرة من إتمام المراحل و لكن كل مهارة تتطلب فتح المهارة التي قبلها فالمهارات الأولى منها تتطلب نقطه مهارة واحدة و آخر مهارة تتطلب ثلاث نقاط و لن تزيد عنها.

قائمة الأدوات : حيث ستجد كل الأدوات التي قمت بجمعها أو شرائها.

قائمة الدفتر : ستجد فيها جميع البيانات التي جمعتها سواء من نقاط البيانات أو بيانات الأعداء كاملة التي قمت بمسحها بالمسلاط. قائمة المهام : جميع المهمات الرئيسية أو الجانبية و مهمات التدريب ستكون متواجدة في هذه القائمة بالإضافة لتزويدك بمقدار المسافة التي تبعد بينك و بين المهمة الموجوده , و أيضاً ستجد جميع المراحل التي قمت بإتمامها سابقاً.

قائمة الخريطة : ستقوم بتوضيح مناطق المهمات و مناطق الإنتقال السريع (نيران المخيم) التي ستجدها في الطريق بالإضافة لمناطق الآليين و سيكون عليك كشف اجزاء الخريطة عن طريق المرور بهذه الأماكن أو تسلق آلي يدعى طويل العنق من خلال مسح المعلومات التي يملكها سيكشف لك مساحة كبيرة من الأماكن و ما تحويه.

أحدى المهارات التي تجيدها ألوي هي مهارة التسلق فيمكنك تسلق المنحدرات و الجبال و بعض الاماكن و أيضا عند وصولك لقمم الجبال أو الأماكن المرتفعه لن تضطر للنزول كما تسلقت فألوي تملك حبلاً يمكنها من القفز و النزول بشكل سلس لكن للأسف المناطق التي يمكن تسلقها محدودة جداً و ستلاحظ أنك في معظم الأحيان لن تجد تحدٍ كبير في التسلق فما عليك سوى توجيه ألوي للأمام و هي ستكمل طريقها للأعلى.

أثناء مواجهة الأعداء ستتمكن من القفز أو الجري بسرعة و الإنزلاق و الإطلاق على الأعداء في نفس الوقت و مع تقدمك في اللعبة ستتمكن من السيطرة على بعض الآليين و امتطائهم لتصل للأماكن بسرعة أو قد يساعدوك في القتال لكن اثناء ركوبك سيكشفك الأعداء بسرعة بالإضافة إلى أن التحكم في حركة الآلي أثناء ركوبك مزعجة نوعاً ما فتارةً يسهل التحكم به و تارةً تفضل أن تكمل طريقك جرياً.

أحد الأشياء التي قدمتها اللعبة هي التحكم بمشاعر ألوي فأثناء حوارك مع الشخصيات معظم الأحيان ستصادف خيارات منها تجعل ردك عنيفاً و الآخر عاطفياً أو يكون ردك حكيماً , و أيضاً أثناء حوارك مع الشخصيات ستفتح عدة خيارات تزودك بمعلومات أكثر للمهمة أو قصة الشخصية.

تم تصميم عالم اللعبة بشكل جدا رائع و دقيق و نجح فريق التطوير في عكس صورة الانهيار الغامض الذي اصاب الارض بعد التطور الكبير الذي وصل الية البشر و تصميم بيئة جديده بدائية نشأت على انقاض عالم ببنية متطوره. عالم اللعبة واسع و منوع و يعطي بيئات مختلفة تم تصميمها بعناية كبيره تمتد ما بين المساحات الواسعه المغطاة بالاعشاب و ايضا الغابات و البيئات الثلجية, و هذا يعطي تنوع جيد للاعبين و ايضا استراتيجية متغيرة في اسلوب اللعب.

تصميم الشخصيات تم اتقانة بشكل جيد رغم انه كان من الممكن ان تكون هناك تفاصيل اكثر في معالم الاوجه خصوصا للشخصيات الرئيسية و لكن مقارنة مع العاب العالم المفتوح فتصاميم الشخصيات ظهر بشكل جدا رائع و خصوصا الالبسة التي ترتديها الشخصيات و البيئة المحيطة التي ستلاحظ تفاعلها مع البيئة المحيطة و اتقان الفيزياء فيها و التي تجعلها شبة واقعية.

ايضا تصاميم الديناصورات الالية المختلفة الاحجام و التي تتميز باسلوبها الرائع و المرعب خصوصا مع تلك العملاقة و التي ستشعرك عند مواجهتها برهبة الموقف سواء من حيث حركتها او ذكائها الصناعي المتقن. ستواجه في عالم اللعبه الكثير من الوحوش الالية المختلفة الاحجام و لكل منها اسلوبها الخاص في المواجه و اذا كنت متابع لعالم الديناصورات و الحيوانات فسوف تلاحظ مدى واقعية حركتا و اسلوبها في المواجه و الهجوم و هذا عمل يشكر علية فريق التطوير للوصل الى هذه الدقة في تصميم الوحوش الالية المختلفه.

تم استخدام محرك خاص مطورخصيصا من استيديو Gurilla Games و هو نفسة الذي تم استخدامه في تطوير سلسلة لعبة Killzone و لكن تم تطوير المحرك و اضافة الكثير من الخصائص و التعديلات التي تجعلة متناسب مع تطوير العاب العالم المفتوح و لا ننسى ايضا ان اختيار كوجيما وقع على هذا المحرك الذي اصبح الان يطلق عليه اسم Decima و سيتم استخدامه في مشروعه القادم Death Stranding.

تم الاعلان عن لعبة بشكل رسمي خلال مؤتمر سوني في معرض E3 2015 و تم استعراض الكثير من الفيديوهات التي توضح فكرة اللعبة و تستعرض القدرات المختلفة للشخصية الرئيسية فيها و يمكنكم الاطلاع على كل ما يتعلق باللعبة عبر الصفحه الخاصة باللعبة بالاعلى

الاجابيات

  • قصة مشوقة تدفعك الاستكشاف تفاصيلها
  • عالم ضخم و مملوء بالمهمات و الديناصورات ايضا
  • تنوع اشكال الوحوش و تنوع اساليبها
  • رسومات اللعبة و تصماميم الشخصيات في قمة الروعة

السلبيات

  • وضعية الكاميرا تكون مزعجة بعض الاحيان
  • نظام الالتحام القريب كان من الممكن ان يكون افضل

التقيم النهائي

القصة - 9.5
اسلوب اللعب - 9
الرسومات - 10
الاصوات - 9.5

9.5

ممتازة

اعتقد ان سوني قد نجحت بالفعل في خلق ايقونة جديدة لجهاز البلايستيشن بجانب انتشارتد و ستكون بطلة اللعبة الواي من الشخصيات المميزة التي نجحت في الوصول الى قلوب الكثير من اللاعبين, ما انا متشوق له الان ان ارى كيف ستبدو اللعبة في جزئها القادم..

تقييم المستخدمون: 4.34 ( 18 أصوات)

Notice: Undefined index: itemReviewed in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 99

Notice: Undefined index: reviewBody in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 100

Notice: Undefined index: reviewRating in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 101

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock