اكسبوكس وانالحاسب الشخصيبلايستيشن 4مراجعةموضوع مميز
مميز

مراجعة | Far Cry 5

ثقة . قناعة . طاعة

ما يميز سلسلة Far Cry عن الكثير من الالعاب الاخرى هو ان التركيز على شخصية الخصم الرئيسية يكون اكبر بكثير من التركيز على بطل اللعبة و غالبا ما تكون هذه الشخصية مؤثرة جدا و تتبع اسلوب يكاد ينجح حتى في اقناعك انت فيما يقولة و انا من اشد المعجبين في اسلوب يوبي سوفت الذي تتبعة في السلسلة فكنا قبل ذلك على موعد مع Pagan Min في الجزء الرابع و قبلها كان Vaas العنيد و الان نحن على موعد مع خصم عنيد و شرس يدعى جوزيف سيد.

احداث اللعبة تدور جميعها في مدينة من وحي الخيار تدعى مدينة الامل Hope Country التابعة لـ Montana الواقعة على الحدود الامريكية البعيدة عن ايدي الحكومة و يبدأ جوزيف هناك مهمته بخداع السكان بانه جاء اليهم ليخلصهم من ذنوبهم استعدادا ليوم الخلاص الذي يدعي انه قادم قريبا و يستخدم جوزيف ابناء عمه من اجل فرض السيطرة على Hope Country و نشر معتقداته المتشددة و القضاء على كل من يعترضه.

سيكون دورك انت كضابط في الشرطة يتم ارسالك الى Hope Country لمساندة قائد الشرطة هناك من اجل ضبط الامن و القاء القبض على جوزيف و اقاربه و اعادة فرض القانون و من هنا ستبدأ مغامرتك.

اللعبة من الوهلة الاولى ستشعر انها تنتمي لسلسلة Far Cry حيث انها تتبع نفس الاسلوب العام للسلسلة و هذا جيد بان تحافظ على هويتها التي تتميز بها ابتدأ من العالم المفتوح الذي يمكنك استكشافه بالكامل و انجاز الكثير من المهمات الاساسية و الجانبية فيه بجانب بعض المهمات الخاصة بك ايضا مثل الصيد و البحث عن الاشياء اتي يمكن جمعها و لعبة Far Cry 5 مازالت تحافظ على هذا العنصر الاساسي و لكن مع بعض الاختلافات الجوهرية التي ستشعر بها مع تقدمك في اللعبة مثل طريقة كشف الخريطة التي تعد بالمناسبة من اضخم خرائط الالعاب التي قدمتها يوبي سوفت حتى الان.




هذه المرة لن تحتاج الى الصعود على الابراج المرتفعة من اجل كشف الخريطة و توضيح الاماكن التي تتوفر فيها عناصر العالم مثل المهمات الجانبية و اماكن اصطياد انواع معينة من الحيوانات و لكن الان و بمجرد ان تتجول في تلك الاماكن فسوف ينقشع الضباب عنها و تصبح مكشوفة لك و يمكنك زيارتها او حتى السفر اليها بشكل سريع دون اي مشاكل.

هذه الفكرة تعد افضل و اكثر ديناميكية من الاسلوب السابق الذي يعتمد على الابراج, ايضا الشيء الاخر الذي تم تغيره هو ما يتعلق بشجرة المهارات الخاصة بشخصيتك و التي تم تقسيمها الى مهارات خاصة بالقتال و اخرى خاصة بالطيران و القفز من المرتفعات و اخرى خاصة الاسلحة و القتال و اخرى خاصة بالشخصيات المرافقة لك و التي سأتحدث عنها فيما بعد و يمكنك الحصول على نقاط المهرات من اتمام بعض المهمات الاساسية و الجانبية و يمكنك استخدام هذه النقاط في تطوير مهاراتك التي ذكرتها سالفا و لكن من بين المهارات التي ستتوفر لك ستكون رفع قدراتك في حمل المزيد من الاسلحة و الذخيرة الخاصة بك و هذا يعني انه لن تكون بحاجة الى اصطياد الحيوانات من اجل استخدام جلودها توسيع حاويات جمع الذخيرة او الاسلحة لحمل المزيد منها و سيقتصر اصطياد الحيوانات على بيع جلودها و الحصول على اموال من اجل شراء الاسلحة و المعدات الاخرى.

هذه النقطة قد يراها البعض جيدة ولكن من وجهة نظري اراها سيئة خصوصا انها تكاد تنهي فكرة حاجتك لملاحقة الحيوانات و البحث عن انواع معينة من اجل اصطيادها و استخدام جلودها في توسيع قدراتك على حمل المزيد من الاسلحة و الذخيره و غيرها و الكثير منا كان يستمتع بذلك في الاجزاء السابقة.

