عند شرائك جهاز بلايستيشن 5 جديد، تجنب الوقوع في هذه الأخطاء..

اشياء بديهية لكن اهمالها قد يتسبب بضرر معنوي ومادي!

 مبيعات جهاز بلايستيشن 5 في جميع انحاء العالم تجاوزت 40 مليون نسخة، وفي حال كنت أحد هؤلاء المحظوظين الذين حصلوا على إحداها، سنكون سعداء للغاية بمشاركتك بعض النقاط الهامة التي قد يغفل عنها أو يهملها الكثير من اللاعبين، ومن الممكن أن تؤدي مع مرور الوقت الى هلاك هذا الجهاز الجميل بشكل حتمي..

هذه المعلومات تم جمعها بناء على تجاربنا بالإضافة الى تجارب العديد من المختصين في مجال الصيانه.

1 – اهمال تركيب القاعدة أثناء وضع الجهاز بشكل عمودي أو أفقي.

سوني أوصت في تعليمات استخدام جهاز PS5، بضرورة إرفاق القاعدة الدائرية مع الجهاز في جميع الوضعيات التي تضع فيها جهازك، سواء بشكل أفقي أو عمودي، وما قد يثير انتباهك، أن عدد كبير من اللاعبين يتجاهلون وضع قاعدة الجهاز أثناء وضعه بشكل عمودي.

يستطيع الجهاز البقاء بشكل شبه ثابت و متزن الى حد ما حين وضعه بطريقة أفقية أو عمودية وبدون تركيب قاعدته، وهو أمر قد ينخدع به بعض اللاعبين، وفي الحقيقية هو تصرف سيؤدي حتمًا الى هلاك جهازك، حيث أن المنطقة السفلية للجهاز تمتلك بعض فتحات التهوية التي تساعد على عدم ارتفاع حرارة الجهاز.

واحدة من الأمور السيئة التي ستعاني منها مقابل وضعك للجهاز بتلك الطريقة متجاهلاً القاعدة الخاصة به، هو تسببك في ظهور الخدوش السطحية الناجمة عن احتكاك الجهاز المستمر، وتحديدًا في أطراف الغطاء الأبيض وفي منتصفه، ومن الطبيعي أن لا يرغب أحد برؤية جهازه الغالي الثمن تملئه الخدوش السطحية التي ستقلل من جمالية شكل الجهاز وقيمته.

2 – اهمال تنظيف جهاز بلايستيشن 5 بشكل دوري وضعه في المناطق الضيقة.

رغم التطور التقني التي تشهده طرق وهندسة تبريد وحدات التحكم المنزلية الجديدة، لاتزال مشكلة ارتفاع درجة حرارتها تعتبر العدو الأول لها. فحين يفشل التبريد في الحصول على كميات الهواء المطلوبة، سوف ترتفع حرارة الأجزاء الإلكترونية للجهاز، وستؤثر بشكل مباشر على أدائها وتسرع من تعرضها للتلف مع مرور الوقت.

تعد رقائق معالجات الاجهزة المنزلية إحدى أكثر القطع الإلكترونية التي ترتفع حرارتها بشكل دائم. ذلك تبعاً للعمليات الكثيرة والدائمة التي تنفّذها، وضيق مساحة التبريد التي تعيق حركة الهواء، الذي قد يسرع من هلاكها. لذلك من الضروري دائماً تجنب ارتفاع درجة حرارة جهازك من أجل الحفاظ على أدائه واستقراره.

تجنب دومًا وضع جهازك في مناطق ضيقة من أربعة اتجاهات. تأكد أيضًا من حصوله على كميات الهواء الطبيعية التي يحتاجها للتبريد، وضمان وضعه في مكان لا يقل مداه عن نصف متر من كلا الجانبين ومن الخلف لضمان إطلاق الهواء الساخن دون ارتداداه وعودته الى الجهاز مرة أخرى.

الغبار المتراكم على الجهاز سيؤدي حتمًا الى هلاك الجهاز مع مرور الوقت، وظهور مشاكل في استقرار الأداء. لذلك ينصح بشدة بعمل تنظيف روتيني سريع للجاهز بين الفينة والأخرى. بينما تقوم بتنظيف متقدم شامل للجهاز كل 6 أشهر من الاستخدام، أو بحسب المنطقة والبيئة التي تعيش فيها.. بإمكانكم التعرف أكثر على كيفية تنظيم جهاز بلايستيشن 5 من خلال زيارة هذه المقالة التفصيلية حول ذلك.

3 – عدم تركيب كابل بلايستيشن 5 الأصلي

يأتي جهاز بلايستيشن 5 مع كابل منفذ HDMI 2.1 الذي يدعم معدل الانتعاش العالي 144 في بعض الشاشات. مع سرعة 120 إطار في الثانية أثناء تشغيل الجودة العالية UHD، وهو الذي يحتاجه كل لاعب في الوقت الحالي. يدعم كذلك تردد 48 جيجا/بايت في الثانية، وكذلك يدعم دقة عرض 4K مع معدل إطارات 60 إطار/ث.

يقوم بعض اللاعبين بالاستغناء عن كابل الجهاز الذي يأتي ضمن ملحقاته الأساسية، وذلك من أجل تركيب كابل آخر أطول من حيث الطول. أو كابل تجاري غير موثوق ولا المعايير الخاصة بتقنيات منافذ HDMI 2.1 أو HDMI 2.0، حيث سيفقط الكثير من خصائص العرض والأداء في اللعب أو يتسبب في عطل جهازه، وان كان محظوظًا لن يعمل لديه.

4 – نسيان إلغاء خيار فتح الميكروفون بشكل تلقائي عن تسجيل الدخول

للبيوت أسرار.. وجميعنا لدينا تلك الخصوصية التي لا نرغب في مشاركتها مع مجتمع اللاعبين. لك أن تتخيل عزيزي القارئ حين تقوم بتسجيل دخولك على شبكة بلايستيشن من أجل لعب احدى ألعابك المفضلة عبر الأونلاين، لتتفاجئي عزيزي حينها أن جميع من في مجموعة او في غرفة اللعب يستمعون الى محادثاتك الخاصة مع أهل بيتك.

لك أن تتخيل سماعهم لصراخ شقيقك الصغير، وقد يصل الأمر الى أكثر من ذلك، وهذا دون علمك أن جهاز بلايستيشن 5 يقوم بتفعيل الميكروفون المدمج بشكل تلقائي في حال لم تقم بكتمه بشكل يدوي من وحدة التحكم اللاسلكية Dualsense. او من خلال التوجه الى لوحة الاعدادات.

وللتأكد من عدم تكرار ذلك وإيقاف تشغيله وبشكل تلقائي عند كل عملية تسجيل دخول، عليك اتباع الاعدادات التالية..

  1. التوجه الى الإعدادات.
  2. اختيار الصوت.
  3. إعدادات الميكروفون.
  4. حالة الميكروفون عند تسجيل الدخول اختبار “كتم” أو “Mute

 5 – ازالة غطاء توسعة NVME SSD الخاصة بجهاز بلايستيشن 5 الى مكانه

يأتي جهاز بلايستيشن 5 مزودا بفتحة توسعة المساحة الإضافية من نوع NVME SSD إضافية بحيث تمكن المستخدمين من تشغيل العاب الجيل الجديد من خلالها وبأداء مطابق لأداء وحدة التخزين الداخلية المدمجة في الجهاز.

لكن هناك خطأ يقع فيه البعض ربما يتسبب في اعطال او تقليل أداء وحدة التخزين هذه بعد فترة وجيزة من تركيبها، ولذلك وفرت سوني مكان مخصص لتركيب وحدة التخزين الإضافية من نوع SSD، مع توفير غطاء خاص للحماية، لكن هناك من يتعمد عدم تركيب الغطاء بعد تثبيت القرص في المكان المخصص كما نشاهد في الصورة بالأسفل.

عدم تركيب الغطاء يعتقد البعض انه يساعد على زيادة أداء وحدة التخزين، ويعمل على تقليل درجة الحرارة للوحدة خاصة مع الاستخدام الطويل. قد تكون هذه المعلومات صحيحة (حسب تجربة بعض التقنيين) الى حد ما، لكن سوني تنصح بشكل أساسي بعدم إزالة الغطاء كون مدخل SSD يقع في طريق مجرى الهواء الخاص بنظام التبريد في جهاز بلايستيشن 5.

هذا الامر سيجعل الاتربة والغبار تترسب داخل حاوية تركيب قرص SSD على المدى الطويل الامر الذي سيتسبب في تعطلها بشكل مفاجئ. لا تنسى أيضًا وضع برغي التثبيت الخاص بقرص الـ NVME SSD كي لا يتحرك من مكانه ويبقى ثابتًا عند تحريك الجهاز، وأيضًُا حتى لا يتعرض الى التلف.

من اجل الحفاظ على درجة حرار مستقرة لوحدة التخزين SSD يفضل اختيار أنواع تمتلك مشتت حراري مرفق، وهذا بناءًا على تعليمات شركة سوني، او تركيب مشتت حراري في حال قمت بشرائها بدون ذلك.

هذه اهم النصائح التي نوصي بها بناء على تجربتنا وتجارب العديد من المختصين في مجال الصيانه لتجنب الوقوع في خطأ قد يكلفك الكثير.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button