مميز

صفقة مايكروسوفت Activision هل هي جيدة ام سيئة على الاعبين؟

لا شك انك كمحب لالعاب الفيديو ومتابع لاخبارها تعرف الكثير عن صفقة مايكروسوفت Activision التي تعد من اضخم صفقات الصناعة حتى الان. هذه الصفقة الضخمة لا شك انه سيكون لها انعكاسات واضحة على الصناعة والمنافسة. وهناك من حذر منها، بينما هناك ايضا من يرى انها ستكون في صالح الصناعة وكذلك مجتمع اللاعبين.

بين هذا وذاك، كيف يمكن ان تكون هذه الصفقة مضرة على اللاعبين وكيف يمكن ان تكون مفيدة. في هذا التقرير سنتناول جميع الجوانب لهذه الصفقة ونرى كيف يمكن ان تكون انعكاساتها على مجتمع اللاعبين، هيا بنا..

ما هي صفقة استحواذ مايكروسوفت على Activision؟

اتمام الصفقة التي تبلغ قيمتها قرابة 69 مليار دولار تعني بأن تستحوذ مايكروسوفت على العديد من العناوين التي تمتلكها Activision Blizzard مثل لعبة Call of Duty و Diablo و World of Warcraft وغيرها. الامر لن يتوقف هنا، فبجانب اصدار هذه العناوين بشكل حصري على منصات اكس بوكس، سوف تقوم مايكروسوفت بطرح العناوين القديمة والجديدة منها من اليوم الاول على خدمة Xbox Game Pass. هذا بالطبع سيضع سوني في موقف محرج امام جمهورها خاصة مع ازالة عنوان كبير مثل Call of Duty من منصاتها في المقابل اتاحته بشكل مجاني عبر خدمة الجيم باس.

هذا فيما يتعلق بالمنافسة ما بين عملاقي صناعة منصات العاب الفيديو سوني ومايكروسوفت، لكن نحن هنا لنتحدث عن اللاعبين وانعكاسات هذه الصفقة عليهم.

مشاكل يمكن ان تنتج عن صفقة استحواذ مايكروسوفت على Activision

هذه الصفقة قد ينتج عنها العديد من المشاكل والعقبات التي قد تؤثر على مجتمع اللاعبين، سواء من محبي منصات مايكروسوفت او لا.

1- الاحتكار اكبر اعداء اللاعبين

ناشرين الألعاب - Activision Blizzard

نجاح صفقة الاستحواذ هذه قد تكون سبب في احتكار مايكروسوفت للعديد من العناوين الكبيرة التي ستخل بشكل واضح بالمنافسة. هذا الامر سيجبر الكثير من اللاعبين لشراء اجهزة اكس بوكس رغم عنهم وقد يكلف ذلك مبالغ اضافية هم كانوا في غنى عنها لولا هذه الصفقة.

قد يكون هذا الامر غير محسوم حتى الان، لكن لنا مثال واضح وصريح بعد ان استحوذت مايكروسوفت على شركة Bethesda حيث تم اضافة جميع عناوينها الى الخدمة الشهرية. بينما اذا اردت ان تلعب العابها الجديدة مثل Starfield فعليك امتلاج جهاز Xbox Series X|S من اجل ذلك.

هذا ما يتوقع ان يحدث بالضبط مع صفقة استحواذ مايكروسوفت على Activision، وبالطبع لن يقف اي احد في طريق مايكروسوفت في حال سلكت هذا النهج كما فعلت مع Bethesda.

2- التشجيع على الحصريات وتشتيت اللاعبين

مايكروسوفت Activision

اتمام هذه الصفقة سيقوي شوكة مايكروسوفت في سوق المنافسة العالمي، وهذا بالطبع سيدفعها الى ضخ المزيد من الاموال من اجل العمل على المزيد من العناوين الحصرية من اجل ان تتوسع في منافستها وتجذب المزيد من اللاعبين الى منصاتها وخدماتها. بالطبع سوني لن تقف مكتوفة الايدي، ورغم انها تتفوق في هذا المجال من خلال اصدار مستمر للعناوين الحصرية ذات الجودة العالية، الا ان هذا سيعمل على ازدياد سعي الشركة لجذب المزيد من العناوين والمحتوى الحصري الى منصاتها.

هذا سيضع اللاعبين في حيرة وتشتت كبيرين، وسيكون عليه ملاحقة المنصات من اجل ان تحصل على كل ما ترغب به. لكن اذا كانت حالتك المادية محدودة، فهذا يعني انه ستحرم من الحصول على الكثير من الالعاب التي تمنى تجربتها في يوم من الايام بسبب امتلاكك منصة دون الاخرى.

3- اسعار اعلى وابتكارات اقل

مايكروسوفت Activision

بخض النظر عن الاحتكار وتشتيت اللاعبين، فان استحواذ مايكروسوفت على عناوين كبيرة مثل Call of Duty قد يتفعها الى استغلال تلهف اللاعبين على الوصول الى عنوانهم المفضل من خلال رفع اسعار منصاتها او الاشتراك في الخدمات الشهرية وفرض المبيعات داخل الالعاب.