اسلوب اللعب مازال يعتمد على منظور الشخص الاول وعلى عدة عناصر منوعة مثل السباحة و الجري و الطيران باستخدام بدلة الطيران و ايضا القفز من المرتفعات و استخدام المظلة للوصول الى مناطق بعيدة بشكل سريع و جميع هذه القدرات يمكن تطويرها بشكل متدرج من خلال شجرة المهارات.

شيء اخر اعجبني في اللعبة و هو نظام توزيع المهمات و طريقة ظهورها و لكن في البداية اريد ان اوضح نقطة و هي مواجهتك مع الاعداء حيث تم تقسيم عالم اللعبة الى 3 اقسام رئيسية يتولى السيطرة عليها ابناء عم جوزيف سيد و ستكون مهماتك الموزعة على هذه المناطق الثلاثة هي الوسيلة للوصول الى كل قائد منهم و القضاء عليه تماما كما كان الامر في لعبة Ghost Recon Wildlands حيث ستقوم بالقضاء على الاعداء في كل قطاع و السيطرة على المواقع Outpost لاضعاف سيطرة الاعداء عليها و سيكون هناك مقياس يظهر لك مدى اقترابك من الوصول الى قائد كل قطاع مع تقدمك في اللعبة و فرض سيطرتك على كل قطاع فيها و بقضائك على الثلاث شخصيات ستوصلك في النهاية الى القائد الاعلى جوزيف سيد.

هذه الفكرة جيدة و ستجعلك تستمر في اللعبة و اتمام المهمات الاساسية و الجانبية و تراقب اقترابك من الوصول لقائد كل منطقة و كأنها تولد لديك التحدي من اجل الوصول اليه و هذه بحد ذاتها واحدة من اهم الدوافع التي جعلتني استمتع باللعبة و استمر بتأدية المهمات فيها.

ايضا متعة اللعب اصبحت افضل بكثير مع وجود مساندين لك من المقاومة “Guns for Hire” التي ستبدأ بالتكون بمجرد اتمامك مهمتك الاولى حيث ستبدأ بتحرير بعض الاشخاص الذين سينضموا اليك لمساندتك في قتالك و لكن سيكون ايضا هناك 9 خانات مخصصة لمساندين مميزين لديهم قدرات فائقة في القتال تختلف من شخص لاخر و يمكنك اختيار حتى 4 مساندين في ان واحد ولكن هذا لن يتم الا مع تقدمك في اللعبة و فتح المزيد من القدرات و المهارات و الجيد ايضا لهؤلاء المساندين الاساسين مهارات منوعة يمكن تطويرها و جعلهم اكثر فعالية في القتال و انا عن نفسي استمتعت كثيرا في استغلالهم و الاعتماد عليهم بشكل استراتيجي في السيطرة على الكثير من مواقع الاعداء Outpost حتى انني صرت اعتمد عليهم بشكل كامل دون ان اطلق طلقة واحدة و هذا جدا ممتع و يمكنكم الاطلاع اكثر على هذه الشخصيات في هذا التقرير.

الاسلحة في اللعبة كثيرة و متنوعة ولكن في البداية ستجد صعوبة في الحصول عليها حيث ستوجب عليك اتمام المهمات و جمع الاموال من الاعداء او من صيد الحيوانات و بيعها من اجل شرائها و شعرت في بداية اللعبة و كأنها لعبة نجاة في البداية حيث ستلاحظ ندرة الاسلحة و الذخيرة و في كثير من الاحيان ستجد نفسك تعتمد على القتال اليدوي باستخدام العصي في مواجهة بعض الاعداء و لكن مع تطوير مهاراتك ستبدأ تتخلص من هذا العنصر و تشعر انك تريد فقط القتل و تفجير كل شيء.

المهمات في اللعبة منوعة بعضها سيتطلب منك تحرير رهائن و بعضها سيتطلب منك جمع جلود حيوانات معينة و بعضها يتطلب منك نقل حيوان اليف من مكان الى اخر و بعضها يتطلب منك حرق مزارع النباتات المخدرة التي ستجدها منتشرة بكثافة في عالم اللعبة.

ايضا سيكون هناك محطات Shrine التي يستخدمها جوزيف و اعوانه من جل ادخال الناس في هلاوس و السيطرة عليهم و ستشعر انت ايضا بهذه الهلاوس في كثير من الاوقات حتى انك سترى بعض الاعداء بانهم حيوانات او العكس و سيتوجب عليك تدمير هذه المحطات و تنقية المياة و لكنها ستكون من المهمات الجانبية و ليست الاساسية.

خريطة اللعبة كبيرة جدا و تضم الكثير من المناطق و البيئات المنوعة كما تعودنا في الاجزاء السابقة حيث سيكون هناك الغابات و المساحات الزراعية و الانهار و الجبال المرتفعة التي يمكنك تسلقها باستخدام المخلب الذي ستحصل عليه كأحد المهارات فيما بعد ايضا يمكنك استخدام مركبات متنوعة في التنقل مثل السيارات و الطائرات التي اصبحت قيادتها سهلة بالمناسبة و ايضا يمكنك استخدام السفر السريع للتنقل بين المناطق التي تم زيارتها من قبل و تم كشفها على الخريطة.

رسومات اللعبة جيدة ولكن لم ارى قفزة كبيرة فيها عن الاجزاء السابقة و يبدو ان يوبي سوفت لم تضع الكثير من المجهود في تطوير محرك اللعبة “دنيا” و لكن هذا لا يعني انه ضعيف و اكثر ما اعجبني ان اللعبة تكاد تكون خالية من تلك المشاكل التقنية في الجرافكس و هذا بحد ذاته انجاز يحسب ليوبي سوفت.

الاصوات في اللعبة عادية لم تلقى اي تغيرات عن السابق فيما يخص اصوات الشخصيات سوء المرافقين او الاعداء و لكن تم استخدام مقطوعات موسيقية خاصة باجواء اللعبة و منطقة مونتانا و اعتقد من زار تلك المناطق سيشعر بتناغم الموسيقى باجواء اللعبة.

فيما يخص طور الاونلاين ستمكنك اللعبة من ان تلعبها بالكامل بشكل تعاوني مع احد اصدقائك عبر الشبكة و لكن المهمات التي سيتم انجازها ستحسب للشخص الذي قام بارسال الدعوة و لكن اللعب بشكل تعاوني سيعطي للعبة طعم اخر اكثر متعة و يمكنكم الاعتماد على استراتيجية تعاونية في القضاء على الاعداء خصوصا في نقاط Outpost.

لعبة Far Cry 5 لم تخرج بعيدا عن اجزاء السلسلة السابقة و مازالت اللعبة عالقة في نفس الدائرة و اعتقد انه لا يمكن ان يقدم المطور اكثر من ذلك رغم انه تم الاعتماد على ميكانيكية مختلفة فيها مثل الاعتماد على تطوير المهارات بدل Crafting الذي اصبح محصور على صناعة الادوية و بعض القدرات البسيطة و القنابل و غيرها و ايضا فكرة استكشاف عالم اللعبة و الابتعاد عن فكرة الابراج و نظام توزيع الخريطة على الشخصيات الثلاثة للاعداء و دفعك الى تحريرها قطاع قطاع كل هذه العناصر ساهمت في جعل اللعبة تتميز ببعض الاختلاف عن السابقة و لكن ليست تلك القفزة الكبيرة.

للاسف النسخة التي وصلتنا لا تدعم اللغة العربية بسبب تأجيلها الى 10 ابريل القادم و لكن اذا تسنى لنا تجربتها فسوف نقوم بتحديث المراجعة فيم بعد.

الاجابيات

  • عالم اللعبة ضخم و يمن زيارة كل منطقة فيه بعدة وسائل متوفرة في اللعبة.
  • نظام استكشاف الخريطة اصبح يعتمد على تنقلك الى تلك الاماكن و الاستغناء عن الابراج.
  • تم تطبيق فكرة “Guns for Hire” بشكل جيد حيث اعطى للعبة تجربة مختلفة و ممتعة.
  • مهارات متعددة يمكنك تطويرها بشكل تدريجي مع تقدمك في اللعبة.
  • تقسيم عالم اللعبة الى 3 قطاعات مع مقياس يشير الى مدى سيطرتك على كل قطاع.
  • عرض البداية في اللعبة سيجعلك تدرك مدى شرسة خصمك و سيجعلك تشعر بالحماس لمواجهته في النهاية.
  • اللعب التعاوني سيجعلك تستمتع باللعبة مع اصدقائك و تعود اليها مرة اخرى بعد ان تنهيها وحدك.

السلبيات

  • اللعبة لم تقدم الكثير الذي سيميزها عن الاجزاء السابقة.
  • الاستغناء عن فكرة الصيد من اجل تطوير و توسيع حمل الاسلحة قلل من متعة الصيد.
  • الرسومات و الاصوات في اللعبة لم تتحسن كثيرا عن الجزء السابق.
  • اجبارك على الدخول في مهمات جانبية متكررة.

التقيم النهائي

القصة - 8
اسلوب اللعب - 8.5
الرسومات - 7.5
الاصوات - 7.5
اللعب الجماعي - 8.5

8

جيدة جدا

ما يميز سلسلة Far Cry هو شراسة الخصم و هذه الميزة تعود من جديد في الجزء الخامس مع بعض التغيرات الاخرى التي ستجعل اسلوب اللعب اكثر متعة و لكنها لم تخرج من الدائرة المغلقة لاجزاء السابقة و تقدم الكثير عنها.

تقييم المستخدمون: 3.83 ( 31 أصوات)

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار