المعارك الرقمية التي شهدتها لعبة كوجيما Metal Gear Solid 4 لم تعد خيالًا علميًا

مطور صاحب رؤيا تجاوزت أعين البشر الطبيعية

هيديو كوجيما هو مصمم الألعاب الياباني الشهير، والذي أبدع في تأليف وإخراج سلسلة ألعاب Metal Gear Solid. يتميز هذا المخضرم بقدرته الإبداعية العالية والتي أظهرها في العديد من ألعابه والتي نجحت في أن تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم.

يعتبر كوجيما من المصممين الذين يبتكرون دائمًا أفكارًا جديدة من الصعب أن تخطر على بال مطور آخر، ويتميز بقدرته الفائقة على التنبؤ بمستقبل البشرية في صناعة الألعاب وتوجهاتها. على سبيل المثال، في عام 1998، قام بإصدار لعبة الجاسوسية الأشهر Metal Gear Solid والتي قدمت لأول مرة العديد من الأفكار الجديدة والمبتكرة في عالم الألعاب، مثل استخدام الكاميرا والمشاهد السينمائية والرسوم الواقعية التي تعطي للعبة مظهرًا جدياً وتجعل اللاعب يشعر وكأنه يشاهد فيلم هوليودي حي.

في الواقع، يتطور العالم حولنا بشكل مستمر وسريع ومرعب في نفس الوقت، ولكن قد لا نشعر بهذا التطور بنفس السرعة التي يحدث بها. هناك العديد من العوامل التي تؤثر في ادراكنا للتطورات والتغييرات التي تحدث في العالم من حولنا، والتكنولوجيا والتطور السريع فيها يؤدي إلى إحداث تغييرات هائلة في مجالات متعددة في العالم.

ألعاب الفيديو وقدرتها على التنبؤ بمستقبل البشرية

تطورت ألعاب الفيديو وأصبحت قادرة على تغطية التنبؤات والمشاكل التي تعاني منها البشرية في عصر المعلومات، شهدناها في ألعاب مثل MGS: Ground Zeroes وخليج جوانتانامو، وكذلك الصراع العالمي الذي لن ينتهي في MGS V، وقد شهدنا أيضاً في العديد من المحادثات ومناقشة القضايا بين شخصيات ميتال جير العديد من التنبؤات التي حصلت بالفعل.

في لعبة Death Stranding على سبيل المثال، والتي أصدرها كوجيما في عام 2019، استطاعت أن تقدم فكرة جديدة ومبتكرة تدور حول ربط اللاعبين أو “البشر” بشكل عاطفي بشخصيات اللعبة من خلال مشاركة الحمولة وبناء الصداقات الحقيقية. كما قدمت اللعبة تجربة لعب فريدة من نوعها تتضمن السفر والاستكشاف وإدارة الموارد.

Death Stranding
Death Stranding

بشكل عام، يمكن القول إن هيديو كوجيما دائماً ما يبتكر ويتطور في أعماله ويستخدم أحدث التقنيات والأفكار الإبداعية لتقديم تجارب لعب فريدة ومثيرة للاهتمام للاعبين، وأهم من كل ذلك هو قدرته على التنبؤ بالمستقبل القريب في أحداث القصة التي يقوم بسردها في ألعاب، وهي ليس لا سمح الله قدرة إعجازية، بل خيال وإطلاع واسع يتمتع به المطور ويوظفها مع الواقع بناءً على أحداث حصلت في الماضي.

هذا التنبؤ المقصود به يشمل العديد من الأشكال سواء من حيث الظروف البيئية المحيطة أو الأسلحة التقنية الرقمية المستخدمة في ساحة المعركة أو حتى الفيروسات أو الكوارث التي قد تواجه البشر مستقبلاً “لدينا جائحة كورونا Covid-19 والحجر المنزلي” ولعبة Death Stranding والتشابه الغريب بينهما فيما آلت إليه أوضاع البشرية.

Metal Gear Solid 4 لم تعد خيالًا علميًا

لو تعمقنا قليلاً في هذا العنوان، سنجده عنواناً محزناً للغاية، نتذكر كيف كانت Metal Gear Solid 4 نموذجاً يحاكي مستقبل الصراعات البشرية، حيث لن يعود هناك جيوش تتقاتل فيما بينها، بل سنجد “مرتزقة” وحرب بالوكالات كما يحدث في سوريا الشقيقة وكذلك أوكرانيا حالياً، وسنجد طائرات الدرون والمسيرات الجوية أو الأرضية وراجمات الصواريخ التي يتم التحكم بها عن بعد. حتى الأقمار الصناعية أصبحت يعتمد عليها بشكل كبير في التجسس ومراقبة قواعد وتحركات الخصوم.

إن عمق تفكير كوجيما في هذه الموضوعات التي يرسمها باستمرار بين الخيال العلمي في ألعاب Metal Gear والأحداث والصراعات الواقعية، هي أحد الأسباب التي تجعله صاحب رؤية، ورغم أنه لم يتحدث عن ألعابه التي عمل عليها مع كونامي منذ مغادرته للشركة، إلا أنه مؤخراً فتح قلبه للعديد من الذكريات والتجارب الخاصة به، حيث قال في احدى تغريداته الحديثة:

لعبة Metal Gear Solid 4 تصور الجيل القادم من الحروب بالوكالة واقتصاديات الحرب التي تشنها الأسلحة غير المأهولة والشركات العسكرية الخاصة. مستقبل لا تقاتل فيه الجيوش أو الأحزاب، ولكن يتم تمثيلها بطائرات بدون طيار وجنود بالوكالة، وشركات.

في هذا المستقبل، يقدم أولئك الذين يبيعون الأسلحة أو يستأجرونها إجراءات التشغيل الموحدة للسيطرة الكاملة على ساحة المعركة. كما سيظهر مفهوم “التجارة غير المشروعة للأسلحة”، مما سيسمح للأطراف بالهروب من إجراءات التشغيل الموحدة. أيضًا، من خلال قمع إجراءات التشغيل الموحدة، يمكن التحكم في ساحة المعركة.

شهدنا في أحداث الجزء الرابع من ميتال جير، كيف تدخل Solid Snake في حرب أهلية بين الشركات العسكرية الخاصة (PMCs). والعنوان الفرعي لهذا الجزء هو Guns of the Patriots وإحدى الميزات الرئيسية في اللعبة هي تاجر الأسلحة Drebin، وذلك لأن لبطل الا يستطيع استخدام البنادق التي يأخذها من الجنود الذين يواجههم بسبب كونها مشفرة، لكن Drebin يمكنه استبدال شرائح المعرف لجعلها قابلة للاستخدام.

نتذكر أيضاً كيف كشف كوجيما أنه كتب قصة Death Stranding 2 قبل وقوع جائحة Covid-19، لكن انتهى به الأمر بإعادة كتابتها بعد أن عانى من الفوضى التي أحدثها الوباء العالمي، حيث قال في إحدى تصريحاته:

لقد كتبت قصة الجزء الثاني قبل الوباء، ولكن بعد تجربة الوباء، أعدت كتابة كل شيء من الصفر. لم أرغب أيضًا في توقع المزيد من المستقبل، لذلك أعدت كتابته.

أنتم متابعينا هل تتذكرون إحدى الأشياء التي تنبأت بها ألعاب الفيديو وأصبحت واقعاً نعيشه بالفعل؟

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button