بلايستيشن 5 الجديد يأتي مزود بتقنية AMD Oberon Plus SOC بحجم 6 نانومتر

اطلقت شركة سوني طراز جديد من جهاز بلايستيشن 5 في الأسواق الاسترالية يحمل الرقم CFI-1202، وأول ما تم رصده حول هذا الطراز هو الوزن الأقل مقارنة مع الطرازات السابقة، حيث تمت ملاحظة العديد من التغييرات داخل بنية الجهاز بعد تشريحه ومشاهدة الاختلافات.

شاهدنا مؤخرًا ا بواسطة Austin Evans عملية تفكيك النسخة الجديدة من بلايستيشن 5 لأول مرة، ولاحظنا حينها الاختلافات الظاهرة بين الطرازات الثلاثة التي صدرت حتى الآن، منها حجم مشتت التبريد الذي أصبح أصغر حجمًا، وكذلك اللوحة المعاد تصميمها، وكذلك تغيير مكان بطارية CMOS، وقد نتج عن كل ذلك استهلاك أقل للكهرباء والحرارة وبنفس الأداء وحجم أخف بكل تأكيد.

الشيء الذي تمت ملاحظته مؤخرًا هو أن سوني قامت بتعديل وحدة المعالجة المركزية المعروفة بـ APU وتحدثيها بتقنية 6 نانو ميتر بفضل نظام AMD Obreon Plus SOC الجديد التي تتميز بقالب أصغر للرقاقة، وتعمل بشكل أكثر كفاءة وبرودة، وتستهلك أيضًا طاقة أقل من سابقتها المعروفة بـ TSMC N7،  إلى جانب زيادة بنسبة 18.8٪ في كثافة الترانزستور بفضل تقنية CPODE.

6nm Oberon Plus على اليسار و 7nm Oberon على اليمين

من خلال مقارنة جديدة جنبًا إلى جنب يظهر كل من 6nm Oberon Plus بجانب 7nm Oberon، ويمكننا أن نرى بالأعلى التغييرات الواضحة بين حجمي الرقاقة. حيث انخفض حجم القالب من 300 مم² إلى أقل من 260 مم²، وهو انكماش بنسبة تقترب من 15٪، وهو ما يعني أن كل رقاقة معالجة يمكن أن تنتج ما يقرب من 20٪ رقائق أكثر بتكلفة مماثلة.

هذه التغييرات لن تكون فقط من أجل تقليل استهلاك الكهرباء وإنتاج الحرارة واستقرا الأداء فقط! بل ستعمل كذلك على تخفيض تكاليف تصنيع وحدة التحكم للوصول الى هوامش ربح أفضل، ونقدر الآن أن تكلفة جهاز بلايستيشن 5 أصبحت الآن أقل بحوالي 12 ٪ من الجهاز الأول.

من الآن فصاعدًا سيتم انتاج رقائق بلايستيشن 5 بتقنيات Oberon Plus فقط، وسيتوقف تمامًا إنتاجه بتقنية 7nm Oberon، وهي تعتبر كذلك خطوة أقرب للحصول على جهاز بلايستيشن 5 Pro أو Slim.

أيضا علمنا مؤخراً ان سوني ربما تستعد لتقديم طراز جديد بمحرك أقراص قابل للفصل والتغير، حيث سيتم بيعة اما بشكل منفصل او مع حزمة تتضمن محرك الأقراص ويعتقد ان حجم الجهاز ووزنة سيكون اقل من النسخ الحالية، واكد المصدر ان سوني ستستبدل جميع طرازاتها الحالية بهذا الطراز الجديد، تفاصيل اكثر تجدها هنا..

ماهر ميسرة

نائب رئيس التحرير لدى VGA4a.. متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو، أصبحت ألعاب الفيديو هوايتي المفضلة منذ أن أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring وكل عمل فني يترك ورائه أثراً في الذاكرة.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button