مميز

بداية Grand Theft Auto.. حتى مطورها لم يثق بنجاحها ابداً

من لعبة غير موثوق بها، الى منافس لاقوى اعمال هوليود

اليوم تكمل لعبة Grand Theft Auto عامها الـ 25 منذ اطلاق اول اجزاء السلسلة التي اصبحت الان تقدر بالميارات الدولارت. اللعبة حققت نجاح غير مسبوق في عالم صناعة العاب الفيديو، هذا النجاح الذي زرعت بذرته قبل عقدين ونصف من الان.

السلسلة انطلقت على يد استديو DMA Design الذي كان يتخذ من Dundee مقر له. وربما يتفاجأ البعض عندما يدركون ان اللعبة كانت في بداياتها مهددة بالفشل حتى ان المطور نفسة كان فاقد الامل فيها.

Grand Theft Auto ولادة متعثرة

المطور كولين ماكدونالد، الذي انضم إلى استديو DMA Design قبل بضعة أشهر فقط من إطلاق اللعبة في عام 1997. قال انه في منتصف عملية التطوير، كان هناك استطلاع غير رسمي للموظفين داخل الاستديو حول أي من العناوين السبعة التي كانوا يعملون عليها في ذلك الوقت، سيكون الأكثر نجاح وايهم قد يواجه الفشل.

فريق DMA Design

المثير ان معظم المشاركين في هذا الاستطلاع قد صوتوا الى ان لعبة Grand Theft Auto هي التي ستفشل في النهاية. واضاف قائلاً:

هذا لأن اتجاه اللعبة لم يكن واضحًا في منتصف التطوير. لقد كانت أيضًا مملوئة بالاخطأ – لم يكن بإمكانك لعبها لأكثر من دقيقتين دون أن تتعطل، لذلك بالتأكيد على مستوى رأي فريق التطوير لم تكن هناك ثقة كبيرة بها..

واضاف ماكدونالد انه وفي وقت انضمامه الى فريق التطوير، رغم ان الوضع كان هادئ في استديو DMA Design، الا ان تطوير اللعبة كان يمر بالكثير من المشاكل والاضطرابات. حتى ان فريق التطوير كان ينظر اليها الى انها لعبة ليست جيدة على الاطلاق.

GTA 1 a 2 možná vyjde na PS3 | Hrej.cz

واضاف ان اللعبة عندما كانت على وشك الاكتمال، كان الفريق يتطرق الى النقاط التي يعتقد انها سلبية ويعيد تقييمها وضبطها بشكل افضل، وقد كانوا سعداء انهم بلغوا هذه المرحلة من عملية التطوير.

كانت لعبة ديناصورات في البداية..!

قد يتفاجأ محبو GTA عندما يعلمون أن السلسلة بدأت في الواقع من تجربة تقنية، مع وجود ديناصور كشخصية اساسية، ويوضح كولين:

كان مايك ديلي، أحد المبرمجين المؤسسين الأصليين في DMA، يقوم أساسًا بتجربة تقنية كطريقة لإظهار كيف يمكن أن تبدو المباني ثلاثية الأبعاد من أعلى إلى أسفل. لذا فقد ابتكر لعبة ديناصور بشكل أساسي. كان لديك هذه المدينة التي تتحرك في شكل ما من أشكال ثلاثية الأبعاد، لكنك ستكون ديناصورًا يتجول ويدمر المباني. هذا ما بدأته لعبة Grand Theft Auto.

واضاف انه تم بعد ذلك اضافة بعض المركبات المنوعة لاعطاء عالم اللعبة نوع من الحيوية. ثم جائت الفكرة من احد اعضاء فريق التطوير عندما قال، كيف يمكن ان تبدو التجربة اذا كان بمقدور اللاعب قيادة مركبة بدل من الديناصور.

Grand Theft Auto بدأت تتكون

من هنا انطلقت الفكرة، التي اتفق معها معظم اعضاء الفريق حينها، وقد تم اختيار اسم Race ‘n’ Chase او “سابق ولاحق” في حينها.

بعد ذلك جائت فكرة اخرى من احد اعضاء الفريق بان نجعل اللاعب يخرج من المركبة ويتنقل من مكان الى اخر ويعود الى مركبة اخرى. من هنا بدأت لعبة Grand Theft Auto تتكون لتصبح ما هي عليه الان.

First GTA Game Was Almost Canceled

رغم انه تم تحويل الفكرة بشكل كامل عن الفكرة الاساسية التي بدأت بها اللعبة، الا ان هذا ايضا لم يمنع ظهور الكثير من المشاكل التقنية. وقال ديلي:

عندما تقوم بتغيير لعبة بشكل أساسي بهذا الشكل، ستظهر جميع أنواع المشاكل. لقد قمت بتطوير برنامج لم يعد يفعل ما كان مخصص للقيام به في الأصل. لذلك هناك الكثير من المشاكل التي ظهرت – اللعبة كانت تعاني من مشاكل تقنية جمة وتتعطل كثيرًا، ويشعر الفريق أن العملية برمتها تتغير تمامًا حيث انهم لا يفعلون ما قرروا القيام به في الأصل.

واضاف ديلي انه رغم ذلك فهذه التغيرات المستمر والتطورات التي طرأت على الفكرة الاساسية، جعلت اللعبة تبدو ديناميكية في النهاية.

خلال مراحل التطوير الاخيرة او ما تسمى بعملية التلميع او Polishing، تمكن فريق التطوير من اضافة الكثير من المؤثرات البصرية والحركية والصوتية مثل مناطق الانزلاق ومحطات الراديو. كل هذه العناصر جعلت عالم لعبة Grand Theft Auto يبدو اكثر حيوية.

ويضيف ماكدونالد إنه على الرغم من أن GTA بدأت تتكون بصورتها النهائية في الأشهر الستة الأخيرة من التطوير فقط، إلا أنه كانت هناك دلائل واضحة على أنها يمكن أن تكتسب جمهور عريض.

كان الفريق يلعبها في أوقات الغداء الخاصة بهم، وهو أمر نادر دائمًا. من المعروف انه بعد قضاء بضع سنوات في تطوير شيء ما، عادة ما تشعر بالضجر لرؤيته من جديد – آخر شيء تريد القيام به هو رؤيته مرة أخرى في أوقات فراغك.

في مرحلة ما، تمكن فريق التطوير من الحصول على تراخيص من اجل اضافة المزيد من المركبات والاسلحة والبيئات المنوعة الى اللعبة. واضاف كولين، انه رغم الولادة المتعثرة للعبة، الا ان فريق التطوير كان لديه شعور داخلي بأن شيء ما سيحدث.

لقد علمنا أن لدينا شيئًا مميزًا هنا – حقيقة أن الفريق كان يلعب اللعبة في وقته الخاص هو مؤشر قوي حقًا على ذلك – ولكن هناك عددًا لا يحصى من الألعاب التي تصدر كل عام وهي رائعة من الناحية الابداعية والتقني ولكن لا تحقق النجاح التجاري المرجو منها.

قد يكون الامر مفاجئ للكثير من عشاق سلسلة Grand Theft Auto عندما يعلمون بأن بداية السلسلة كانت هكذا. خاصة مع النجاحات الكبيرى التي اصبحت تحققها السلسلة في اجزائها الحديث. حتى اللعبة التي لم تصدر حتى الان، GTA 6 اصبحت تحدث ضجة كبيرة ومدوية في كل مرة نحصل فيها على تسريب او اشاعة تتحدث عنها، فما بالكم بالضجة التي ستحدث عن صدورها؟!!.

بهذه المناسبة، ما هو اول اجزء السلسلة الذي جعلك تدخل الى عالم Grand Theft Auto عند تجربتك له لاول مرة؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button