مميز

بلايستيشن 5 برو يمكن ان يضيف المزيد من القوة للنظام الحالي، اليكم توقعاتنا

لا يمكن الجزم بشكل كامل بأن جهاز بلايستيشن 5 برو موجود بالفعل تحت التطوير، لكن الشائعات التي تستمر بالظهور لابد انها مبنية على مصادر ما مطلعة، ولا دخان بلا نار.

المزيد من المعلومات ظهرت مؤخراً من خلال مصادر موثوقة في تسريب المعلومات ابرزهم توم هيندرسون الذي طالما كان دقيق في نقل ما يحصل عليه من معلومات في مجال صناعة العاب الفيديو. هيندرسون قال في احدث تصريحاته ان متأكد بنسبة 100% بوجود جهاز بلايستيشن 5 برو قيد الانتاج وقد يكشف عنه في وقت ما في المستقبل القريب.

ايضا اشار ان نسخة المطورين من الجهاز الجديد Dev Kit سيتم ارسالها الى مطوري الطرف الاول في وقت قريب من هذا العام. بينما سيحصل المطورين الخارجيين من الطرف الثالث على نسخة خاصة قبيل نهاية العام الحالي 2023.

اذا، بعد ان تخطينا مرحلة الاقتناع بوجود الجهاز قيد الانتاج، هل يمكن ان نتخيل ما هي المواصفات التقنية التي يمكن ان يقدمها؟

توقعات مواصفات جهاز بلايستيشن 5 برو

  • دعم دقة 4K مع اداء 60 اطار/ث بشكل اساسي
  • دعم دقة 4K مع اداء 120 اطار/ث اختياري
  • دعم دقة 8K مع 30 اطار/ث بشكل اختياري
  • توافق كامل ما بين الدقة العالية وثبات معدل الاطارات وتقنية تتبع الاشعاع
  • دعم تقنية Path Tracing المتطورة
  • توسيع التوافق المسبق مع العاب الاجيال السابقة
  • دعم اللعب السحابي لجميع الالعاب

لا يمكن تخيل القوة التي سيضيفها جهاز بلايستيشن 5 برو على قوة النظام الحالي الذي ما زال يبهرنا رغم ان استغلال هذه القوة لم يصل الى الحد الاقصى من المطورين. لكن، دائما التكنلوجيا لا تعرف الحدود فيما يمكن ان تقدمه لابهارنا بشكل مستمر.

اكثر ما يمكن للنسخة الاحترافية برو من جهاز سوني الحالي تقديمه هو تحسين توافق الدقة العالية مع معدل الاطارات. ففي الوقت الراهن قد يجد المطورين بعض الصعوبة في دعم الدقة العالية 4K بشكل اساسي مع معدل اطارات ثابت عند 60/ث. لذلك يلجئون دائماً لاستخدام الدقة او الاداء الديناميكي المتغير حسب قوة المشهد وعدد العناصر التي تظهر في الشاشة لضبط الجودة والاداء.

بلايستيشن 5 برو

لكن هذا الامر يمكن ان يتحسن في جهاز بلايستيشن 5 برو من خلال رفع قوة وحدة المعالجة الاساسية CPU التي يمكنها ان تتعامل مع المزيد من العناصر والمحافظة على الاداء مرتفع حتى وان كانت الدقة في اقصى درجاتها.

ايضا يمكن رفع كفائة وحدة معالجة الرسومات GPU التي يمكنها ان تقدم اداء عالي من خلال عرض الرسومات بدقة ثابتة مستقرة على 4K مع الحفاظ على الاداء مستقر عند 60 اطار/ث. هذا الامر يكاد المطورين ان يصلوا اليه مع عتاد الجيل الحالي، لذلك قد يكون تنفيذه بشكل ثابت مع النسخة الاحترافية اكثر ثبات.

