الأسباب الحقيقية وراء الغاء معرض E3 2023، وهل انتهى للأبد؟ اليكم الاجابة..

مطلع هذا العام، تم التأكيد اخيراً على عودة ابو المعارض، E3 بنسخته الجديد لعام 2023. ويبدو ان مستوى الحماس كان مرتفع بسبب عودة واحد من اقوى واكثر معارض العاب الفيديو شهرة وشعبية. لكن وللأسف تفاجأنا بعد أشهر قليلة من الاعلان عن العودة المنشودة، يتم الاعلان عن الغاء المعرض بشكل كامل.

قد يعتقد البعض ان انسحاب كبرى شركات تطوير ونشر الالعاب مثل سوني ومايكروسوفت ويوبي سوفت وغيرها هو السبب الحقيقي. لا، الامر لا ينظر اليه بهذه الطريقة، لكن هناك اسباب أعمق كانت وراء انسحاب هذه الشركات الكبيرة وبالتالي الغاء الحدث.

في لقاء خاص مع المدير التنفيذي لجمعية برامج الترفيه (ESA) ستانلي بيير لويس تحدث فيه عن الاسباب وعن الخطوة التالية. حيث قال ستانلي:

بدأنا بداية قوية. كان هناك اهتمام كبير من الشركات والفاعلين في الصناعة ووسائل الإعلام وبالتأكيد الجماهير. ولكن في النهاية، كانت هناك تحديات ثبت أنها أكبر من أن يتم التغلب عليها..

تحديات تسببت في الغاء معرض E3 2023

أحد اهم الاسباب التي انعكست بشكل سلبي على معرض E3 2023 هي الجدول الزمني للمطورين. حيث شهدت جداول تطوير مشاريعهم الجديدة اضطرابات واسعة وطويلة الامد منذ بدء جائحة كورونا. اما السبب الثاني والذي لا يقل اهمية عن السبب الاول هو الاضطرابات الاقتصادية التي تعرضت لها هذه الاستديوهات والشركات.

يشهد العالم ازمة مالية واقتصادية واسعة النطاق، هذا الامر دفع كبرى شركات الالعاب في التعامل بحذر بأموالها التي تنفق على النشاطات. ومع توسع الازمة بدأت هذه الشركات في تقنين المصروفات للتركيز على التطوير بدل من انفاق مبالغ كبيرة على غرف صغيرة في احد زوايا المعرض او التجهيز لأعداد حدث كبير بحضور عدد من الجماهير والاعلامين الذين يتم تغطية حضورهم بشكل كامل من الناحية المالية.

هذا الامر يشكل عبئ مادي اضافي على هذه الشركات هم في غنى عنه، بينما كان البديل هو الاعتماد على الفعاليات الرقمية التي لا تحتاج لتكلفة باهظة وتصل الى جزء كبير من الجمهور حول العالم.

اذا، ما هو مصير المعرض؟

فيما يتعلق بمصير معرض E3 وما اذا كان سيعود في عام 2024، قال بيير لويس أنهم ملتزمون بتوفير منصة صناعية للتسويق والاجتماعات. لكن يريدون في ذات الوقت التأكد من ان يجدوا التوازن الصحيح الذي يلبي احتياجات الصناعة.

واضاف لويس: “بالتأكيد سنستمع ونضمن أن كل ما نريد تقديمه يلبي تلك الاحتياجات، وفي ذلك الوقت، سيكون لدينا المزيد من الأخبار لمشاركتها“.

اجابة لويس ربما تحمل مؤشرات كبيرة الى ان معرض E3 سيصبح من الماضي. حيث ستعتمد الشركات والاستديوهات على الفعاليات الرقمية الكاملة من اجل الترويج لمنتجاتها. لكن يبقى الباب مفتوح ولو لبصيص امل صغير بأن نشهد عودة المعرض بصورة او باخرى.

ما هي توقعاتكم، هل تعتقدون ان الغاء معرض E3 2023 هو رصاصة الرحمة على الحدث باكمله والى الابد؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button