انطباع تجربة لعبة Tchia.. كان واجباً علينا التحذير منها

تجربة طموحة مليئة بالتناقضات!

بفريق مكون من 12 مطور، يقدّم لنا الاستوديو المستقل Awaceb انطلاقة جريئة بعنوان Tchia، في رحلة استكشاف عالم مفتوح بصبغة استوائية.. مع أسلوب لعب بسيط ومتشعّب مستلهمًا أفكاره من عدة عناوين ليجمعها في قالب واحد.

كرّس استوديو “Awaceb” لعبته لتقديم تعريف عن الثقافة المحلية من جزيرة تدعى “New Caledonia” تقع في شرق أستراليا.

المطور: Awaceb الناشر: Awaceb تصنيف اللعبة: أكشن/مغامرات، استكشاف، مستقلة (Indie).
المنصات: (PS5) (PS4) (PC) تاريخ الإطلاق: 21-مارس-2023 سعر الإطلاق: 29.99$ زمن اللعب: ~7 ساعات نسخة المراجعة: (PS5)


نبذة تعريفية

تتحدث القصة عن فتاة صغيرة تدعى “Tchia” تكتشف عن قدراتها الخارقة بعد عملية اختطاف والدها. لتبدأ رحلتها في البحث عنه.


القصة

تبدأ قصة اللعبة مع “Tchia” وأبيها اللذان يقيمان في جزيرة نائية..  وبينما يستعدان لتقديم مراسيم احتفالية متعلقة بثقافتهم المحلية، يأتي صديق العائلة لزيارتهم بشكل مفاجئ، ليشك والد “تشيا” إن كان صديقهم قد أتى لوحده بلا أن يتم تعقبه من شخص ما.. ويصيب حدسه فورًا ليتضح بأن زعيم القبيلة بالفعل قد ترصَد صديقهم للكشف عن موقع والد “تشيا” ويُلقي القبض عليه!

من الوهلة الأولى تعطي قصة “Tchia” انطباعا بأن القصة ذات توجّه طفولي، إلا انه سرعان ما تتكشف خبايا ما تحمل في طيّاتها من مشاهد جريئة ما بين الدموية والأجندات الجندرية وبعض الإيحاءات الجنسية.. لتخلق تناقضا صارخا وغير متوقع في مُجريات أحداثها!

  • تعمدت اللعبة التركيز على مشاهد دموية مرتبطة بالأطفال، ومحاولة تقديمها بأسلوب فكاهي مشمئز!
    >  كان الأمر في البداية أقرب إلى العفوية، حتى تكررت المشاهد الجريئة بنفس الوتيرة عدة مرات. وانتقلت من المشاهد الدموية إلى الإيحاءات الجنسية بطرق مباشرة وغير مباشرة. وكأنما حاول مخرج اللعبة بأن يتعمد ضرب الأخلاقيات المتعارفة عرض الحائط!
  • مسار الأحداث في اللعبة مضطرب ويفتقر الى الترابط المنطقي..
    >  فمثلا، مباشرة بعد أن تبدأ “تشيا” مهمة إنقاذ والدها وتبحر بحثا عنه، تلتقي بشكل مفاجئ أشخاص غرباء وتقيم معهم حفلة غنائية وتنسى أمر والدها!
    >  أيضا تتأقلم “تشيا” سريعا مع قدراتها الخارقة على تقمص الجماد والحيوان بلا أن يتم تقديم سياق منطقي يشير إلى دهدشتها من اكتسابها على تلك القدرة!
  • المشاهد السنيمائية والتحريك كان أكثر ما يميز الجانب القصصي والسردي، وتم تقديمها بأسلوب احترافي مشابه لأعمال تلفازية مثل أعمال “Pixar”.

أسلوب اللعب والعالم

بالرغم من الضعف الملحوظ في الجانب القصصي، إلا أن الاستوديو صب جُل تركيزه لتقديم أسلوب لعب متنوع وممتع وعالم مهيأ للاستكشاف بتوجه فني ملفت.

  • استلهم الاستوديو أفكاره من عناوين شتّى، أبرزها: Lost Ember وRiME وZelda وأخيرّا Sky: Children of Light.. ليدمجها بشغف في عنوان واحد، بالرغم من تقديمها بصورة باهتة.

ما يعيب أسلوب اللعب؟

  • الاستكشاف هو العنصر الأساسي في اللعبة ويرتبط حصرا في ترقية قدرات الشخصية.. لذا بمجرد ترقية شخصيتك، سيفقد عنصر الاستكشاف بريقه ويصبح بلا معنى!
  • نظام القتال والأعداء في اللعبة كان العنصر الأضعف بأسلوب اللعب، ويفتقر الى العمق.

ما يعيب عالم اللعبة؟

  • انطباع مبدئي خاطئ لعالم اللعبة بأنها في منطقة غير مأهولة، بل يوجد مدينة حضارية كاملة ومصانع حديثة مما خلق نوع آخر من التناقض.

  • مدى الرؤية البعيدة يظهر بعض المناطق بصورة بشعة، كان من الأفضل أن يتم عمل أجواء ضبابية لتضفي طابعا أكثر جاذبية للمناطق البعيدة.
  • أجزاء شاسعة من العالم تخلوا تماما من عناصر الاستكشاف، واقتصرت وظيفتها للعبور عليها لا أكثر.

الخلاصة

التقييم النهائي - 6.5

6.5

لا ينصح بها

استوديو شغوف لولا فرضه للمشاهد الجريئة والأجندة "المنحرفة"، محاولا من خلالها الوصول الى فئة معينة من الجمهور، إلا ان ذلك كلفه بناء قصة مبعثرة لا تملك توجه محدد!

تقييم المستخدمون: 2.3 ( 15 أصوات)

P123456_SNZ_Ramadan_00_CH1_DIRECT_SAU_DRT_VGA4A_DMT_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_0_N/A_NOVI_N/A_N/A_720X90

Cravilie

(مُراجع متخصص) - نظرتي لعالم الألعاب تكمن في الهدف منها والرسالة المتبعة لتقديم تجربة لا تُنسى. أهتم بالتجارب الشغوفة والأفكار المبتكرة الخارجة عن الصندوق سواء بالقصة أو أسلوب اللعب. أفضل ألعابي: RiME • Hollow Knight • Gris وأيضا Yakuza 0.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button