سوني عندما بدأت تسوق لجهاز بلايستيشن 5 العادي، استخدمت مصطلح 8K الذي يظهر ايضا على صندوق الجهاز في بعض المناطق. رغم ذلك الا اننا لم نرى دعم هذه الدقة في كثير من الالعاب التي غالباً ما تكون عناوين صغيرة لا تحتوي على تفاصيل كثيرة.

391526 project eve, game, 4k, pc - Rare Gallery HD Wallpapers

لكن مع النسخة الاحترافية المتوقعة، فيجب ان يتم اعادة تقديم دقة 8K ولكن هذه المرة بشكل اوسع وفي العناوين الكبيرة AAA. يمكن ان نتصور الامر كما هو الحال مع دقة 4K في النسخة الحالية من الجهاز، يمكن دعمها لتعمل بشكل ديناميكية مثلاً.

ايضا مع تحسين قوة وحدة المعالجة وبطاقة الرسومات، يمكن ان نرى الكثير من الالعاب تعمل باداء 120 اطار/ث. ولكن ليس على حساب الدقة التي تهبط الى 1080p في النسخة الحالية. فيمكن لسوني التركيز على هذه النقطة مع الحفاظ على الدقة عالية حتى وان كانت ديناميكية، بحيث لا تهبط عن 1440p مثلاً.

دعم تقنية Path Tracing المتطورة التي تعد الجيل الجديد من تقنية تتبع الاشعاع Ray Tracing، وهي تقنية جديدة تستخدم في اجهزة الكومبيوتر الحديثة لاعطاء مظهر واقعي بشكل كبير للاضائة والانعكاسات والظلال.

بلايستيشن 5 برو

في تقنية تتبع الأشعة، يتم تتبع كل شعاع إلى مصدر الضوء مرة واحدة أو أكثر من خلال حساب مساره الدقيق للانعكاس أو الانكسار. بينما يولد تتبع المسار Path Tracing عدة أشعة لكل بكسل، لكنها ترتد في اتجاهات عشوائية بحيث تعطي مظهر اكثر دقة للظلال والانعكاسات.

في حين انه يقوم تتبع الشعاع بإطلاق شعاع واحد من كل بكسل. لا يرسل تتبع المسار شعاع واحد فقط بل يتم عرض عشرات أو مئات أو حتى الالاف من كل بكسل. لذلك، عندما تقوم بزيادة العينات لكل بكسل، يمكنك أن ترى أن الجودة تتحسن بشكل كبير.

يعمل تتبع الشعاع على إنشاء ظلال واقعية، خاصة في المشاهد المظلمة والمشرقة، مما يمنح المشهد وضوح رائع. بينما يعد تتبع المسار أكثر تقدمًا عندما يتعلق الأمر بإنشاء الصور والإضاءة.

PS5's PS4 backward compatibility works like a charm - Polygon

يمكن لسوني ايضا استغلال فرصة تحسين التوافق المسبق مع العاب الاجيال الماضية والتي فشلت في تطبيقها بشكل كامل في النظام الحالي. ربما اصبح لدى سوني خبرة اوسع في تحسين المكونات الداخلية بعد تجربتها مع بلايستيشن 5 الحالي. لذلك سيكون من الرائع ان نرى العاب جميع اجيال بلايستيشن السابقة تعمل دون اي مشاكل او شروط على بلايستيشن 5 برو.

مجال الالعاب السحابية اصبح يتوسع بشكل مستمر، وربما مع السنوات القليلة القادمة يبدأ باحتلال مساحة واسعة من طريقة البعض في الاستمتاع بالعابهم. لذلك ربما يتوجب على سوني تحسين وحدة الاتصال (مودم) في جهاز بلايستيشن 5 برو بحيث يقدم سلاسة اكبر في تشغيل جميع الالعاب من ضمنها العاب الجيل الجديد من خلال الخدمة السحابية كنوع من الخيارات الاضافية للمستخدم.

هذه اهم الميزات التي يمكن ان نتخيلها في جهاز بلايستيشن 5 برو الذي لم يعلن عنه بشكل رسمي حتى الان.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button