مميز

هل يستحق جهاز بلايستيشن 4 الشراء في 2023؟! اليكم هذه النصائح..

رغم ان سوني قد اصدرت جهاز بلايستيشن 5 حديثاً، الا ان جهاز بلايستيشن 4 ما زال يثبت وجودة وبقوة في هذه المرحلة. فهل سيكون من المناسب ان اشتري جهاز بلايستيشن 4 بالفعل خلال هذا العام 2023؟

دعونا في البداية ان نضع بعض العوامل الايجابية التي يمكن ان تشجعك او تدفعم لشراء جهاز من الجيل الماضي. وفي نفس الوقت نضع عناصر يمكن تمنعك من فعل ذلك، وبدل من ذلك تنتقل الى الجيل الجديد.

سعر جهاز بلايستيشن 4 مقارنة بسعر الجيل الجديد

في هذه الاثناء وبعد مرور قرابة 10 اعوام على اصدار جهاز بلايستيشن 4، فقد يكون من الصعب وضع سعر ثابت للجهاز بسبب انتشاره الواسع. هناك حزم منوعة يتم صنعها من قبل متاجر البيع وبيعها بأسعار مختلفة، لكن في حال اردنا ان نعرج على سعر الجهاز بشكل رسمي على موقع سوني الرسمي، فالسعر سيكون كالتالي:

  • سعر بلايستيشن 4 سلم = 300 دولار
  • سعر بلايستيشن 4 برو = 400 دولار

هنا، سيكون امامك خيارين اما اختيار النسخة النحيفة المطابقة في المواصفات للنسخة الاساسية بسعر 300 دولار فقط. او ان تختار النسخة الاحترافية برو التي تمتلك قدرات لتشغيل الالعاب بدقة 4K واداء افضل.

بلايستيشن

مع استقرار سعر جهاز سوني الجديد بلايستيشن 5، الذي يتوفر في الاسواق بسعر 500 دولار لنسخة الاقراص. فقد يكون هناك فارق جيد في السعر خاصة ما بين النسخة النحيفة من الجيل السابق والنسخة الاساسية من الجيل الجديد. هذا سيجعل الفارق يستحق ان تميل الى جهاز سوني السابق بدل من الجيل الجديد.

لكن في حال كنت تميل الى النسخة الاحترافية برو، فهنا عليك ان تتوقف لبعض الوقت وتفكر، خاصة ان سعر النسخة الرقمية من جهاز بلايستيشن 5 يبلغ 400 دولار وهو نفس سعر بلايستيشن 4 برو! فمن الاولى بدفع هذا المبلغ من اجل اقتنائه؟!

هذا يعني ان الخيار يجب ان يقع على جهاز سوني الجديد، حتى وان كان بدون محرك اقراص، فالالعاب اصبحت متوفر بشكل رقمي وبأسعار جيدة جداً. في المقابل، ستحصل على جودة بصرية واداء افضل بمراحل كبيرة وايضا تجربة لعب غير مسبوقة.

ماذا عن الالعاب؟

العنصر الثاني الذي يجب ان يكون بين العناصر التي ستجعلك تقرر اذا كنت ستشتري جهاز بلايستيشن 4 ام لا خلال هذا لاعام.

لحسن الحظ، ما زالت مكتبة العاب بلايستيشن 4 تتوسع، بجانب المئات من العناوين التي صدرت بشكل اساسي على الجهاز. والتي توفر لك مكتبة العاب لا حصر لها وجميعها تعمل بشكل جيد وسلس على الجهاز.

متجر بلايستيشن

ايضا سوني ما زالت حتى مطلع عام 2023 تصدر عناوينها على الجهاز العجوز من اجل الاستفادة من القاعدة الجماهيرية الكبيرة. كذلك شركات الطرف الثالث التي تريد هي الاخرى الاستفادة من قاعدة الجهاز الضخمة من الجمهور.

شهدنا خلال هذا العام والعام الماضي سوني تصدر جميع عناوينها الحصرية بشكل مشترك على الجيل الحالي والماضي. ايضا شاهدنا كيف قامت كابكوم باستثناء اصدار لعبة Resident Evil 4 Remake على جهاز سوني السابق مع استبعاد الاكس بوكس وان.

هذا ان دل فيدل ان جهاز بلايستيشن 4 ما زال لديه فرصة جيدة على الاقل حتى نهاية هذا العام بأن ينعم بالمزيد من العناوين الجديدة على الاقل من الطرف الثالث.

متى سينتهي دعم بلايستيشن 4؟

السؤال الصعب الذي قد تكون الاجابة عليه معقدة بعض الشيء، خاصة ان هناك طرف اول وطرف ثالث من المطورين الذين يصدرون العابهم على منصات سوني.

في يناير 2021، اعلنت سوني انها ستوقف انتاج جهاز بلايستيشن 4 بشكل كامل. بينما يستنفذ السوق الكميات المتواجدة.

لذلك اذا كنت تخطط لشراء جهاز بلايستيشن 4 خلال عام 2023، فلن تتمكن من الحصول على جهاز جديد كلياً، وبدل من ذلك يمكنك الحصول عليه مستخدم.

تحسن اداء وسرعة جهاز بلايستيشن 4

لكن وقف انتاج الجهاز لا يعني انتهاء الدعم، ففي عام 2019 ومع اصدار الجيل الجديد، اكدت سوني انها ستعمل على دعم الجيل السابق لعدة سنوات. لكن بسبب الازمة الطويلة التي علقت فيها سوني والتي اثرت بشكل سلبي على انتاج وشحن جهاز بلايستيشن 5، فقد تم تمديد فترة دعم الجيل السابق للمزيد من الوقت خاصة وان الجهاز ما زال يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة.

لكن، هذا لا يعني ان سوني ستستمر في دعم الجهاز على حساب جهازها الجديد وهذا ما بدأت يتشكل خاصة من خلال استديوهات الطرف الاول.

سوني ومنذ مطلع هذا العام 2023، بدأت في سحب البساط بشكل متدرج من تحت بلايستيشن 4، واعطاء الفرصة الاكبر لجهازها الجديد من خلال اغراء اللاعبين بالانتقال الى الجيل الجديد بشكل سريع، خاصة وانها نجحت في تخطي ازمة الانتاج.

لذلك، نتوقع ان نرى السقوط الحقيقي لجهاز بلايستيشن 4 قد يبدأ بشكل واضح مع نهاية هذا العام 2023.

بالنظر إلى كل هذه الاعتبارات، هل يستحق بلايستيشن 4 الشراء في عام 2023؟ ربما لا، لكن ذلك يعتمد على حالتك.

إذا كنت ترغب في لعب الكثير من العناوين المتوفرة فقط على الجهاز وليس لديك بديل، فإنه لا يزال يستحق الشراء. في المقابل بلايستيشن 4 برو ربما يقدم لك فرصة افضل من حيث مدة بقائة في المستقبل، ولكن نظرًا لأن سعره قريب من سعر بلايستيشن 5، فيفضل ان تنتقل الى الجيل الجديد او تتجه لشراء النسخة النحيفة بسعر اقل.

ايضا، يمكنك الحصول على الجهاز بنسخة مستخدمة، يمكنك في هذه الحالة الحصول عليه بسعر لا يزيد عن 200 الى 250 دولار فقط. قد تكون هذه فرصة جيدة للبقاء مع الجيل السابق لبعض الوقت، ربما لعامين من الان.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button