خطوات تنظيف جهاز بلايستيشن 5 لتجنب إرتفاع درجة حرارته، ونصائح هامة للحفاظ عليه

سنتطرق اليوم من خلال هذه المقالة الى أكثر مشكلة يعاني منها العديد من مستخدمي جهاز شركة سوني الجديد، و أحببنا مشاركتكم في إيجاد وجمع وتبسيط خطوات تنظيف جهاز بلايستيشن 5 مم أجل الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.

رغم التطور التقني التي تشهده الأجهزة الإلكترونية ومع إكتشاف الحلول الإحترافية في مجال التبريد، إلا أن عدوتها الأولى لاتزال مشكلة إرتفاع درجة الحرارة في الاجزاء الأساسية “المعالجات”، حيث تؤثر بشكل مباشر على أدائها وتسرع تعرضها للتلف مع مرور الوقت، وتعد رقائق معالجات الكونسول إحدى أكثر القطع الإلكترونية التي ترتفع حرارتها بشكل دائم، وذلك تبعاً للعمليات الكثيرة والدائمة التي تنفّذها، وضيق مساحة التبريد التي تعيق حركة الهواء، لذلك من الضروري دائماً تجنب إرتفاع درجة حرارة جهازك من أجل الحفاظ على أدائه وإستقراره.

بلايستيشن 5
بلايستيشن 5

قامت شركة سوني بتصميم جهاز Playstation 5 واضعة فيه لمسات بسيطة للغاية ولكنها ذكية في نفس الوقت، ليس فقط إمكانية تغيير الواجهة الخاصة بالجهاز، بل تخطيط سوني المبتكر من خلال التصميم الذكي الذي يسهل عملية تنظيف الجهاز من الغبار المتراكم.

عند فكّ الواجهة الرئيسية للجهاز بالإمكان مُلاحظة فتحتين تسمحان بشفط الغبار من داخلهما دون الإضطرار إلى فتح الجهاز بالكامل من أجل تنظيفه، و بالطبع فإن هذا لا يضمن خلو المكونات الداخلية للجهاز من الغبار تمامًا إلا أنه يُساعد على ذلك دون شك.

بلايستيشن 5 PS5

قبل كل شيء نود أن نوضح أن هذه الطريقة ستكون مقسمة الى ثلاثة مستويات على حسب الحاجة، وهي المستوى السهل والسريع في التنظيف “الروتيني”، ثم المستوى المتوسط لمن يتملك خبرات قليلة الى متوسطة في التعامل مع تفكيك اجهزة بلايستيش, وأخيرًا المستوى المتقدم الذي يقوم بتنظيف جهاز بلايستيشن 5 بشكل تفصيلي وكامل، وننصح بأن يكون المستخدم ذو خبرة وإطلاع كبيران من أجل إتمام ذلك.

المستوى السهل والسريع.

الأدوات المطلوبة:

  • فرشاة أسنان مستعملة.
  • جهاز شفط الغبار والأتربة “إن وجد”.
  • سائل مزيل الغبار “إن وجد”.
  • مناديل ورقية مبللة ببعض الكحول.

الطريقة:

نقوم بفك غطاء جاهز بلايستيشن 5 كما هو موضح بالصورة، والتأكد من أن الغطاء يجب أن يتجه الى اليسار أثناء وضع الجزء بهذه الطريقة، وبرفق مع الضغط الى الأعلى قليلاً سيتحرك الغطاء من مكانه، وتابع نفس العملية لإزالة الغطاء الآخر من الجهة الأخرى للجهاز .

كما هو موضح بالصور التي بالأسفل، سيصبح الجهاز بهذا الشكل من كلا الإتجاهين “الصورة رقم 1 والصورة رقم 2″، ومن هذه النقطة سيكون عليك التعامل بحذر مع الجهاز وتجنب سقوطه أو إنسكاب إحدى السوائل عليه، أو التعامل معه بخشونة زائدة.

أصبح الأمور واضحة أمامك الآن، وستجد أمامك كمية من الأغبرة والأتربة متراكمة خلال فتحات التهوية واطراف الجهاز، لذلك سيتوجب عليك إتباع الخطوة التالية.

الصورة بالاعلى توضح كيف ستقوم بإستخدام فرشاة جافة ونظيفة من أجل إزالة الأتربة والرمال العالقة في كل مكان، وكن حذراً أن لا تدخل الأتربة الى الداخل وحاول دائماً إخراجها ومسح الجهاز في كل مكان تستطيع الوصول إليه عدا “القطع الداخلية” بالطبع.

