مميز

من الذاكرة, العاب الرعب و الجانب المظلم فيها..

في هذه مقالة سنتحدث بشكل مفصل عن العاب الرعب لماذا الكثير يعشقها و ماهو النوع المفضل عند الكثير من اللاعبين وتاريخ العاب الرعب.

لا شك أن تاريخ ألعاب الرعب قديماً جداً .. فلا عجب أنها كانت النوع الذي يمكن أن تثير أقوى الانفعالات والإضطرابات النفسية لدى اللاعبين وتسمح لهم بتجربة الرعب المطلق وتجعلهم يعيشون في خوف تقشعر لها الأبدان .. حسناً إذاً دعونا نسترجع معكم بعض الذكريات المرعبة التي عشناها في كثير من الالعاب التي صدرت في السابق منذ جيل الثمانيات الى الجيل الحالي.

في هذا المقال سوف سوف اتحدث بشكل مفصل عن العاب الرعب وقد استغرق مني ذلك وقت طويل لجمع المعلومات و جلبها لكن في موضوع واحد شامل لذلك اتمنى ان لا تبخلوا علينا بمشاركتنا ارائكم و تجاربكم في التعليقات بالاسفل و مشاركة الموضوع مع اصدقائكم على وسائل التواصل الاجتماعي.

هناك ألعاب رعب عديدة لم أذكرها في هذا الموضوع ولكن سنركز هنا على الألعاب المهمة والتي تركت بصمة في قلب و عقل كل لاعب خاض تجربتها.

اولا : اشهر العاب الرعب مع نبذه لها..

Siren: Blood Curse

  • المطور: Team Siren
  • سنة الإصدار: 2008

في عام 2003 قامت سوني بإطلاق لعب رعب للبلايستيشن2 بعنوان سيرين لعنة الدم او siren blood curse

سايرن هي لعبة رعب بقاء تدور أحداثها بقرية جبلية في اليابان أسمها Hanuda والتي تدور الأقاويل حول إختفاء القرية، يقوم فريق إعلامي امريكي بزيارة هذه المنطقة رغبة منه لتوثيق الحقيقة ومعرفة قصة التضحيات البشرية التي أستمرت لمدة 30 عام، بطل اللعبة أسمه Howard Wright وهو شاب في الثامنه عشرة من عمره ويصل لهذه القرية بعدما يحصل على بريد إلكتروني من العالم Sam Monroe الذي وصل مع فريق الإعلام الامريكي والغريب ان هاورد لا يعرف Sam ولايتذكره من قبل.

Fatal Frame

  • المطور:Tecmo
  • سنة الإصدار: 2003

سلسلة فاتل فريم (أو زيرو كما تعرف في اليابان)  أشتهرت بكونها واحدة من أكثر سلاسل الألعاب رعبا وخوفا ولكن بجمهور  ضعيف بعض الشئ (يبدو ان الرعب كان أكثر من اللازم بهذه السلسلة)، هنا نتحدث عن الأرواح والأشباح والشخصيات الرئيسية الضعيفة بلعبة رعب البقاء فاتل فريم.

تدور أحداث قصة حول الأختين Mio و Mayu Amakura اللتان تزوران المكان الذي كانتا تلعبان فيه بعهد الصبى، هذه المنطقة مهددة بأنها ستغرق بسبب السد قريبا وتقوم Mayu (التي تعاني من إصابة بقدمها منذ الطفولة) باللحاق بفراشة قرمزية اللون لقلب الغابة، عندها تقوم Mio بالبحث عن اختها التوأم فيصلان لقرية مهجورة أو على الأقل كما يبدو في البداية قبل أن تكتشف الفتاتان أن الأروح والجن يسكنون بهذه القرية وأن هنالك أضحية بشرية يجب أن تقدم لهم بهذا الوقت.

مايميز سلسلة فاتل فريم بعيدا عن أجواء الجن والأشباح هي قدرات بطل اللعبة الضعيفة حيث لايملك أي أسلحة وكل مايملكه هو كاميرا يقوم بتصوير الأشباح فيها، الجزء الثاني من السلسلة قدم التجربة الأفضل لمحبيها من حيث كمية الرعب والقصة المثيرة، فاتل فريم2 يمكن الحصول عليها على البلايستيشن2 او الاكس بوكس

Haunting Ground

  • المطور: Capcom
  • سنة الإصدار: 2005

كابكوم بالتأكيد هي واحدة من الشركات التي تملك تاريخا طويلا مع العاب الرعب سواء بسلسلة ريزدنت ايفل أو غيرها مثل سلسلة كلوك تاور، ولكن عنوان واحد من الشركة لم يحقق الكثير من الأصداء رغم تقديمه للرعب بشكل جيد جدا وهو Haunting Ground اللعبة التي صدرت على البلايستيشن2 بالعام 2005.

تدور أحداث قصة اللعبة حول شخصية Fiona Belli وهي فتاة في الثامنة عشرة من العمر تفيق من النوم لتجد نفسها حبيسة قفص حديدي في غرفة الجزار بقصر عملاق، قبل ذلك تعرضت فيونا لحادث سير مع والديها ولكنها لاتستطيع أن تتذكر أي شئ بخصوص الحادث وكيف وصلت لهذا المكان فتبدأ بإستكشاف المكان لتحصل على الإجابات ومن خلال المغامرة تقوم فيونا بمصادقة كلب اسمه Hewie الذي يساعدها بالكثير من المواقف ومواجهة بعض المخلوقات الغريبة التي تبدأ مباشرة منذ خروجها من القفص عندما تقابل شخصا عملاقا ومعاقا عقليا.

الكثير من اللاعبين لاحظوا الكثير من النقاط المتشابهه بين اللعبة ولعبة Clock Tower 3 وبكون اللعبة تقدم الرعب بشكل أكبر من سلسلة كلو تاور فقد تم إضافتها للقائمة وهي من الألعاب التي قد تجد صعوبة للحصول عليها ولكنها مسلية جدا لمحبي الالعاب رعب البقاء.

Silent Hill

  • المطور: Konami
  • سنة الإصدار: 1999-2012

مع النجاح الكبير الذي حققته لعبة ريزدنت ايفل الأولى على البلايستيشن الأول آرادت كونامي أن تقدم تجربتها مع العاب الرعب وكانت النتيجة سلسلة العاب سايلنت هيل التي تصنف لدى الكثير من اللاعبين بأنها السلسلة التي قدمت أكبر مستوى من الرعب (على الأقل في أجزائها الأولى)، سايلنت هيل سلسلة عظيمه وافضل جزء لها هو الجزء الثاني بالنسبة لي.

نبذه عنه:
لعبة رعب بقاء تدور قصته مع شخصية James Sunderland الذي يزور مدينة سايلنت هيل اللعينة بعد حصوله على رسالة من زوجته المتوفاه تخبره فيها بأن يلاقيها “بالمكان الخاص”، يقوم جيمس برحلته للمدينة لمعرفة حقيقة موت زوجته ويتعرف هنالك على فتاه تشبه زوجته كثيرا أسمها ماريا لتبدأ المغامرة، رغم كون اللعبة تحمل الرقم2 بالعنوان ولكنها ليست تكملة لقصة الجزء الأول

ثانيا:  تعريف انواع العاب الرعب

١- الرعب النفسي

الرعب النفسي هو فرع لقصص الرعب، افلام الرعب, والعاب الرعب الذي يعتمد على مخاوف الشخصيات وعدم الاستقرار العاطفي لبناء التوتر وعدم الاستقرار, مثال على الرعب النفسي:

  • Silent hill
  • The evil within 1,2
  • Outlast Fear
  • Dreedou
  • Virginia
٢-رعب كثولو ميثوس

كثولو ميثوس (: Cthulhu Mythos) هي مجموعة من القصص الخيالية وقصص الرعب التي انتشرت في العشرينات والثلاثيناتومن اشهر الالعاب التي تستخدم فس المبدء:

  • Alone in the Dark
  • Call of Cthulhu: Dark Corners of the Earth
٣- رعب النجاة و البقاء

رعب البقاء (بالإنجليزية: ) هو أحد أنماط ألعاب الفيديو المرعبة و يكون المبدأ العام لهذه النوعية من الألعاب هو ضمان بقاء الشخصية الرئيسية في اللعبة على قيد الحياة من خلال مقاتلته للوحوش والأشباح وآكلي لحوم البشر في بيئة موحشة ومجهولة حيث لا يعرف المكان جيدا. وتتضمن أيضا بعض الألغاز التي يجب حلها لضمان تقدم الشخصية في اللعبة وبالتالي النجاة امثلة على هذا الوع من العاب الرعب

  •  Dead Space
  • Resident evil
  • The Last of Us

4- العاب الرعب المقتبسة من ثقافة اليابان:
انا لاتحدث عن العاب رعب مطوره من قبل يابانين اتحدث عن قصص حدثت باليابان او اساطير وامثله عليها لعبة فاتال فريم..

هذه بعض الانواع لي العاب الرعب الان نتنتقل الى السؤال لماذا تحبون العاب الرعب؟ وماهو النوع المفضل لديكم؟ قمت بعمل تصويت او استيبان عبر موقع تويتر على حسابي الخاص @tinykhalid و قمت بتوجيه سؤال بسيط للمتابعين, لماذا تحبون العاب الرعب؟ فكانت اجابتهم كالتالي:

1- احبها لانها تدمج بين الرعب البقاء بنفس الوقت رعب نفسي وغيرها و سبب حبي لألعاب الرعب انها تجعلك تعيش اجواء بتفاصيلها المثيره وانت تلعب تنتظر ماذا سوف يظهر لك ومتوترا اغلب قصصها تكون غامضه في البدايه وانت تكشف هذا الغموووض وتستمتع بكل لحظه مثل لعبة ⁦#TheEvilWithin.

٢- احب العاب الرعب مثل رزدينت ايفل التي صدرت على جهاز ps1 .. كقصة لكونها غموض والغاز ومتعددت الاماكن

3- العاب الرعب النفسي بالنسبة لي هي من بين انواع العاب الرعب كامله تستحق انها تسمى لعبة رعب لان صعب جدا على مطور لعبه ان يمس نبضات الاعب و يجعله فعلا يخاف من العبه كامله و ليس فقط الثواني الرخيصه التي تجعلك تخاف بسبب صرخه او وجه الخ و اللعبه الوحيده الي فعلا اثبتت ذا الشي P.T التي تم الغائها.

هذه مشاركات بعض المتابعين حول ارائهم و مواقفهم من العاب الرعب و الان جاء دورك لتشاركنا رايك و ذكرياتك مع ذلك الزم الجميل..

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock