مراجعة وتقييم Diablo IV: مغامرة خيالية مثيرة في عالم سوداوي قاسٍ

سنوات من الانتظار الطويل لأحدى أشهر سلاسل ألعاب تبادل الأدوار والأكشن الخيالية، وهذه المرة مع الجزء الرابع منها بعنوان Diablo IV.. مرحباً بكم في مراجعة وتقييم أفضل أجزاء هذه السلسلة على الإطلاق.

لعبة Diablo IV تعتبر الجزء الرابع من سلسلة ألعاب Diablo التي طورتها شركة بليزارد. تم الإعلان عنها أول مرة في مؤتمر BlizzCon في عام 2019 وهي تعتبر تكملة مباشرة للعبة Diablo III التي صدرت عام 2012.

مرحباً بكم في مراجعة وتقييم Diablo IV

المطور: Blizzard Entertainment الناشر: Blizzard Entertainment نوع اللعبة: هاك أند سلاش، مغامرة، قتال، سحر، مغامرة سوداوية الأجهزة: PS5 – PS4 – Xbox Series – Xbox One – الكمبيوتر الشخصي تاريخ الإطلاق: 06 يونيو 2023 نسخة التقييم: بلايستيشن 5 

قصة Diablo IV

تدور قصة اللعبة في عالم مظلم ومروع وسوداوي يعرف باسم Sanctuary تجري أحداثه مباشرة بعد أحداث الجزء الثالث، أي بعد مرور سنوات كثيرة على أحداث Reaper of Souls، وتركز بشكل أساسي حول الصراع المستمر بين قوى الخير والنور المتمثلة بالبشر، حيث لا يزال العالم يتعافى تدريجياً من أحداث مأساوية حلت به حينها، وقوى الشر الشيطانية التي تتمثل بتحقق نبوءة عودة المخلوقة الشيطانية التي وصف بأنها إبنة الكراهية وهي Lilith.

عالم اللعبة

أكثر الأشياء التي ميزت هذا الجزء Diablo IV هو عالمها الساحر والمفتوح بشكل جريء، والذي يطغى عليه بشكل كبير السوداوية والغموض الكبيران، حيث ترى المآسي والقساوة التي تحيط بك في كل مكان وفي كل زاوية، ستشعر بين الفيئة والأخرى بأجواء مألوفة للغاية، وستتذكر أنها شبيهة في أجواء لعبة The Witcher 3 مع العديد من الأشياء المشتركة بينها عند التجول في عالمها.

بشكل عام يتكون عالم Sanctuary من خمس مناطق على حد علمنا، وهو ما أكده فنان البيئة الخاصة باللعبة Matt McDaid، نحن بدورنا لم يسعنا الوقت من أجل اكتشاف كل شيء، وهذا الأمر كان بسبب ضخامة اللعبة، وأهم هذه البيئات ستكون عبارة عن جبال ثلجية “Fractured Peaks” وهي التي ستبدأ مغامراتك فيها، وبيئة صحراوية “Dry Steppes” والمستنقعات التي تحمل اسم “Hawezar” والغابات التي ستحمل اسم “Scosglen” وأخيراً منطقة الأنقاض والآثار التي تحمل اسم “Kehjistan”.

ما ميز عالم اللعبة نظام الطقس الديناميكي أي دورات الليل والنهار، ولن يزعجك كثيراً التجول في الليل، عمل المطور على إضاءة المنطقة المحيطة بك بشكل أنيق للغاية، ستواجه العديد من الوحوش في طريقك، الكثير من القصص الجانبية، وستزور الأبراج والزنازين “dungeons” حيث سيكون منها أكثر من 140 لاستكشافها، بالإضافة الى مئات المنازل والأماكن السرية أسفل الأرض.

بشكل عام يظهر أن الاستكشاف هو العنصر الأساسي الذي بنيت عليه هذه اللعبة، فلدينا مثال هنا حول مناطق في اللعبة هي عبارة عن أعمدة حجرية أثرية تحمل رمزًا مشعًا تتواجد في مختلف أنحاء اللعبة، حيث تُعرف هذه الأعمدة بـ “المزارات” (Shrine)، وهي تستطيع منحك قوة مفيدة للغاية. عند تفعيل المزار، قد تحميك تمامًا من أضرار تجمعات الأعداء عليك، أو تضاعف كمية الذهب التي يسقطها العدو، ونوع آخر من المزارات التي تضيف تنوعًا إضافيًا في اللعب، يمكن التمييز عنها بوجود دائرة زرقاء مضيئة أمامها، وتتطلب حل لغز معين للحصول على القوة المخبأة داخل تلك المزار.

هل تكافئك اللعبة على الاستكشاف؟

الإجابة بكل بساطة هي “نعم بكل تأكيد” ستجازى بشكل مرضي للغاية وغير متوقع عند الاستكشاف والبحث المستمر عن الموارد والعناصر والأسلحة والدروع، ستنسى أحياناً قصة اللعبة أو المهام المطلوبة منك من أجل الاستكشاف وتحمل الخاطر العالية نتاج ذلك، ومن أجل الوصول الى المستوى 100 ستحتاج ربما الى أكثر من 100 ساعة من أجل ذلك.

عالم اللعبة المفتوح المتنوع الذي يمكن استكشافه سمكن اللاعبين من التجوال في المدن الحيوية والقرى النائية والأراضي البرية الشاسعة والمتاهات المظلمة. يتواجه اللاعبون مع تحديات مختلفة وأعداء في هذه البيئات ويجب عليهم استكشافها بحثًا عن المكافآت والمهام والموارد القيمة.

أسلوب اللعب

أسلوب اللعب في Diablo IV سلس خالي كثيراً من الأخطاء، ويتبع النمط الكلاسيكي الذي تعرفه سلسلة ألعاب Diablo ويقدم مزيجًا من الألعاب ذات الأدوار والأكشن مع العديد من الإضافات المبتكرة، فيعتمد بشكل أساسي على عدة إعتبارات، وهي على النحو التالي..

  1. القتال والمهارات: يركز نظام اللعب بشكل أساسي على القتال المكثف والتنقل والمراوغة والمهارات والقدرات المتميزة لكل شخصية. كذلك كل شخصية قابلة للعب لديها مجموعة من المهارات الفريدة التي يمكن تطويرها وتخصيصها لتناسب أسلوب اللعب الخاص بك، ولذلك يمكن استخدام هذه المهارات للهجوم على الأعداء أو التصدي لجحافلهم وتحقيق النصر في هذه المعارك الدموية العنيفة.
  2. عداد الصحة ونظام المكافأة: يتم استخدام نظام العداد الصحي الكلاسيكي في اللعبة الذي هو عبارة عن عبوة زجاجية مليئة بالدماء قابلة للكسر في حال كان هناك هجوم عنيف ومستمر عليك، حيث يجب على اللاعبين الاهتمام بصحة شخصياتهم واستخدام القدرات والعتاد الصحيح للبقاء على قيد الحياة في المعارك. يمكن الحصول على مكافآت وجوائز قيمة ونادرة بعد هزيمة الأعداء وإتمام المهام الصعبة.
  3. التعاون واللعب الجماعي: واحدج من أهم العناصر الرئيسية التي تتيح لك فيها Diablo IV هي اللعب التعاوني مع لاعبين آخرين في العالم المشترك. يمكنك الانضمام إلى فرقة من الأصدقاء أو اللاعبين الآخرين أو أنت وصديقك فقط في تعاون مثير لمواجهة التحديات الصعبة والمعارك العنيفة معًا، لا أشك أنها تجربة ممتعة لا يمكن تركها بهذه السهولة.

الشخصيات والفئات

الشخصيات: تتضمن لعبة Diablo IV خمس شخصيات قابلة للعب حتى الآن، من المحتمل أن يزيد هذا العدد مع التحديثات القادمة، وقد جاءت على النحو التالي..

  • البربري “Barbarian”: محارب قوي هائج وعنيف للغاية في القتال القريب، يستخدم أسلحة ثقيلة مستفيداً من عضلاته القوية رغم بطء حركته عموماً.
  • الساحرة “Sorcerrer”: ساحر أو ساحرة بارعة في السحر والتعويذات، تستخدم قوى العناصر لهزيمة أعدائها، من خلال التلاعب بعناصر البيئة مثل النار والضوء والثلج وغيرها.
  • الساحر Necromancer: وهو شخصية تستخدم السحر الأسود والنياط السحرية لاستدعاء والتحكم في الأموات والقتال بهم، لا ننسى أنه كان أحد أفضل الفئات في النسخة التجريبية للعبة.
  • الغاوي Rogue: وهو شخصية مرتزقة أو لص ان صح التعبير، يتمتع بمهارات التسلل والتجسس والقتال السريع ويجمع صفات عدة فئات لموازنتها بشكل مناسب لخوض القتال أمام الأعداء.
  • الدرويدز Druids: شخص يستخدم السحر ويتلاعب في الطبيعة من خلال استخدم السحر الطبيعي وقدرات التشكيل للتحكم في البيئة والحيوانات والعناصر الطبيعية مثل الرياح والعواصف.

رسومات اللعبة والأصوات

تتميز رسومات لعبة Diablo IV بجودة العالية ممزوجة من الأجواء الظلامية والعديد من التفاصيل الدقيقة لتقديم تجربة بصرية مذهلة ومثيرة للاهتمام للاعبين. حيث تم تطوير باستخدام محرك لعبة داخلي مخصص للمطور يحمل اسم “Blizzard Engine 4”. حيث تم تحسينه عن النسخ الماضية من أجل تقديم رسومات ثلاثية الأبعاد عالية الجودة ومؤثرات بصرية مذهلة.

