مع اقتراب نهاية PS4.. تعرف على قائمة الألعاب التي سيحرم منها الجهاز في 2023

أكثر من تسعة سنوات مليئة بالتميز والاثارة والنجاحات

أكثر من تسعة سنوات مضت على صدور أحد أكثر الأجهزة المنزلية نجاحاً لدى شركة سوني، جهاز PS4 الذي أحدث ضجة كبيرة حين صدوره،  وتمكن حتى الآن من بيع حوالي 117.2 مليون اعتبارًا من شهر مارس 2022.

لم يكن يتوقع أشد المتفائلين أن يستمر العمر الافتراضي لجهاز بلايستيشن 4 كل هذه الفترة الزمنية، ولكننا رغم ذلك.. أصبحنا نلاحظ أكثر من أي وقت مضى، بدء عزوف العديد من المطورين على تطوير وإصدار مشاريعهم الحالية والمستقبلية على هذا الجهاز.

يبدو أن الوقت قد حان لتوديع الجهاز ولو بشكل غير رسمي، لأن جميع المؤشرات تظهر بشكل واضح أن العام 2023 سيكون البداية الحقيقية لنهاية هذا الجهاز الرائع، ولكنها في المقابل ستعتبر الانطلاقة الحقيقية لجهاز بلايستيشن 5.

سنشارككم هذه القائمة المعتبرة من الألعاب التي سيفتقدها الجهاز خلال عام 2023، وهي عناوين ضخمة ومن فئة AAA تم التأكيد بأنها لن ترى النور على جهاز بلايستيشن 4.. حيث تعددت أسباب ذلك، ولكن النتيجة واحدة، لذا تعالوا معًا لنتعرف على العناوين التي لا تنتظروها على PS4.


اسم اللعبة: Silent Hill 2 Remake 

  • تاريخ الإصدار: خلال عام 2023
  • الأجهزة: بلايستيشن 5

نبذة عن اللعبة: 

فعلتها شركة كونامي وأهدت محبي وعشاق بلايستيشن إحدى أندر القطع الفنية وأفضل أجزاء السلسلة على الإطلاق، فبعد سنوات من الشد والجذب والشائعات، تعود إلينا اللعبة من جديد، حيث تم الإعلان عن ريميك جديد كليًا للجزء الثاني الأكثر شهرة في السلسلة Silent Hill 2.

يذكر أن كونامي بدأت بشكل مفاجئ خطة إعادة احياء لسلسلة الرعب، من خلال إعادة اصدار الجزء الثاني Silent Hill 2 بنسخة محسنة Remake والكشف عن عنوان جديد بمثابة إعادة تصور للسلسلة بقصة وشخصيات جديدة والمزيد، لكن ما مدى القفزة التي سيحققها ريميك الجزء الثاني مقارنة باللعبة الاصلية.


اسم اللعبة: Star Wars Jedi: Survivor

  • تاريخ الإصدار: 17 مارس 2023
  • الأجهزة: بلايستيشن 5 – الحاسب – اكس بوكس سيريز

نبذة عن اللعبة:

عادت إلينا واحدة من أفضل أجزاء سلسلة حرب النجوم بجزأها الثاني بعنوان Star Wars Jedi: Survivor، وهي تعتبر جزء تكميلي للعنوان الأخير Star Wars Jedi: Fallen Order من تطوير استديو Respawn ونشر شركة Electronic Arts.

اللعبة هذه المرة ستقع بعد خمس سنوات بعد أحداث Star Wars Jedi: Fallen Order. يجب أن يظل البطل كال متقدمًا بخطوة واحدة على سعي الإمبراطورية للهيمنة. بالمقابل يستمر في الشعور بثقل المسؤولية كونه واحدًا من آخر Jedi المتبقيين في المجرة.


اسم اللعبة: Dead Space Remake

  • تاريخ الإصدار: 27 يناير 2023
  • الأجهزة: بلايستيشن 5 – الحاسب – اكس بوكس سيريز

نبذة عن اللعبة: 

بعد غياب سنوات عديدة، عادت إلينا جوهرة الرعب الغائبة، لعبة الرعب والاكشن والاثارة والخيال العلمي Dead Space بنسخة ريميك جديدة بالكامل من العنوان الأصلي الذي صدر خلال عام 2008، حيث واجهت السلسلة حينها مصير مجهول بعد صدور الجزء الثالث، أدى ذلك الى قيام EA بإغلاق استديو التطوير الأصلي Visceral Games.

ستقدم اللعبة تغييرات سردية في القصة، وستجلب بعض الميزات التي ظهرت في الجزء الثاني والثالث من اللعبة، حيث سيكون بإمكان اللاعبين توقع تغييرات على نطاق أصغر مع إضافات تشق طريقها للريميك لأول مرة. ستصدر اللعبة على منصات الجيل الجديد يوم 27 يناير من العام القادم 2023، ولن تصدر على جهاز PS4.


اسم اللعبة: Death Stranding 2

  • تاريخ الإصدار: غير معروف
  • الأجهزة: بلايستيشن 5

نبذة عن اللعبة:

بعد سنوات من الانتظار والترقب، كشف كوجيما عن لعبة الجديدة Death Stranding 2 خلال حفل توزيع جوائز ألعاب الفيديو المنصرم The Steam Awards 2022، وستصدر بشكل حصري على جهاز PS5.

من خلال الاستعراض الذي حصلنا عليه أدركنا تماماً ان اللعبة ستقدم تجربة بصرية تفوق ما ابهرنا به الجزء الأول، ولكن يبدو ان كوجيما من خلال محرك استديو Guerrilla المبهر Decima Engine يريد ان يرفع معاير تصاميم الشخصيات ونظام الحركة الى مستوى اخر عبر استغلال تقنية MetaHumans المقدمة في محركات Unreal Engine.


اسم اللعبة: Rise of the Ronin

  • تاريخ الإصدار: خلال عام 2024 
  • الأجهزة: بلايستيشن 5

نبذة عن اللعبة:

Rise of the Ronin هي لعبة تقمص أدوار RPG وأكشن بعالم مفتوح، تركز بشكل أساسي على القتال، تجري أحداثها في اليابان في وقت يشهد تغيرات كبيرة أثناء حقبة إيدو التي استمرت 300 عام، والمعروفة باسم “باكوماتسو”.

في أواخر القرن التاسع عشر ، تواجه اليابان أحلك الأوقات ودموية لا مثيل لها في تاريخها، حيث تكافح أمام حكامها القمعيين وكذلك الأمراض الفتاكة، وبالمقابل بدأ يتغلغل التأثير والنفوذ الغربي مع استمرار الحرب الأهلية بين توكوغاوا شوغون والفصائل المناهضة لشوغن. فريق Team Ninja ذكر في وقت سابق بأنه يعمل بكامل قوته على مشروع لعبة Rise of the Ronin، وستصدر بشكل حصري على جهاز بلايستيشن 5، ويبقى فقط تأكيد ذلك بشكل رسمي.


اسم اللعبة: Tekken 8

  • تاريخ الإصدار: خلال عام 2023
  • الأجهزة: بلايستيشن 5 – الحاسب – اكس بوكس سيريز

نبذة عن اللعبة:

أعلنت بانداي نامكو قبل عدة أسابيع عن لعبة القتال TEKKEN 8، الجزء الجديد في سلسلة TEKKEN الأسطورية. تجلب لعبة TEKKEN 8 المعركة إلى الجيل الجديد، باستخدام محرك Unreal Engine 5 حيث ستكون متوفرة فقط على أجهزة بلايستيشن 5، اكس بوكس سيريز والحاسب الشخصي، ولن تصدر على PS4.

تم تطوير اللعبة بواسطة استديوهات Bandai Namco، التي تدفع بمفهوم ألعاب القتال الى مستوى جديد مستفيدًا بشكل كامل من قوة أحدث جيل من الأجهزة المنزلية من خلال إنشاء واحدة من أكثر الألعاب المذهلة في هذا النوع حتى الآن.


اسم اللعبة: Marvel’s Spider-Man 2

  • تاريخ الإصدار:  خريف 2023
  • الأجهزة: بلايستيشن 5

نبذة عن اللعبة:

تم الكشف أول مرة عن لعبة Marvel’s Spider-Man 2 خلال حدث بلايستيشن العام الماضي، ومنذ ذلك الوقت لم تشاركنا شركة سوني أي أخبار أو تفاصيل عن اللعبة بشكل رسمي، سوى عرض دعائي قصير ظهرت فيه بعض الشخصيات الرئيسية للعبة.

