لا.. استخدام جهاز PS5 في الوضع العمودي لا يسبب اي خطأ قاتل

ظهرت في الاونة الاخيرة تقارير تشير الى ان استخدام جهاز PS5 في الوضع العمودي قد يتسبب في احداث ضرر قاتل للجهاز بسبب تسريب مادة Liquid Metal. هذه التقارير جائت بناء على اراء بعض المختصين في اصلاح الاجهزة الالكترونية رغم انه لم يتم تسجيل اي شكوى مترتبة عن هذا الامر.

كيف يحدث الضرر لجهاز PS5 بسبب مادة Liquid Metal؟

حسب اراء بعض المختصين، فان استخدام جهاز PS5 بالوضع العمودي لفترات طويلة فسوف يتسبب في تسريب مادة التوصيل الحراري Liquid Metal والتي يتم وضعها بين وحدة المعالجة الاساسية APU وسطح المشتت الحراري من اجل تسريع تفريغ الحرارة من وحدة المعالجة الى نظام التبريد وبالتالي الحفاظ على حرارة النظام ضمن المعدل المطلوب.

Placing the PS5 vertically may cause permanent damage

تسريب هذه المادة قد يتسبب في فقدان التوصيل الحراري بين وحدة المعالجة ونظام التبريد وبالتالي ارتفاع درجة حرارة النظام وتعطله. او قد يتسبب في احداث توصيل كهربائي كونها مادة موصلة جيدة للكهرباء بين الدوائر الكهربائية في الوحدة الام وبالتالي احداث عطل دائم وخطير.

هل هذا بالفعل قد يحدث؟

ربما يكون الامر نظرياً منطقي وقابل للحدوث، لكن عملياً سوني تضع الامر في الحسبان خاصة انها روجت لامكانية استخدام جهاز PS5 في الوضعين الافقي والعمودي دون اي تحذيرات او تنبيهات.

هذا الامر مبني على خطوات احترازية تم اتخاذها بشكل اساسي وحذر في تصميم الجهاز، حيث تستخدم سوني مادة اسفنجية فاصلة تحيط بوحدة المعالجة APU. هذه المادة يمكنها امتصاص اي تسريب يمكن ان يحدث لمادة Liquid Metal وعزلة عن النظام بشكل كامل.

تويتر \ Linus Tech Tips على تويتر: "Liquid metal on the PS5! https://t.co/q6nVaYiYv2"

كما تلاحظون في الصورة بالاعلى، تلك الطبقة الاسفنجية التي تحيط بوحدة المعالجة باللون الاسود من جميع الجهات كافية لامتصاص الكمية كاملة للحيلولة دون وصولها الى خارج وحدة المعالجة.

ايضا، تستخدم سوني طريقة ذكية من اجل ابقاء المادة الموصلة للحرارة Liquid Metal في مكانها دون تسريبها الى خارج حدودها. وذلك من خلال دقة تصميم منطقة التماس بين سطح وحدة المعالجة APU وسطح المشتت الحراري وذلك من خلال وضع حواف عالية محيطة بوحدة المعالجة كما تشاهدون في الصورة بالاعلى. هذا يعمل على منع تسريب المادة مهما كان وضع الجهاز ومهما حدث من اهتزازات سواء سقوط او حركة عنيفة.

كل هذه العوامل الاحترازية التي تم اتخاذها بشكل اساسي في تصميم جهاز PS5 تمنع تسريب مادة Liquid Metal الى خارج حدودها والتسبب في احداث اي ضرر ممكن.

متى يمكن ان تتسرب مادة Liquid Metal في PS5؟

هناك سبب واحد يمكن ان يتسبب في تسريب مادة Liquid Metal من مكانها المخصص وهو فتح الجهاز او محاولة اصلاحه على يد اشخاص غير مختصين.

هذا قد يتسبب في فقدان عوامل الامان التي تحدثنا عنها بالاعلى، سواء باحداث ضرر للمادة الاسفنجية التي تحيط بوحدة المعالجة او التسبب في ارتخاء المشتت الحراري المثبت باحكام وبالتالي احداث ثغرات يمكن للمادة الموصلة Liquid Metal ان تتسرب من خلالها الى الخارج في حال استخدام جهاز PS5 بالوضع العمودي.

هذه المعلومات التي نشاركها معكم هي بناء على دراستنا الخاصة للمشكلة التي ظهرت قبل عدة ايام وليست مبنية على اي رد او تعليق من شركة سوني او مختصين.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button