مميز

مراجعة وتقييم Saints Row، عودة جديدة للسلسلة..

محاكاة ساخرة شبه مثالية..

صناعة العاب الفيديو امتلأت مؤخرا بنسخ الريميك والريماستر من العناوين المحبوبة والكلاسيكية، وكانت بالفعل تحتاج لعودة جديدة لسلسلة Saints Row لتكتمل الاحجية خصوصا على اجهزة الجيل الحالي، اهلا بكم في مراجعة وتقييم Saints Row.

سلسلة Saints Row هي سلسلة مغامرات ذات عالم مفتوح مليء بالاكشن وصممت خصوصا لتكون محاكاة ساخرة يتخللها المزاح وفعل ما لا يمكن فعله في اي لعبة اخرى، الريبوت يمثل اعادة بناء وتصور لسلسلة استطاعت جذب العديد من اللاعبين.

الجزء الحالي القادم من السلسلة يحذو حذو الاجزاء السابقة، حيث تقع احداثه في مدينة خيالية تدعى Santo Ileso الى الجنوب الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية، وكالعادة هناك بطل وقصة مثيرة تنتظر اللاعبين لخوض غمارها.

مراجعة وتقييم Saints Row

بداية اللعبة تعرف اللاعب على شخصيته الرئيسية من خلال مشهد افتتاحي عظيم، اللاعب سيتحكم بشخصية “من تصميمه” تدعى The Boss وهي عبارة عن عضو سابق في مجموعة صناعات مارشال الدفاعية العالمية المتخصصة في تطوير الاسلحة الثقيلة والمتطورة تكنولوجيا.

تنشق شخصيتك الرئيسية عن المجموعة المذكورة لتنشئ مجموعة خاصة بها مكونة من افراد وحلفاء منشقين ايضا من جماعات اخرى، يصبح هدفك هو مقاومة هذه الجماعات والدفاع عن المدينة وايضا امتلاكها.

يوجد في اللعبة ثلاثة اعداء رئيسيين وهم، مجموعة Los Panteros مكونة من عصابة مجهزة بالسلاح والمركبات الثقيلة، انشق عنهم احد حلفاءك في اللعبة وهي شخصية Neenah ميكانيكية لطيفة ستساعدك كثيرا في اللعبة.

Saints Row' preview: be your own boss

العدو الثاني وهي جماعة The Idols، فوضوية للغاية تمثل الحياة والنوادي الليلية في المدينة وستتعرف عليهم بسهولة من خلال الوشوم الموجودة على اجسادهم، انشق عنهم حليفك الثاني Kevin الذي كان يعمل معهم كمنسق للاغاني او DJ.

اخيرا، العدو الثالث وهي مجموعة صناعات مارشال الدفاعية التي انشقت عنها شخصيتك الرئيسية وستتمكن من التعرف عليهم من خلال ازيائهم الحديثة التي تشبه العسكرية، اما حليفك الاخير هو مجرد شخص ذكي ومنسق اعمال يدعى Eli.

مراجعة وتقييم Saints Row

ترتيب القصة وتسلسلها جيد جدا خصوصا فيما يتعلق بجعل اللاعب يتعرف على الشخصيات والاعداء، لكن ابرز ما يميز السلسلة هو اسلوب اللعب الخاص بها. فكما تحدثنا سابقا امتازت بأنها تسمح للاعب بفعل المستحيل وهذا بالضبط ما اتقنه الجزء الجديد.

في عادة الامر عندما يكون عالم اللعبة كبير ومفتوح يتعرض اللاعب للتشتت بشكل كبير، فلا يعلم اين يذهب او كيف يكمل مهام القصة الرئيسية ويجد نفسه محاطا بعدد كبير من المهام والانشطة التي تقوده في النهاية للملل.

في Saints Row تم ايجاد حل ذكي لمنع تشتت اللاعب، ستحمل شخصيتك الرئيسية هاتف ذكي من خلاله ستتمكن من الولوج للمهام الرئيسية للقصة من خلال خانة Missions فقط، اما المهام الفرعية والجانبية لها خانات محددة على شكل تطبيقات في الهاتف مثل تطبيق Wanted الذي يقدم لك مهام القبض على المطلوبين وهي محدودة ذات مكافآت مالية عالية.

