ناشر Elden Ring يؤمن نفسه من عمليات الاستحواذ

من خلال تأمين الملكية الفكرية والشراكات

لعبة السولز Elden Ring من تطوير FromSoftware ونشر Bandai Namco حققت مبيعات ضخمة حتى نهاية الربع الأول من السنة المالية الحالية، حيث بلغت مبيعات اللعبة 16.6 مليون وحدة حول العالم.

عادةً تحتاج استديوهات التطوير الى ناشر عملاق مثل Bandai Namco من أجل نشر ألعاب الفيديو الخاصة بها، وتسويقها وتوزيعها وتمويل فريق المطورين لديها، وهو ما حدث للمطور الياباني FromSoftware.

مؤخرًا، ناقش ناشر لعبة Elden Ring جهوده في تأمين العناوين والشراكات مع المطورين، وسط الموجة الأخيرة “المصعورة” التي تمثلت في عمليات التهام شركات تطوير الألعاب والاستحواذ عليها، وخاصةً المتوسطة والصغيرة، وهذا من خلال مقابلة مع مدير العمليات في شركة Bandai Namco الفرع الأوربي مع موقع GamesIndustry.biz، والذي أشار الى إن الشركة تعمل بجد خلف الكواليس لعزل نفسها عن تأثير دمج الصناع، إلا أن الناشرين الصغار يواجهون صعوبة أكبر في القيام بذلك، وتابع متحدثًا:

ما وجدته هو أنه يتعين علينا تأمين عناوين ألعاب الفيديو التي ننشئها مع الاستوديوهات التي نتشارك معها.

عندما نستثمر في إنشاء عنوان لعبة فيديو، عندما نستثمر في التسويق لعناوين  هذه، علينا أيضًا أن نضع في اعتبارنا أنه يتعين علينا الحصول على نوع من الأمان تجاه مستقبل الاستوديو الذي يطور هذا العنوان، إذا لم يكن العنوان ملك لنا.

إذاً هذا شيء نعمل عليه. كما تعلم، فإن انتشار عمليات الاستحواذ الذي نراه يؤثر على بعض الناشرين الصغار في قدرتهم على الوصول إلى أفضل الاستوديوهات في العالم. لكننا في Bandai Namco لدينا الوسائل المالية لتأمين هذه الشراكات.

إننا نعمل على عدد من الإجراءات لتأمين تلك الشراكات، أنت تتحدث عن حقوق الخيار الأول، وتتحدث عن ملكية IP، وتتحدث عن حصص أقلية في تلك الاستوديوهات، لذا هناك طرق لتأمين العلاقات.

لا نعلم إن كان هذا الأمر يعني قطع الطريق أمام عملاقي صناعة الألعاب سوني ومايكروسوفت في الاستحواذ على عنوان ضخم مثل Elden Ring الذي يعتبر ملكًا فكريًا للمطور الياباني FromSoftware، ولكن تعقيدات الصناعة والاتفاقيات المبرمة قد تكون أقوى مما يتخيله البعض.

يبدو ان Bandai Namco تحافظ على بقائها من خلال التعاون مع استديوهات خارجية صغيرة ومتوسطة واحيانا كبيرة من خلال دعم مشاريعها ونشرها دون الحاجة للاستحواذ عليها وهو امر مغاير لما تنتهجه بعض الشركات الكبرى الاخرى التي تستحوذ على مثل هذه الاستديوهات وتضمها الى ترسانتها، لكن السؤال هو هل استراتيجية Bandai Namco هذه ممكن ان تنجح او ستكون مجبرة في النهاية للقيام ببعض الاستحواذات من اجل تقوية نفسه في ظهل هذه التغيرات في صناعة العاب الفيديو.

على كل حال، سجل نشاط الاندماج والاستحواذ في صناعة الألعاب رقماً قياسياً بلغ أكثر من 85 مليار دولار خلال عام 2021، ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الإجمالي بشكل مريح هذا العام، فوفقًا لشركة Drake Star Partners المصرفية الاستثمارية، شهد النصف الأول فقط من نفس العام 107 مليار دولار من قيمة الصفقات الإجمالية التي قدرت651 صفقة معلنة أو منتهية.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو، دخلت عالم الألعاب منذ نعومة أظافري حين أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن قمت بلعب Another World على جهاز السيجا، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring و Warzone.. حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button