مراجعة وتقييم Gotham Knights | أربعة أبطال يحملون على عاتقهم حماية مدينة جوثام

مدينة جوثام بحاجة الى بطلها بروس واين

من الجميل رؤية مدينة غوثام تعود من جديد الى ساحة الألعاب، ولكن من خلال عدة أبطال مكونين من أربعة شخصيات تدعى Gotham Knights.

لعبة Gotham Knights أثارت الجدل قبل صدورها، وازداد الجدل حولها حتى بعد الإطلاق. والسبب هو محتواها وأسلوب اللعب الخاص بها، وأدناه سنطلعكم على جميع التفاصيل المتعلقة بها، فأهلا وسهلا بكم في مراجعة اللعبة.

تبدأ القصة عندما يكشف بروس وأين أو باتمان عن رسالة موجهة الى فرسان غوثام. حيث يخبرهم فيها أن مشاهدتهم لهذه الرسالة تعني موته وانتهاء عصره الذي امتد لعقود. هنا تبدأ مغامرة المجموعة بالبحث والتقصي عن القاتل وسبب قتله للرجل الوطواط.

القصة الرئيسية تأتي على شكل قضايا مرقمة يجب على اللاعب حلها وتتبع خفاياها، أيضا ستتشعب الأحداث لتصل الى ما هو أبعد من شخصية باتمان. ففرقة فرسان غوثام سيتوجب عليهم أيضا فعل ما كان يفعله الرجل الوطواط وهو حماية المدينة وتتبع المجرمين وإيقافهم.

ما لفت انتباهي للعبة كان تنوع المهام، توقعت بكل صراحة أن أشعر بالملل بعد قضاء ساعات من اللعب، ولكنني أنهيت اللعبة بدون شعور. السبب كان تنوع المهام والرؤساء والأعداء كذلك، بالإضافة الى التركيز على الشخصية وجعل العتاد أقوى.

اللعبة تتبع نظام ترقية المستوى، كل مستوى تصل إليه ترتفع معه قدرات الشخصيات وتفتح لها عتاد جديدة أيضا ومهارات أقوى. ويرافق ذلك تطور قوة الأعداء مما يجبر اللاعب على تحسين مستواه وترقية عتاده بما في ذلك الأزياء التي تتواجد بكثرة في اللعبة.

أسلوب اللعب جيد في بعض النواحي، وسيء في نواحٍ أخرى، فعلى سبيل المثال طريقة تنقل اللاعب بين المباني هو “الخطاف”. هذه الآلية أخفق فريق التطوير WB Montreal بإتقانها، حيث تقوم بتوجيهها في مكان معين وتنطلق الى مكان آخر وهذا مزعج للغاية.

مكنتني اللعبة من الاختيار بين 4 شخصيات، وهم روبن، الفتاة الوطواط، ريد هود وأخيرا نايت وينج. لكل منهم قدراته الخاصة ويمكن التبديل بينهم في أي لحظة وفي أي مهمة بكل سهولة. بالطبع يجدر على اللاعب اختيار الشخصية المناسبة للمهمة المناسبة.

مثلاً، عند مواجهة فريز وهو أحد الرؤساء، سيتوجب على اللاعب اختيار شخصية من بين الأربعة تمتلك قدرات نارية. هذا لأن الرئيس المذكور ثلجي ولن تنجح في اسقاطه إذا ما أحسنت الاختيار.

يمكن تخصيص الشخصية، فبجانب المهارات المكتسبة من خلال التقدم في المستوى، سيحصل اللاعبون على تقنيات معينة يمكن ارفاقها للأزياء. مثل زيادة عداد الصحة أو زيادة قدرات الأسلحة وغيرها.

تمنحك لعبة Gotham Knights أيضاً بعض التحديات التي عندما تنجح في إكمالها ستقوم بفتح واحدة من 4 قدرات خاصة. هذه القدرات يمكن للاعب استخدامها بفعالية عندما يواجه مجموعة كبيرة من الأعداء دفعة واحدة.

تمتلك كل شخصية ضربات سريعة قصيرة المدى يمكن تفعيلها من خلال الضغط على زر المربع. وهناك ضربات بعيدة المدى يمكن توظيفها من خلال الضغط على زر المثلث. لكل شخصية ضرباتها الخاصة المختلفة عن الأخرى بالإضافة الى زر الدائرة لتجنب الضربات.

بجانب هذه الضربات، يمكن أداء بعض الحركات الأخرى خفية، مثل السقوط على الأعداء او اغتيالهم من الخلف. وأيضا هناك عداد لضربة مميزة يتم ملؤه عند تفادي ضربات الأعداء بالضغط على زر الدائرة، هذا العداد يمنحك قدرة أداء ضربة مميزة بالضغط على زر المثلث و R1.

للتنقل السريع يمكن استخدام الدراجة التي ستقوم باستدعائها باستخدام الأسهم. لكن مع ذلك لا توجد طريقة اخرى للتنقل بشكل أسرع من موقع الى آخر خصوصاً وأن خريطة لعبة Gotham Knights كبيرة نوعاً ما. فمنطقة غوثام مقسمة بحسب الأعداء الى مناطق جنوبية، شمالية، شرقية وأيضاً غربية.

يحسب لفريق التطوير اتباع البيئة السوداوية دائماً كما في ألعاب باتمان السابقة، ولكنني أيقنت ان هذه البيئة لا تناسب الا شخصية باتمان نفسه فقط. خصوصاً مع هبوط الإطارات العنيف جدًا، تخيلوا أن سرعة الإطارات على جهاز PS5 بلغت فقط 26 اطار في الثانية. وهذا أقل من سرعة 30 إطار التي تحدث عنها أحد المطورين وتم انتقاده بسببها من قبل مجتمع اللاعبين.

ما أثار استيائي هي آلية تفعيل المهام الرئيسية، تجبرك اللعبة مثلاً على التجول في خريطة اللعبة الكبيرة لايجاد المجرمين. عندما تجدهم يحب عليك استجوابهم لمنحك معلومات تساعد في تفعيل المهمة الرئيسية. هذه الآلية مملة للغاية وهي موجودة لجعل عمر اللعبة أطول فقط لا غير.

التنوع كبير، في المهام مثلاً هناك مهمات منع السرقة، حماية الناس، مطاردات للمركبات وغيرها. هذه المهام تمنحك المزيد من نقاط XP التي بدورها تعطيك نقاط لفتح المهارة.

اللعب الجماعي ممتاز في اللعبة، لكن يصعب إيجاد لاعبين ربما بسبب عدم صدور اللعبة. ولكن فكرة إيجاد من يساعدك في المهام الصعبة ممتازة وجيدة كفكرة مع نوع الآر بي جي والعالم المفتوح المستثمر في اللعبة.

بالنسبة للرسومات، فهي بالتأكيد ليست رسومات جيل جديد أبداً. بالنسبة لي لعبة Batman Arkham Knight أفضل من اللعبة رسومياً وكأداء وكذلك كأسلوب لعب. لذلك لا أعلم ما الذي كان يفكر به فريق التطوير ليجعل اللعبة عنوان جيل جديد، خصوصاً أن نسخة الجيل الماضي منها ألغيت.

كأصوات، التمثيل الصوتي أبداً لا يتناسب مع حركة شفاه الشخصيات. حسناً حاول الفريق إضافة القليل من المرح عندما تتجول الشخصية في الخريطة بحيث تقوم بقول بعض النكات تماماً كصديقنا الودود الرجل العنكبوت.

الموسيقى الخلفية اللعبة، وخصوصا تلك التي تبدأ عند بداية كل معركةحماسية للغاية. أيضا هناك موسيقى خاصة بالمشاهدة السينمائية مذهلة وتجعلك تشعر كما وكأنك تشاهد فيلم سينمائي.

الإيجابيات 

  • تنوع كبير في المهام الرئيسية والجانبية.
  • حرية التبديل بين الشخصيات في أي وكل وقت.
  • مهارات كبيرة تتمتع بها كل شخصية تشعر اللاعب بوجود العديد لاكتشافه.
  • تعدد الأزياء لكل شخصية وقدراتها.

السلبيات

  • القصة الرئيسية قصيرة للغاية.
  • أسلوب لعب محدود الحركات.
  • صعوبة التنقل بين منطقة وأخرى في الخريطة مع انعدام خاصية التنقل السريع.
  • صعوبة تفعيل المهام الرئيسية وإجبار اللاعب على البحث واكمال المهام العادية للعثور على المهمة الرئيسية.
  • رسومات اللعبة لا تدل ابداً على أنها مخصصة للجيل الجديد قط.
  • تمثيل صوتي سيء.
  • هبوط حاد في الإطارات.
  • أخطاء تقنية عديدة.

الخلاصة

التقييم النهائي - 7

7

جيدة

لعبة Gotham Knights خيبت آمالي كثيراً، كان من المفترض لها ان تكمل رحلة باتمان على ذات السياق في العابه السابقة، ولكن بدلا من ذات امتلأت بالأخطاء وأسلوب اللعب المتواضع والرسومات الضعيفة وايضا الهبوط الحاد في الإطارات، بالتأكيد هي ليست عنوان مخصص للجيل الحالي، اللعبة تحتاج الى الرجل الوطواط بكل تأكيد..

تقييم المستخدمون: 2.22 ( 5 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button