من المعروف أن سلسلة ألعاب Diablo تعتمد بشكل رئيسي على الموسيقى الأوركسترالية النابضة بالحياة، والتي توفر أصواتًا ملحمية ومهيبة عند سمعاها والانغماس فيها، فهي تعمل بكل سهولة على زيادة التوتر والتشويق وشعور بالإثارة في أثناء المعارك العنيفة، بل إنها تعزز من أجواء الخوف والترقب في الكثير من أماكنها.

تعتبر الموسيقى في لعبة Diablo IV أحد عناصرها المهمة التي تعزز الأجواء وتعمل على تعزيز تجربة اللاعب، ورغم أنه لم يتم الكشف عن تفاصيل كاملة حول الموسيقى الخاصة بها. ومع ذلك، يمكنكم التمتع بموسيقى وأصوات عميقة ملائمة للأجواء المظلمة والمروعة للعبة.

تم تطوير Diablo IV باستخدام محرك لعبة داخلي للمطور مخصص، وما يظهر لنا أنه بدا محسن بشكل كبير بالنسبة للمحركات التي استخدمها المطور وعمل على تطوير الأجزاء الماضية، وذلك من خلال تقديم رسومات ثلاثية الأبعاد عالية الجودة ومؤثرات بصرية مذهلة.

يطغى على رسومات Diablo IV الواقعية والظلمة والكثير من التفاصيل التي أعطت للعالم حيوية أكير، حيث تم تصميم العالم بعناية ليعكس جو الرعب والفزع الذي يحيط باللعبة. تم تفصيل البيئات بدقة، بدءًا من المدن والقرى الحيوية إلى المناطق البرية المظلمة والمتاهات المرعبة. يتميز العالم بالإضاءة المبدعة والظلال المذهلة التي تعزز التجربة البصرية وتعكس الأجواء الخانقة للعبة.

بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام تقنيات متقدمة لجعل تفاصيل الشخصيات والأعداء والتأثيرات السحرية أكثر قوة، وقد تم تصميم الشخصيات بأناقة حيث الحركات السلسة والملامح التعبيرية الواقعية. تم أيضًا تمثيل التأثيرات السحرية بشكل رائع، وهو ما عزز التجربة البصرية للعبة وأضاف المزيد من الإثارة والتشويق.

“مراجعة Diablo IV”

الإيجابيات

  • قصة ثرية عميقة تحاكي مأساة تعاني منها البشرية بسبب قوى السحر والشياطين والسحر.


  • مشاهد سينمائية وإخراج متقن للغاية وبأعلى جودة إنتاجية يمكن أن نراه في لعبة فيديو.


  • رسومات ومؤثرات بصرية مذهلة للغاية تتميز يمظهر داكن ومروع ومثير في آن واحد، وتجسيد رائع لأشكال الشخصيات.


  • عالم مفتوح ومتنوع من حيث البيئات والمناخ والتضاريس القابلة للاستكشاف، وأكبر بكثير من الأجزاء الماضية التي كانت أقرب لكونها ألعاب خطية.


  • الموسيقى الخاصة باللعبة ساحرة وتأسر القلوب، وتدخلك بشكل سريع في عالم اللعبة القاسي المليء بالمآسي والوحوش والقوى الظلامية.


  • عدد ساعات لعب معتبر، ستخوض مغامرة طويلة وستحتاج الى أخذ إجازة من عملك. هذا غير نمط اللعب الجماعي.

  • بشكل عام اللعبة تبنت تحولاً هائلاً في مسار السلسلة، حيث انتقلت إلى عالم أكثر شمولاً وانفتاحًا، وكأنه بطريقة ما يدعو اللاعبين الجدد الى الانضمام إليه.


السلبيات

  • عدم دعم اللغة العربية سواء في الحوارات الصوتية، أو ترجمة القوائم والنصوص.


  • تطلبها اتصال انترنت ثابت ودائم، وبعض المشاكل المتعلقة بتسجيل الدخول والحسابات.


  • وجود بعض الأخطاء والعيوب التقنية التي من الممكن أن يتم إصلاحها في التحديثات القادمة.


  • قد يحتاج إعداد الأعداء والمهارات والأسلحة والقتال أحياناً إلى بعض التوازن لضمان تجربة لعب مرضية وتحفيزية للجميع.

التقييم النهائي

التقييم النهائي - 9.5

9.5

ملحمة فنية متقنة

بدون أدنى شك، فقد أصبحت لعبة Diablo IV أفضل ألعاب المطور Blizzard على الإطلاق، حيث حافظت على التقليد الأساسي لها من حيث القوة والأصالة والنكهة الكلاسيكية التي تحظى بها هذه السلسلة العريقة، مع تبنيها لتوجه أكثر جرأة، وأصبحت منافس أساسي على لقب لعبة السنة، فلو كنت من محبي ألعاب الأدوار ذات التصوير من الأعلى، أنا واثق أن ديابلو 4 لن تخيب آمالك.

تقييم المستخدمون: 2.21 ( 5 أصوات)

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button