بإمكانك ايضا الولوج للحلفاء لطلب مساعدتهم من خلال خانة Contacts في الهاتف والاطلاع على الخريطة وتعديل ملابسك بكل سهولة في اي وكل وقت من خلال خانة Style، اما الخانات او التطبيقات الاخرى فهي تتعلق بشجرة المهارات مثل skills والتي تكسبها من خلال نقاط التقدم XP وايضا خانة Perks التي تمنحك قدرات عالية مثل الجري بشكل سريع وغيرها، في هذه الخانة الاخيرة وما تحمله من قدرات ستعلم ان اللعبة لا تعرف المستحيل..!

من المفاجآت بالنسبة لي كانت تطبيق Cash الذي يعمل كما وكأنه بورصة عالمية بحيث تضع مبلغ معين من المال ومن ثم تعود اليه لتجده اما زائد او ناقص، بالمناسبة الحصول على المال سهل للغاية ولن يشكل مشكلة للاعب وهذا برأيي عنصر مهم وتم التدقيق عليه بشكل جيد من الفريق المطور.

Saints Row: Neuer Gameplay-Trailer zeigt brachiale Open-World-Action

سيكون بمقدورك امتلاك انواع كثيرة من الاسلحة والمركبات للتصدي للاعداء او حتى الهرب في المواقف الصعبة من خلال بعض المواقع في الخريطة التي تعطيك دفعة في الهواء عاليا وبالتالي الطيران من خلال الWing Suit الخاصة بالشخصية.

من الامور المؤسفة في اللعبة هي عالمها الفارغ نوعا ما، فبخلاف وجود المهام الرئيسية والجانبية توجد بعض الأنشطة البسيطة التي يمكن فعلها ولكنها لا تجذب اللاعب حقا للاستمرار بها، على سبيل المثال يوجد نشاط يمنحك مهمة تصوير بعض اللوحات الفنية المرسومة على جدران متمركزة في اجزاء معينة في خريطة اللعبة، الواجب ذكره ان الخريطة كبيرة ومكونة من 9 قطاعات مختلفة شكلا وحجما وايضا من حيث نوع البيئة.

مراجعة وتقييم Saints Row

يحسب للفريق بالطبع التنوع في تصميم عالم اللعبة بشكل فريد وتقسيمه الى مناطق جبلية ومدن مع مراعاة اختلاف التضاريس، وهذا التنوع ايضا شمل اجزاء كثيرة مثل التخصيص للشخصية، المركبات والاسلحة والأزياء وغيرها.

ننوه بأن التحكم سلس ان كان في قيادة المركبات بشتى انواعها او الاسلحة ولكن من ابرز السلبيات هي الكاميرا ووضعيتها المزعجة التي تجعل الشخصية تختفي احيانا حينما لا تتمركز في مكانها الصحيح لكن عدا ذلك نجح الريبوت بل وتفوق على اجزاء السلسلة الاخرى فيما يتعلق بسهولة التحكم.

طور اللعب الجماعي – Saints Row

يتمتع الريبوت الحالي والقادم بدعم كامل متعدد اللاعبين CO-OP من خلال خيار منفصل تعاوني، يمكن لعب القصة بأكملها في وضع تعاوني ثنائي من البداية إلى النهاية، حتى تتمكن من تجربة كل شيء مع صديق.

يمكنك إما بدء لعبة جديدة في الوضع التعاوني أو اختيار حفظ إما من خلال لعبتك الحالية أو لعبة صديقك، بمعنى اخر يمكنك لعب اللعبة مع صديقك من لحظة توقفك في اللعبة او لعبها من لحظة توقفه هو، اي ان اللاعبين يمكنهم مشاركة مغامراتهم مع بعضهم البعض مهما كان احدهم متقدما على الاخر في قصته الخاصة.

يمكنك الدخول والخروج من الوضع التعاوني بشكل سلس للغاية من خلال خاصية Drop in/Drop Out والاجمل ان هذه الخاصية تسمح لك بإكمال اللعب من حيث توقفت سواء في اللعب الفردي او الجماعي، لنشرح بشكل اخر، الوضعين “الطورين”  لا يملكان ملفين للحفظ بل فقط ملف واحد يكمل اللاعب عليه تجربته الفردية او التعاونية كيف و متى يشاء.

كنت اتمنى ان يدعم طور اللعب الجماعي 4 لاعبين كون ان اللعبة تدعم 4 حلفاء ولكن للاسف الطور يسمح بدخول صديق واحد ليشاركك قصتك او تشاركه قصته، مع ذلك لا بأس لأن اللعبة في الاساس ركزت على لاعب واحد فقط كونها قصصية.

رسومات لعبة Saints Row هي الافضل اذا ما قارناها مع اجزاء السلسلة الاخرى، ولكن كعنوان صادر على الجيل الحالي وعائد بعد غيابه عن ساحة الاصدارات منذ مدة طويلة فللأسف لا يرقى لرسومات العاب الاكشن ذات العالم المفتوح، لم يركز الفريق المطور على التفاصيل بالرغم من التنوع الكبير في تخصيص الشخصيات وشكلها.

مراجعة وتقييم Saints Row

جمالية الرسوم البصرية وقوتها تكمن في العالم وتصميمه خصوصا البيئات الصحراوية والجبلية ولكن هذه من الامور المعروفة في العاب العالم المفتوح التي تمتنع عن التركيز غالبا على تفاصيل دقيقة مقابل تقديم اسلوب لعب سلس وقصة قوية مقنعة والاهم ممتعة للاعبين.

بالنسبة لي شخصيا، اول عامل جذبني للعبة كان ولا يزال موسيقاها الجميلة للغاية، بدءا من شاشة البداية ومن ثم موسيقى المهام الرئيسية والجانبية، حتى عندما تقوم بتخصيص الشخصية تظهر لك تلك الموسيقى التي تعطيك شعور الراحة والتركيز في اختيار ما يحلو لك من مظهر يليق بشخصيتك ومزاجيتك.

حتى ان الفريق المطور للعبة ركز بشكل كبير على الموسيقى لكون اللعبة من النوع الساخر، ووضع للاعبين تطبيق او خانة يمكن الولوج اليها من خلال هاتف شخصيتك الذكي تدعى Play List ستجد فيها ما يحلو لك من الموسيقى التي ستناسب ذوقك الخاص للاستماع باللعبة.

مراجعة وتقييم Saints Row

الايجابيات 

  • قصة ممتعة تتخللها المحاكاة الساخرة التي اشتهرت بها السلسلة.
  • تنوع كبير في المهام الرئيسية والجانبية.
  • ارشاد اللاعب بطريقة جميلة بترتيب متقن للعناصر وتقسيمها حسب نوعها.
  • اسلوب لعب سلس ومتنوع للغاية.
  • استثمار الموسيقى بشكل ممتاز في اللعبة.
  • اساليب القتال والقضاء على الاعداء كثيرة متنوعة.

السلبيات

  • عالم اللعبة قليل الانشطة مما يجعله شبه فارغ.
  • الكاميرا الخاصة بالتحكم سيئة التمركز والوضعية.
  • رسومات اللعبة متوسطة ولم يتم التركيز فيها على الشخصيات.
  • محدودية دعم عدد اللاعبين في طور اللعب الجماعي CO-OP.
  • اخطاء تقنية متعددة.
  • هبوط في معدل الاطارات احيانا بشكل حاد.

الخلاصة

التقييم النهائي - 7.5

7.5

جيدة جداً

ريبوت Saints Row وعد ولم يخلف، قدم اسلوب لعب متنوع وفريد من نوعه وسمح للاعب بفعل المستحيل من باب الشعور بالمتعة، عودة السلسة حميدة بكل تأكيد ولكننا ننتظر الاروع مستقبلا.

تقييم المستخدمون: 3.44 ( 13 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button