مميز

مراجعة | أبو خشم..

أفضل لعبة عربية على الإطلاق..

فخر العرب مبدئيا و حاليا استوديو Moving Dimensions أو الأبعاد المتحركة يرتقي بنا في أول مشروع فعلي، حقيقي و ملموس يدعى أبو خشم، هذه اللعبة و التي في ظرف أسبوع واحد فقط من إعلان قدومها للأجهزة المنزلية قد حظيت باهتمام الكثيرين أغلبهم من العرب، و ارتقت إلى مستوى ما بعده مستوى، فلماذا تعد أفضل لعبة عربيه تم اطلاقها حتى الآن، و هل فعلا تستحق كل هذا التعظيم و التهويل !، تابعوا مراجعة و تقييم اللعبة أدناه، لنكتشف جوابا مقنعا عن كل هذه الأسئلة…

أولا، و بكل شرف أود أن أمتدح و أشكر فريق التطوير على جهدهم المبذول في لعبة مثل لعبة أبو خشم، و طرحهم لقصة عميقة و استثمارها في لعبة تعتبر بسيطة، لنبدأ، في بداية اللعبة ستصحو وسط صحراء قاحلة و جافة يوجد بها محطة محروقات بسيطة، و ستكون اللعبة في بداياتها بالمنظور الأول، يستيقظ أبو خشم فاقدا للذاكرة و جاهلا لهويته و حتى اسمه، بعدها تأخذ أولى المهمات و هي الذهاب إلى محل التموينات المتواجد في محطة المحروقات و سؤال صاحبها عن مكانك الذي تجهله.

بعد سؤال هذا الرجل الذي يخبرك أنك على طريق خط الرياض السريع و لا ينفك عن الإستهزاء بحجم أنف أبو خشم تجد نفسك محاطا بالكثير من الأسئلة مجهولة الإجابات، تبدأ في ثاني المهمات و هي الذهاب لإيجاد حذاء و ثوب لأبو خشم لأنه و بحسب المعتقدات المحليه الخروج بدون ثوب يعتبر خروجا عاريا، و فعلا عندما تجد حذائك يتم القبض عليك من قبل الشرطة التي قد استقبلت الكثير من الشكاوى عنك بخروجك عاريا.

أنت الآن بحوزة الشرطة، لكن أبو خشم لا يعلم لماذا هو مطلوب و بسبب حركته التي تشبه حركة الأطفال المزعجين في المركبات يتم الهاء سائقي المركبة و تقلب رأسا على عقب، يصحو أبو خشم بعد الحادث ليجد بجانبه (ضب) يدعى شكمان، الموضوع أصبح أكثر غرابة الآن، أبو خشم لا يتكلم لكنه يستطيع سماع الحيوانات و هي تتكلم، شكمان يبدأ بالتعريف عن نفسه و يتخلل هذا التعريف بعض النهفات و النكات المضحكة بشكل جنوني و التي يطلقها شكمان على أنف أبو خشم، في الحقيقه كل و أي شخص تقابله في اللعبة قبل أن يتكلم معك سوف يستهزء بأنف هذا الرجل أولا.

اللقاء مع شكمان يعني بداية اللعبة بشكل فعلي، سيخبرك شكمان بأنك أنت هو المختار لإنقاذ جنسه من مشاكل كثيره، و بحسب أسطورة تداولتها أجياله عن رجل أنفه كبير و لا يتكلم سينقذ هذا الجنس من جمى المشاكل، على أية حال من هذه اللحظة يصبح شكمان معلمك، استاذك، مرافقك و مدافع عنك في هذه الرحلة المليئة و المحفوفة بكبرى المشاكل.

  لعبة Blair Witch تحصل على عرض قصصي جديد مملوء بالخوف و الرعب..

و ستكمل رحلتك بعد ذلك مع شكمان للبحث عن خياط يخيط لك ثوبا، و تبدأ اولى المشاكل عند مواجهتك لقطة، نعم قطة و لكنها ليست كأي قطة تعرفونها، هذه القطه غريبة المظهر تضع على رأسها قبعة من الكرتون و مكتوب عليها كلمة (بني آدم) تبدأ هذه القطة بمهاجمتك أنت و أنت فقط من دون الناس، و عندما تهزم هذه القطة يزال عنها ما كان عليها و تصبح ودودة و صديقة لك.

و ستفاجئ بعد ذلك أن مدينة الجرادية التي تجري فيها أحداث اللعبة مليئة بالقطط التي ترتدي هذه القبعات، و هنا يكمن مضمون هذه اللعبة، ما سر هذه القطط، و لماذا أبو خشم مجهول الهوية و فاقدا للذاكرة، كل هذه الأمور ستجد لها جوابا بعد أن تجوب و تجول عالم القطط من خلال بوابات (القمامة) و تهزم زعيمهم واحد تلو الآخر بداية من (أبو كرش) وصولا إلى (قط الليل) و ما بعده.

بعدها ستكتشف أن عالم القطط هذا له عملة خاصة به تدعى (عملة القطط) التي تسمح لك بشراء الممتلكات من منازل و مركبات فارهة و أبراج كبيرة و حتى ناطحات السحاب و غيرها، و ستصل إلى حقيقة شركة تدعى (بني آدم) التي تستخدم عقاراتها من الأدوية و تستخدمها على البشر و الحيوانات و تجعلهم فاقدي الذاكرة، مجانين و متوحشين، و ستكمن مهمتك الأخيرة مع شكمان في إيقاف هذه الشركة و القضاء عليها و جعل الأمن و الأمان و راحة البال تعم في أرجاء مدينة الجرادية و سكانها.

أسلوب اللعب في لعبة أبو خشم رائع و جميل و لكنه صعب بعض الشيء لإتقانه، خاصة و أولا أسلوب القتال مع الأعداء في اللعبة يحتاج إلى القليل من التعديل في اتجاهات الكاميرا و سيصبح أسلوبا من الدرجة الأولى، و ثانيا ألا و هو قيادة السيارات، الذي يعد أصعب أسلوب قيادة للسيارات و المركبات التي قمت بتجربتها في حياتي.

ما أعجبني أكثر هو تنوع الأسلحة، الألبسة، و حتى نقاط الخبرة التي تكتسبها مع كل عدو تقتله في اللعبة و التي من شأنها أن تقوم بزيادة القوة الخاصة بأبو خشم سواء قوة بدنية، صحية، و حتى قوة لفعالية الأسلحة و أيضا زيادة سرعة أبو خشم في الجري، و لا ننسى شكمان المساعد لكم أيضا يمكنكم التعديل على كفاءته و قوته، الخلاصة هي أنه يمكنكم التعديل على كل ما سبق ذكره من خلال اكتساب المزيد من نقاط الخبرة في اللعبة.

  تعلّم كيف تقود مركبة فضائية مسروقة في لعبة Nauticrawl..

أخيرا و ليس آخرا، ما جذبني للعبة أكثر هو وجود الألعاب الصغيرة أو Mini Games, حيث و خلال تجولكم في اللعبه ستشاهدون جحور (الضب) و عند اقترابكم منها ستفاجئون بانتقال التحكم إلى شكمان على شكل العاب صغيرة تقومون بتجميع المال فيها و اعطائه لأبو خشم.

رسومات اللعبة للأسف ليست بالشيء الكبير، لكن مع مضمون و محتوى قصة كقصة أبو خشم يمكننا القول أن رسومات اللعبة حلت في المكان المناسب، حيث أنه لم يسبق لي رؤية لعبة من نوع آر بي جي مليئة بالفكاهة و الضحك و تتمتع برسومات قوية، ما احستته هو أن ألعاب الفكاهة و الضحك تحتاج أن تكون رسوماتها بدقة كتلك الموجودة في لعبة أبو خشم.

أكثر ما لمسته في هذه اللعبة الجميلة هو الطريقة التي تم استثمار الاصوات فيها و وضعها في المكان و الوقت المناسب، عند حدوث معركة مع الأعداء مثلا نجد و نكتشف وجود نغمات خاصة بالآكشن الصادر عن هذه المعارك أيضا أصوات الجري، حديث الناس و أيضا أصوات الضرب جميعها رائعة و تأسر اللاعب من حيث الضحك بشكل هستري.

كانت هذه هي مراجعتنا للعبة أبو خشم الرائعة، الخيار لكم في هذه اللعبة، هل أنتم ممن تحبذون الحصول على لقب (هامور) في الممتلكات أو استكشاف المناطق الرائعة في حي الجرادية، او احتراف قيادة السيارات !، فعلا لعبة ساخرة تستحق التجربة.

الاجابيات

  • قصة عميقة جميلة مليئة بحس الفكاهة الجميل الذي يجعل اللاعب في مزاج رائع.
  • تنوع المهام فيها يجعلها خالية نوعا ما من الشعور بالملل.
  • الأصوات المستثمرة في اللعبة في مكانها و وقتها الصحيح.

السلبيات

  • صعوبة التحكم في المعارك و قيادة المركبات.
  • تحركات الكاميرا في اللعبة مزعجة إلى حد كبير.
  • وجود بعض المصطلحات الغير لائقة في اللعبة.
  • وجوب انجاز بعض المهام الجانبية بشكل خارج عن ارادة اللاعب لإكمال القصة الرئيسية.

التقيم النهائي

القصة - 7
اسلوب اللعب - 6
الرسومات - 6
الاصوات - 7

6.5

جيدة

لعبة رائعة فكاهية و ساخرة تستحق التجربة و الأهم من ذلك كله هو أنها من تطوير عربي يبشر بالخير لما هو قادم مستقبلا..

تقييم المستخدمون: 3.19 ( 103 أصوات)
اعرف المزيد عن

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock