بلايستيشن 5 سيدعم دقة 8K في عدد كبير من ألعابه خلال عام 2023 – مصدر

في وقت كان ينتظر فيه اللاعبين إعلان شركة سوني عن نسخة محسنة من جهاز الجيل الجديد يمكن تسميته بـ بلايستيشن 5 برو مثلاً، فاجئنا أحد المطلعين على الصناعة أن الشركة تنوي جعل الجهاز بنسخته الحالية يدعم دقة 8K في عدد كبير من ألعابها خلال عام 2023.

صدر جهاز الجيل الجديد بلايستيشن 5 في نهاية العام قبل الماضي، وقد تضمنت مواصفاته التقنية إمكانية دعم دقة وضوح الجودة العالية 8K، رغم أن المطور لم يوضح بالضبط اذا كانت هذه الدقة موجهة للألعاب بشكل أساسي من عدمه، أم أنها موجهة فقط لمشاهدة الأفلام.

جهاز بلايستيشن 5 لم يدعم حتى الآن عدد كبير من الألعاب التي تدعم دقة 4K حقيقية ثابتة “native” مع سرعة أداء تصل الى 60 اطار في الثانية، وذلك رغم أن صندوق بلايستيشن 5 يتضمن شعار 8K، حيث لم نشهد حتى الآن سوى لعبة اندي مستقلة واحدة استطاعت الوصول الى دقة عرض 8K حقيقة، وهي لعبة The Touryst.

The Touryst Hits PS5 On September 9, Includes 8K Supersampling, 60 FPS, 120 FPS, Cross-Buy - PlayStation Universe
The Touryst

المسرب ومحلل البيانات Rythian غرد قبل قليل عبر حسابه في تويتر، أن شركة سوني ستعمل على تمكين العديد من الألعاب التي ستدعم دقة عرض 8K حقيقة على جهازها، رغم أن عدد صغير من الألعاب الحالية من فئة AAA لا يدعم دقة عرض 4K الأصلية مع دعم أداء يصل الى 60 اطار في الثانية.

وقال Rythian من خلال رده على احد التعليقات، بان تقنية AMD FSR 2.0 والتي تمكن المطورين من الوصول الى دقة 8K او ضمان دقة 4K بشكل كامل مدعومة في اجهزة الجيل الجديد.

لمن لا يعرف الكثير عن AMD FSR 2.0، فهي تقنية جديدة مدعومة في بطاقات الرسومات الحديث، حيث تعمل على رفع مستوى دقة الرسومات ومعدل الاطارات لجعلها مطابقة للعرض الاصلي او افضل Upscale من خلال استهلاك اقل ما يمكن من قوة بطاقة الرسومات والتقنيات الاخرى.

هذه التقينة سيبدأ عدد من مطوري العاب الفيديو الحاليين بتطبيقها في العابهم القادمة مثل لعبة The Callisto Protocol، وغيرها من الالعاب الاخرى.

واضاف Rythian انه مع وجود دعم تقينة AMD FSR 2.0 في اجهزة الجيل الجديد بلايستيشن 5 واكس بوكس سيرز اكس، فمن السهل ان نرى العاب تدعم انماط اللعب الاربعة:

  • 4320p/30 (60) – FSR 2.0
  • 2160p/30 (60)
  • 1440p/60
  • 1080p/120

لكن ايضا عاد المصدر ليؤكد انه ليس من السهل ان نرى العاب كبيرة مثل God of War او Call of Duty تصل الى دقة 8K حتى مع 30 اطار/ث.

هذا يعني ان دقة 8K يمكن ان نراها في العاب صغيرة لا تحتوي على الكثير من التفاصيل والمجسمات لكن ايضا يجعلنا نعتقد ان الالعاب العادية يمكنها ان تصل الى دقة 4K حقيقة بأريحية في حال كانت استنتاجاتنا صحيحة بناء على تصريحات Rythian هذه.

هناك حديث عن ان سوني تعمل على تحسين انتاج جهاز بلايستيشن 5 من خلال تقديم نموذج جديد اقل تكلفة في الانتاج مع الحفاظ على نفس القدرات التقنية واداء افضل، وربما تتخلى سوني في هذا الجهاز عن مشغل الاقراص الذي يعتقد انه سيتحول ليكون منفصل واختياري عند الشراء، تفاصيل اكثر تجدها هنا..

هل تعتقد ان اجهزة الجيل الجديد بلايستيشن 5 واكس بوكس سيرز قادرة بالفعل للوصول الى دقة 8K في بعض الالعاب ام انه علينا الانتظار حتى وصول اجهزة منتصف الجيل من اجل ذلك؟

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو لدى موقع VGA4A، دخلت عالم الألعاب منذ نعومة أظافري حين أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن قمت بتجربة لعبة Another World على جهاز السيجا، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring و Warzone..
زر الذهاب إلى الأعلى
close button