هذا الامر متوقع، ليس فقط من الحالة النظرية للصفقة بل ايضا من خلال دراسة قامت بها هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة حيث وجدت ان الصفقة يمكنها ان تدفع مايكروسوفت الى رفع اسعار منصاتها وخدماتها. ويمكن ايضا ان تتسبب في تقليل جودة الالعاب والابتكار فيها بسبب التكلفة المرتفعة والمبيعات المنخفضة.

ربما ازالة عرض الاشتراك بسعر 1 دولار في خدمة Game Pass الذي حدث مؤخراً، هو مثال كافي على ذلك، لكن هناك قلق بأن تشهد اشتراكات الخدمة المختلفة ارتفاع في الاسعار خلال الفترة القادمة.

كيف يمكن ان تكون الصفقة غير مضرة باللاعبين؟

رغم ان هناك الكثير من الشكوك حول مدى انعكاسات هذه الصفقة على سوق المنافسة وعلى مجتمع اللاعبين كذلك. الا انها قد لا تكون بذلك السوء وربما تجلب المزيد من الفوائد للصناعة وللمجتمع كذلك.

1- العناوين الحصرية جزء محوري في دورة حياة الاجهزة المنزلية

PC vs Console – What's the Difference?

وجود العناوين الحصرية على منصات محددة كان ومازال له دور فعال في تشجيع اللاعبين على اختيار منصتهم المفضلة حسب هذه العناوين. رغم ذلك، يبقى ان مايكروسوفت لن تقيد عناوينها على منصات اكس بوكس، حيث اعتدنا ان نرى نسخ تصدر في نفس الموعد من عناوين اكس بوكس الحصرية على الحاسب الشخصي.

حتى الخدمة الشهرية اصبحت متاحة على الحاسب الشخصي وتقدم نفس العناوين والعروض تقريباً. ايضا تسعى مايكروسوفت لتوسيع خدمتها الشهرية لتصل الى المزيد من المنصات حتى الهواتف الذكية هناك خطة قيد التجهيز لاصدار خدمة الجيم باس عليها.

هذا يعني انه لن تكون مجبر على شراء منصة محددة من اجل الاستمتاع بالعاب Activision Blizzard وسيكون امامك بعض الخيارات البديلة حينها. وربما يكون الامر مقارب لمنصات بلايستيشن بعد ان بدأت سوني باصدار بعض عناوين الطرف الاول على منصة الحاسب الشخصي هي الاخرى.

2- ربما تزيل مايكروسوفت بعض العقبات من طريق اللاعبين

How To Install Games With Game Pass For PC

رغم ان صفقة استحواذ مايكروسوفت على Activision Blizzard تعني امتلاك عناوين كبيرة لها قاعدة جماهيرية ضخمة. الا ان هذا قد يساعد مايكروسوفت على حرية التصرف بهذه العناوين من خلال اتاحتها على منصات اخرى خارج اكس بوكس.

مثال على ذلك لعبة Minecraft رغم استحواذ مايكروسوفت على مطورها، الا ان اللعبة متاحة على جميع المنصات من ضمنها بلايستيشن دون قيد او شرط.

كذلك الامر مع العاب الشركة الاخرى التي تتوفر نسخ منها على الحاسب الشخصي، مثل لعبة Halo و Forza وغيرها.

ما يجعل الامر مطمئن هو ان مايكروسوفت لديها ميول كبير لجعل عناوينها تصل الى اكبر قدر ممكن من اللاعبين وذلك من خلال اصدارها على منصات اخرى خارجية.

3- تقوية شوكة اكس بوكس في سوق المنافسة

مايكروسوفت Activision

رغم وجود بعض السلبيات التي قد تنتج عن صفقة استحواذ مايكروسوفت على Activision Blizzard، الا ان هذا الانعكاس قد لا يكون بهذا القدر من التأثير.

في المقابل يمكن للصفقة ان تقوي وضع مايكروسوفت بعض الشيء في سوق المنافسة امام سوني. خاصة وان الاخيرة تسيطر على جزء كبير من سوق الالعاب حيث كشفت مايكروسوفت من خلال استطلاع دقيق ان سوني تمتلك 70% من سوق العاب الفيديو العالمي بينما تمتلك مايكروسوفت 30% منه فقط.

حصول مايكروسوفت على عضو فعال مثل Activision Blizzard في صفها سيقوي شوكتها ويدفعها الى المنافسة ند بند امام سوني. بالطبع هذا سيدفع الطرفين الى اثبات النفس من خلال تقديم المزيد من الابتكارات من اجل جذب اللاعبين. مثل هذا الامر سيصب في النهاية لصالح مجتمع اللاعبين الذي سيكون المستفيد الاكبر من هذه المنافسة.

الخلاصة

على الرغم من أن صفقة استحواذ مايكروسوفت على Activision Blizzard لها اثار سلبية، فهناك أيضًا سبب للاعتقاد بأن الصفقة لن تكون ضارة كما كان يعتقد الكثير في البداية.

على العكس من ذلك، يمكنك ان نرى ان الصفقة ترفع مكانة اكس بوكس إلى مستوى اقرب إلى بلايستيشن، مما يسمح بمنافسة اوثق واوسع بين اكبر المنافسين في سوق الالعاب. والمنافسة الافضل تعني صناعة افضل للمستهلكين.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button