خدمة PS Plus تختطف احد خصائص Game Pass الاساسية..

هل بدأت حقبة المنافسة الشرسة؟!

لطالما كانت خدمة Game Pass متفوقة بين خدمات الاشتراك الشهرية الاخرى ابرزها خدمة PS Plus التي اعادت سوني صياغتها في الاونة الاخيرة. العنصر الاساسي والوحيد الذي يجعل خدمة اكس بوكس تتميز هي توفير الالعاب من اليوم الاول. ويبدو ان هذا ما ستسعى سوني لتطبيقه ولول بشكل جزئي في خدمتها المعاد اطلاقها.

في الاونة الاخيرة تم رصد ظهور علامة جديدة على الالعاب التي يتم اصدارها على خدمة PS Plus والتي تشير الى ان اللعبة متاحة من اليوم الاول للاطلاق على الخدمة.

سوني مؤخراً تمكنت من اطلاق 3 العاب مختلفة من اليوم الاول على خدمتها الشهرية، الامر بدأ مع لعبة Shadow Warrior 3 وتبعتها لعبة Stray واخيراً لعبة Divine Knockout التي ستكون ضمن العاب بلايستيشن بلس لهذا الشهر ديسمبر الجاري.

هذه الخطوة ربما تكون جريئة من سوني بأن تبدأ في انفاق بعض الاموال لجلب بعض العناوين من اليوم الاول لها الى خدمة PS Plus. ورغم ان هذه العناوين ليست كبيرة ومن مطورين مستقلين، فهناك امال كبيرة من المجتمع بأن توسع سوني دائرة جلب العناوين من اليوم الاول لتتضمن العاب كبيرة وربما في المستقبل، ربما تصل الى عناوين الطرف الاول.

بالطبع هذا لا يجعل خدمة سوني الشهرية تنافس Game Pass بشكل كامل، الا انها تقلل الفجوة ولو بالقليل، وهي امتداد للخطوة السابقة التي طرحت من خلالها سوني فئات البلس الثلاثة الجديدة مع تحديثات للمكتبة بشكل شهري على غرار خدمة مايكروسوفت الشهرية.

يبدو ان سوني تريد ان تتقرب من منافسة خدمة Game Pass بشكل متدرج وحذر، حيث تسير الشركة في اتجاه لطالما تم انتقادة من قبل قادة بلايستيشن بطرح العابهم الكبيرة من اليوم الاول لها في الخدمة الشهرية.

موقف سوني من إطلاق العابها على خدمة PS Plus في اليوم الأول واضح جداً. حيث اكدت الشركة في مناسبات عديدة أن ألعاب مثل Stray هي حالة شاذة وأن إطلاق ألعاب AAA من الطرف الأول على خدمة الاشتراك الشهرية أمر لا يتناسب مع سياستها وخططتها.

في وقت سابق من هذا العام، قال الرئيس التنفيذي للشركة جيم ريان، إن شركة سوني لا تستطيع تحمل خسارة مثلما تفعل مايكروسوفت مع Game Pass، وعدم القدرة على تعويض الاستثمار سيؤدي في النهاية إلى خفض جودة ألعاب الطرف الأول.

لكن اوضح ريان ان هذا القرار هو مناسب للوقت الحالي وربما تتغير الظروف والمعطيات في المستقبل وسيكون قرار الشركة حينها مناسب مع ما تقتضيه الحاجة بشرط الحفاظ على جودة العابها.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى