اللعبة العجوز GTA 5 تتفوق على اضخم اطلاقات عام 2022، اليك القائمة..

لعبة GTA 5 التي تدخل عامها 11 منذ اطلاقها عام 2013 وتخوض معركة المنافسة على 3 اجيال متتالية من الاجهزة المنزلية، ما زالت تتصدر مبيعاتها قوائم افضل الالعاب على الاطلاق.

كشفت سوني مؤخراً عن مبيعات الالعاب على منصات بلايستيشن 4 و5 والعناوين التي تصدرت قائمة افضل 20 خلال عام 2022 الماضي والمفاجأة، كانت لعبة GTA 5 تحتل اعلى هذه القائمة في مركز متقدمة بين اقوى اصدارات العام.

شهدنا اصدار عناوين ضخمة خلال العام الماضي 2022، مثل Call of Duty: Modern Warfare 2 و FIFA 23 و Elden Ring وغيرها، لكن لعبة روكستار تمكنت من الهيمنة والسيطرة على المركز الثاني بكل قوة وجدارة.

بالطبع هذا التفوق يأتي لسبب واحد بجانب شعبية اللعبة الكبيرة وهو الدعم المستمر بالمحتوى المتنوع الذي يجلب للعبة الكثير من المهمات والتحديات وحتى الاحداث القصصية كما شهدنا مؤخراً.

روكستار تخلت عن جميع عناوينها التي اصدرتها في السنوات الاخيرة مثل Red Dead Redemption 2 ولعبة GTA Trilogy وغيرها من اجل التركيز بشكل اساسي على طور الاونلاين للعبة GTA 5 بينما عملت بكل جهد من اجل نقل اللعبة بشكل لائق ومقبول بين 3 اجيال متتالية.

God of War Ragnarök و Elden Ring كانتا من اكبر العناوين التي صدرت العام الماضي حيث تنافستا على لقب لعبة العام، لكن لعبة روكستار العجوز تمكنت من ازاحتهما الى المركز الثالث والرابع لتحتل هي وبكل جدارة المركز الثاني بعد لعبة Call of Duty: Modern Warfare II في السوق الامريكية و FIFA 23 في السوق الاوروبي على اجهزة بلايستيشن 4 التي تمتلك اكبر قاعدة جماهيرية حتى الان.

اما على بلايستيشن 5 فقد استقرت اللعبة في المركز الخامس والسادس بين افضل الالعاب تحميلاً في اوروبا وامريكا على الترتيب. هذه الاحصائيات تظهر فقط نسخة الجيل الجديد رغم ان جزء كبير من مالكي هذه المنصة يمتلكون نسخة الجيل الماضي دون الترقية لنسخة الجيل الجديد.

لعبة Red Dead Redemption 2 هي الاخرى سجلت تقدم واضح مقارنة مع عام 2021، حيث انتقلت من المركز السابع الى السادس في القائمة الاوروبية. بينما انتقلت من المركز الثامن الى السادس في القائمة الامريكية.

هذا التقدم يأتي رغم تخلي روكستار عن اللعبة وعدم تقديم اي محتوى كبير لطور القصة او طور الاونلاين خلال السنة الاخيرة، فتخيلوا لو كان هناك دعم كبير مشابه لما تم تقديمه للعبة GTA 5؟!

في كل الاحوال، مع هذه النجاحات التي تحققها العاب روكستار، تتوجه الانظار الان الى مستقبل هذه العناوين وبالاحرى سلسلة Grand Theft Auto التي حصلنا على تأكيد رسمي من مطورها بوجود الجزء التالي منها تحت التطوير بالفعل، وهناك توقعات بأن نحصل على كشف اولى عنه خلال هذا العام بينما يتوقع ان يتم اصدار اللعبة العام القادم 2024.

هل ما زلت تلعب GTA 5 و GTA online الى يومنا هذا؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button