تأكد كذلك من أن الغطاء الذي قمت بفكه لا يحتوي على الأتربة والغبار العالقة فيه، وبإمكانك مسحها عن طريق المناديل المبللة أو الجافة.

بإمكانك إستخدام مضخة هواء صغيرة أو متوسطة الحجم من أجل إزالة الأتربة والرمال العالقة في منافذ التهوية، والأماكن سهلة الوصول إليها في مروحة تبريد الجهاز.

ثم تأتي الآن واحدة من أهم الخطوات التي يجب عليك التأكد من إنهائها، وهي إزالة الأتربة والرمال العالقة في الفتحتين المخصصتان لتجميع الأوساخ، عن طريق جهاز شفط الغبار والأتربة، أو شىء شبيه به، وتستطيع كذلك الإجتهاد وإستعمال طريقة يدوية تراها مناسبة بنفسك.

جامعة  الغبار “Dust catcher” التي صممتها شركة سوني وتكلمت عنها حين إستعراضها لقطع الجهاز الداخلية أول مرة خلال العام الماضي، وهي عبارة عن ثقبان تتجمع فيهما معظم الأغبرة والأوساخ والأتربة من أجل تقليل تراكمها على مناطق التهوية والمشتت الحراري ومروحة التبريد، وهي موضحة في الصورة بالأسفل

فتحات جامعة الغبار Dust catcher

خطوة أخيرة مهمة وهي قلب الجهاز كما هو موضح بالصورة بالأسفل، وإستخدام جهاز شفط الغبار والأتربة أو إستخدام مناديل جافة من أجل إزلة الأوساخ على منافذ التوصيل USB و HDMI و منفذ كابل الإنترنت، وفتحات التهوية الظاهرة أمامك.

المستوى المتوسط.

هنا نكون قد أكملنا الطريقة الأسرع والأكثر أماناً لتنظيف جهاز بلايستيشن 5، وهي التي تستخدم في معظم الأحيان، وفي حال كانت الأوساخ أكثر مما كان متوقعاً، ولن تنفع معها هذه الطريقة السريعة، بإمكانك الآن إتباع طريقة “المستوى المتوسط” وهي كالتالي.

الأدوات المطلوبة:

  • فرشاة أسنان مستعملة.
  • جهاز شفط الغبار والأتربة .
  • سائل مزيل الغبار “إن وجد”.
  • مناديل ورقية مبللة ببعض الكحول.
  • مفك براغي 10سنتم.

الطريقة:

أولاً وقبل كل شيء سيتوجب عليك في هذه الطريقة البدء بإستخدام الطريقة الأولى “المستوى السريع والسهل” وإكمالها كما هو موضح من خلال الصور بالأعلى، وذلك لأن الخطوات الثلاثة مرتبطة ببعضها البعض بشكل كامل، وكل واحدة تعتبر مكملة للأخرى.

سنتعمق قليلاً في محاولة تنظيف الجهاز، وهذه لمرة من خلال إزالة كل الأوساخ والأتربة العالقة في مروحة التبريد، ولأنها العامل الأساسي للحفاظ على إستقرار درجة حرارة القطع الداخلية عن طريق “المشتت الحراري الكبير” الذي يتميز به بلايسيتشن 5، وتبريد وحدة المعالجة المركزية المدمجة APU.

لذلك تراكم الأوساخ سيؤدي الى بطىء في سرعة المروحة، وإهمالها سيؤدي الى إغلاق فتحات التوهية مع مرور الزمن والصورتين بالأسفل توضحان أماكن تواجد البراغي والكابل الذي يربطها باللوحة.

بعد إزالة المروحة عن طريق مفك البراغي، إستخدم الفرشاة من أجل تنظيف الأوساخ العالقة، وحاول جاهداً ألا تضغط بشكل كبير على توازنها، وتجنب إستعمال السوائل حتى لا تتسرب الى المجال المغناطيسي الكهربائي المسؤول عن دورانها، كما هو موضح بالصورة التي بالأسفل.

بعد الإنتاء من تنظيف المروحة، ومن خلال الصورتين بالأسفل لاحظ جيداً كيف من الممكن أن تجد بعض الأغبرة والأوساخ العالقة في تلك الأماكن الضيقة كما هو موضح في الصورة على اليمين، والتي يجب عليك تنظيفها بجهاز شفك الغبار أو منديل جاف، والصورة باليسار ستشاهد ظهور جزء من المشتت الحراري الذي تستطيع تنظيف جزء منه من خلال جهاز شفك الغبار وبحذر شديد.

المستوى المتقدم

الأدوات المطلوبة:

  • فرشاة أسنان مستعملة.
  • سائل مخصص في تنظيف القطع الإلكترونية “أصلي” ويفضل “WD-40”
  • جهاز شفط الغبار والأتربة .
  • سائل مزيل الغبار “إن وجد”.
  • مناديل ورقية مبللة ببعض الكحول.
  • مفك براغي 10سنتم.

بعد التأكد من إتباع المرحلتين السابقتين، ستأتي هذه المرحلة التي تحتاج الى خبرة كبيرة من أجل البدء بها، وهي بالتأكيد ستعمل على إلغاء الضمان الخاص بجهازك، ونحن لا ننصح بأي شكل من الأشكال إستعمال هذه الطريقة إلا في حالة الأضطرار، مثل إرتفاع درجة حرارة الجهاز بشكل مستمر، رغم إتباعك الخطوات السابقة مع هبوط في أداء الجهاز، وهنا من الأفضل التوجه الى مركز الصيانة “الوكيل المعتمد” أو خبير متمكن في هذا المجال.

ستضطر الى تفكيك قطع جهاز بلايستيشن 5 بشكل كامل كما سوف تشاهدون في الصور بالأسفل، وتنظيف كل قطعة بطريقة إحترافية كل على حدى وبشكل دقيق بإستخدام أدوات خاصة مثل التي ذكرناها بالأعلى، وبإمكانكم متابعة قناة TronicsFix على اليوتيوب من أجل مشاهدة الطريقة بشكل كامل.

مجموعة من النصائح الهامة لتجنب إرتفاع حرارة بلايستيشن 5 لديك.

  • التأكد دومًا من أن الجهاز لا تحيط به عوائق “حواجز” مثل “الحائط أو الخزانة” في جميع الإتجاهات، خاصة  في إتجاه خروج الهواء.
  • لا تضع الجهاز في مكان ضيّق أو مقيّد. لا تسمح بتراكم الغبار في فتحات تهوية جهاز PS5 أو حولها.
  • تأكد من أن فتحات التهوية الموجودة في جانبي جهاز PS5 وجهته الخلفية ليست مسدودة أو ما من أمر يعيقها. تأكد من وجود 10 سنتيمترات على الأقل من المساحة الخالية حول كل جهة من الجهاز.
  • لا تضع الجهاز على سجادة أو بساط ذات ألياف طويلة.
  • التأكد من أن أسلاك التوصيل والمقبس الكهربائي لديك ثابت ومتصل بشكل جيد، وإتستخدام الأنواع الأصلية في توصيلات الكهرباء، وعدم جعل الأسلاك ملتفة حول بعضها البعض.
  • تجنب ترك النوافذ مفتوحة طوال الليل أو في فترات عدم تواجدك في الغرفة، وذه الأمر ينطبق بشكل خاص على المناطق الصحراوية التي تشتهر بالعواصف الرملية بين الفترة والأخرى.
  • عدم ترك جهاز بلايستيشن 5 مشغل لفترات طويلة بدون داعي، والتأكد من إطفائه أثناء عدم الحاجة إليه، وتجنب إستخدام وضع السكون بشكل مستمر في حال كنت لا تحتاج إليه.
  • التأكد من وضعية وضع الجهاز سواء في الوقوف أو الجلوس من حيث الإستواء والثبات.
  • عدم وضع الأغطية بشكل نهائي سواء على الجهاز أو فوق خزانة الجهاز أو أسفله “أتمنى أن تسمعني إحدى  الأمهات”
  • التأكد من أن الكهرباء في غرفة الجهاز أو في المنزل مستقرة ومناسبة لقدرة تحمل الجهاز.
  • افصل دائمًا كبل التيار الكهربائي الخاص بأجهزة PS5 من جهة الجهاز الخلفية قبل التنظيف.

في النهاية نحن في موقع VGA4A نريد مساعدتك وتشجيعك في تنظيف جهازك بشكل دوري من أجل المحافظة عليه، ولكننا لا نتحمل أي مسؤولية في تفكيك جهازك بطريقة خاطئة أو إستخدام أدوات غير مناسبة، وننصح بشدة من أجل التوجه الى المختصين في هذا المجال حتى لا تتسبب بوقوع الحوادث والأضرار.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى