مميز

سر استحواذ بلايستيشن على Bungie من اجل بناء بديلة Call of Duty..

الاستديو يعمل على عنوان جديد كليا ومثير جداً!

مع اقتراب إتمام صفقة استحواذ مايكروسوفت على صانعي Call of Duty، وفقدان سوني واحدة من اكثر العاب اطلاق النار التنافسية من الصدور على منصاتها، والمحاولات اليائسة في اسقاط الصفقة، لابد انها بدأت بالفعل في وضع الاساسات من اجل صنع عنوان بديل لتعويض الجمهور على منصات بلايستيشن.

منذ الإعلان عن الصفقة التي تبلغ قيمتها 68.7 مليار دولار، بدأت سوني في حشد قوتها للحيلولة دون اتمامها والا فستكون هناك فجوة كبيرة امام جمهور بلايستيشن وهي فقدان لعبتهم المفضلة دائما Call of Duty التي تساهم بشكل مزدوج في ادرار الأرباح لشركة سوني، سواء من خلال مبيعات اللعبة الكبيرة، او من خلال المحتوى الحصري الذي يساهم في دفع مبيعات أجهزتها في الأسواق العالمية.

بديل Call of Duty اصبح امر محتم!

سوني حاولت وما زالت تحاول التواصل مع الجهات المخولة في إتمام هذه الصفقة من اجل الوصول الى ضمانات بعدم سحب اللعبة من على منصات بلايستيشن في أحال اكتمال استحواذ مايكروسوفت على اكتيفيجن بليزارد. لكن يبدو ان هذه الضمانات لن تتعدى عدة سنوات فقط وخلال ذلك يجب على سوني إيجاد بديل جديد لتعويض اللاعبين.

صفقة الاستحواذ على استديو Bungie

وهذا ما يبدو انها قامت به بالفعل، بعد ان اتمت الاستحواذ على استديو Bungie مؤخراً حيث تم انهاء الصفقة بشكل سريع، ورغم اعتراف سوني بأن ضم استديو مثل بونجي الى ترسانتها يأتي بهدف الاستفادة من خبراتهم في تطوير العاب الخدمة الحية كما هو الحال مع لعبة Destiny التي أصبحت من اقوى العاب الاونلاين المتاحة على جميع المنصات تقريباً.

لا دخان بلا نار..

مؤخراً بدأت بعض المصادر تتحدث عن ان استديو Bungie يعمل على عنوان جديد ومختلف عن سلسلة Destiny، واخر من تحدث عن ذلك هو توم هندرسون الذي لمح من خلال حسابه الخاص على تويتر بأنه يمتلك معلومات عن مشروع استديو Bungie الجديد الذي سيتم اطلاقه في عام 2025.

هندرسون ادعى انه علم بمعلومات مثيرة جداً حول هذا المشروع، الا انه لن يتمكن من الحديث عنها في هذا الوقت، لكن لو نظرنا الى موعد اطلاق هذا العنوان وطبيعة الفريق الذي يعمل عليه وفرصة سوني في الاحتفاظ بلعبة Call of Duty التي أصبحت ضعيفة في هذه المرحلة فهذا كله يقودنا في اتجاه واحدة!!

نعم، ما يدور في عقلك الان هو ما نقصده هنا، سوني تحاول ان تصنع عنوان بديل عن Call of Duty من اجل سد الفجوة التي ستصنعها اللعبة عندما تنتقل لتصبح حصرية على منصات اكس بوكس وخدمة Game Pass.

الذي يعزز هذه التوقعات هو أولا، اختيار استديو Bungie الذي يمتلك خبرة كبيرة في تطوير العاب المنظور الأول كهذا التاريخ واضح مع سلسلة Halo التي كانت في مرحلة من المراحل واحدة من اقوى العاب الاونلاين التنافسية بالمنظور الأول. اضف الى ذلك خبراتهم في بناء نظام بيئي عبر الانترنت مناسب للعب عبر الشبكة ويقدم تجربة سلسة كما هو الحال مع لعبة Destiny.

ديستني 2
Destiny 2

هذه الخبرات الكبيرة التي تأتي من عقول مطورين مخضرمين، هي مناسبة جداً لاختيارهم لبناء لعبة اونلاين بالمنظور الأول حصرية على منصة بلايستيشن.

الشيء الثاني المثير في هذه المعلومات التي شاركها هندرسون هي ان اللعبة من المفترض ان تصدر عام 2025، وهو الموعد الذي ستنتهي فيه لعبة Call of Duty من التواجد عبر منصات بلايستيشن. بعد انتهاء عقود التعاون بين سوني واكتيفيجن الموقعة قبل الإعلان عن الصفقة والتي تنتهي بعد 3 سنوات من الان.

التوقيت والفريق المختار، ربما يكونا إشارة قوية من ان سوني تسعى لصنع عنوان بديل للعبة Call of Duty سيتم تطويره من خلال استديو Bungie المخضرم وسيتم إصدارها عام 2025.

ستكون سوني ذكية في حال جعلت اللعبة متاحة على جميع المنصات وليست حصرية على منصاتها خاصة ان جوهر اتفاق الاستحواذ على استديو Bungie مبني على هذا الأساس، بأن تبقى عناوينه على عدة منصات. بهذه الخطوة ستتمكن سوني من صنع جمهور كبير لهذا العنوان الجديد وربما سحب جمهور Call of Duty الذي سيصبح حينها محاصر في نظام اكس بوكس والحاسب الشخصي لينتقل الى عنوان جديد ومتاح على جميع المنصات التي يمتلكها.

أيضا الاحتمال الثاني هنا هو جعل اللعبة تشبه العاب الخدمات الحية بحيث تكون مجانية Free To Play ومدعومة بالمحتوى المتجدد على مدار العام. بهذا الخطوة ربما تنجح سوني في صنع بديل للعبة Call of Duty بالفعل.

في كل الأحوال، هذه المعلومات تبقى مجرد استنتاجات منا نابعة مما ستثمر عنه صفقة استحواذ مايكروسوفت على اكتيفيجن التي من المتوقع ان تكتمل في مارس من العام القادم 2023.

فهل تعتقد ان مشروع استديو Bungie التالي سيكون بالفعل بديل لعبة Call of Duty على منصات بلايستيشن؟

 

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button