لعبة Marvel’s Spider-Man 2 يتم تطويرها في استديو Insomniac Games وحسب ما تم إعلانه فهي مخصصة فقط لجهاز بلايستيشن 5 ولن تصدر على PS4. وقد أكد استديو التطوير عبر الحساب الرسمي للعبة Spider-Man 2 انها ما زالت على اجندة الاطلاق للعام القادم 2023.


اسم اللعبة: Marvel’s Wolverine

  • تاريخ الإصدار: خلال 2023
  • الأجهزة: بلايستيشن 5

نبذة عن اللعبة:

لعبة Marvel’s Wolverine ستكون من إخراج مخرج Marvel’s Spider-Man: Miles Morales الإبداعي حيث سنشهد عودة كاميرون كريستان. وستكون حصرية على بلايستيشن 5، وقد أكد مطوري اللعبة بأنهم سيحترمون الحمض النووي الذي يجعل هذه الشخصية مشهورة.

اللعبة ما زالت في مراحل مبكرة جداً من التطوير وستقدم قصة عاطفية وأسلوب لعب مميز ومتطور. ستقدم أيضًا العديد من الشخصيات المعروفة والجديد وستكون بالمنظور الثالث مملوءة بالحركة والقتال وتسير احداثها من خلال سرد قصصي مثير مملوء بالمفاجأة حسب وصف المطورين.


اسم اللعبة: Forspoken

  • تاريخ الإصدار: 24 يناير 2024
  • الأجهزة: بلايستيشن 5 – الحاسب

نبذة عن اللعبة:

شاهدنا العديد من العروض والإعلانات لحصرية بلايستيشن Forspoken من الناشر Square Enix التي ستصدر على جهاز بلايستيشن 5 بشكل حصري. اللعبة من تطوير استديو  Luminous Productions التابع لشركة سكوير انكس، وقد عمل في السابق على تطوير لعبة Final Fantasy XV التي صدرت في عام 2016،

اللعبة عبارة عن لعبة تقمص الأدوار التي وصفت بأنها مليئة بالحركة والاثارة، تحكي عن رحلة Frey، وهي شابة من سكان نيويورك انتقلت إلى أرض آثيا الجميلة والقاسية، ونسخة الديمو التي صدرت للعبة لم تجعلنا متشوقين للعبة كثيرًا، ولكنا نأمل أن يتم إصلاح مشاكلها في النسخة النهائية من اللعبة.


اسم اللعبة: Final Fantasy XVI

  • تاريخ الإصدار: 22 يونيو 2023
  • الأجهزة: بلايستيشن 5

نبذة عن اللعبة:

تعد لعبة Final Fantasy 16 من اكثر العاب تبادل الأدوار RPG المنتظر بشدة من محبي هذا النوع من الألعاب ومحبي السلسلة كذلك. حيث من المفترض ان يأخذنا الجزء الجديد في مغامرة شيقة جديدة في عالم Valisthea عندما يصدر العام القادم. ستعمل اللعبة على دمج أسلوب اللعب مع احداث قصصية عميقة بعيداً عن اللعب الجماعي، حيث تركز اللعبة على اللعب الفردي بشكل كامل واساسي.

تدور أحداث لعبة Final Fantasy XVI في أرض Valisthea ، وهي قارة بها ستة فصائل على وشك الصراع بسبب انتشار مرض يسمى Blight. يتم إنتاج اللعبة بواسطة ناوكي يوشيدا وبالتعاون مع هيروشي تاكاي كمخرج رئيسي وكازوتويو ميهيرو كمخرج وكاتب إبداعي. لن تصدر اللعبة على PS4.

في الختام نود أن ننوه الى أن هناك العديد من الألعاب التي لم يعلن عنها بعد، مثل مشاريع المطور نايتي دوغ، وغيره من استديوهات التطوير الأخرى، ومن غير المستبعد أيضًا أن تصدر نسخة خاصة بجهاز PS4 بعد صدورها على PS5 ، وذلك نظرًا لحاجة المطورين الى أسواق مضمونة من أجل ضمان بيع عناوينها بأوسع صورة ممكنة.

هل فعلاً حان الوقت من أجل ترك PS4 والانتقال الى الجيل الحالي PS5؟

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو لدى موقع VGA4A، دخلت عالم الألعاب منذ نعومة أظافري حين أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن قمت بتجربة لعبة Another World على جهاز السيجا، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring و Warzone..
زر الذهاب إلى الأعلى