5 اسباب كافية لاقناعك بالانتقال من الحاسب الشخصي الى الاجهزة المنزلية..

العاب الحاسب الشخصي PC لم تعد كما كانت منذ بدايتها وقبل ظهور الاجهزة المنزلية، حيث يتطلب منك الجهاز الكثير من التعديلات والتطويرات المستمرة على مدار العام بجانب مطابقة المواصفات التي قد تتعارض مع بعض الالعاب او حتى تعارض بعضها البعض والذي يتسبب في حجب جزء كبير من القوة الحقيقة للجهاز.

كل هذه المشاكل قد تكون سبب في حرمانك من الاستمتاع ببعض الالعاب سواء من خلال مشاكل التشغيل والتوافقية او مشاكل متقطعة خلال اللعب والذي قد يكون سبب قوي لتخليك عن اكمال اللعب والبحث عن شيء اخر مختلف.

كل هذه المشاكل ليست موجودة في الاجهزة المنزلية التي تم تصميمها لتكون قطعة واحدة بقدرات محددة يتعارف عليها المطورين الذين يقوموا بانتاج العابهم لتعمل عليها دون اي من مشاكل التوافقية وما الى ذلك. فقط اضغط على زر التشغيل وابدأ اللعب حتى تشعر بالشبع والاكتفاء.

هنا في هذا التقرير سنتحدث معكم عن 5 اسباب كافية لاقناعك بالانتقال من الحاسب الشخصي الى الاجهزة المنزلية.

تكلفة شراء اجهزة الالعاب المنزلية قليلة

متوسط اسعار اجهزة الالعاب المنزلية لا يتعدى 500 دولار في احسن احوالها، هذا المبلغ كافي ليجعلك تشتري جهاز باحدث نسخة وبدء لعب الالعاب بافضل جودة. لكن في حال اردت استثمار هذا المبلغ من اجل شراء حاسب شخصي، فلا نعتقد انك ستتمكن من الحصول على جهاز بمواصفات يمكن ان تصل الى مواصفات جهاز العاب منزلية بنفس القدرات.

تكلفة شراء اجهزة الالعاب المنزلية قليلة

بطاقة الرسومات وحدها قد تتطلب منك دفع 300 دولار. ناهيك عن المكونات الاخرى مثل الذاكرة العشوائية (رام) ووحدة التخزين SSD ووحدة المعالجة… الخ. كل هذه المكونات هي اساسية في جهاز الحاسب الشخصي وربما تحتاج من ضعفي الى 3 اضعاف سعر الجهاز المنزلي من اجل الحصول على حاسب بقدرات مناسبة للعب.

بينما بسعر 500 دولار يمكنك الحصول على جهاز PS5 او Xbox Series X والاستمتاع بجودة العاب عالية بدون اي مشاكل تقنية مزعجة قد تواجهك.

العناوين الحصرية

ما يميز اجهزة الالعاب المنزلية مثل PS5 او Xbox Series هو وجود العناوين الحصرية التي تحاول كل شركة منتجة لهذه الاجهزة الارتقاء بها من اجل جذب المزيد من العملاء الى اجهزتها وخدماتها. بالطبع هذا النوع من المنافسة التي تنعكس ايجابياً على اللاعبين لا نراها في عالم الحاسب الشخصي.

God of War Ragnarok

صحيح ان مايكروسوفت تصدر بعض عناوينها على الحاسب وبينما بدأت سوني تشارك بعض العابها الحصرية مع جمهور الحاسب، الا ان هذه العناوين تبقى محدودة ولا تصل في نفس وقت وصولها الى مالكي الاجهزة المنزلية.

العاب كبيرة مثل God of War Ragnarök و The Legend of Zelda: Tears of the Kingdom وغيرها من العناوين الكبيرة ما زالت حكر لمالكي الاجهزة المنزلية وقد تحتاج للانتظار عدة سنوات من اجل الحصول عليها.

الالعاب تكون مضبوطة جيداً للاجهزة المنزلية

افضل ما يميز اجهزة الالعاب المنزلية هي انها تعمل على فكرة SoC حيث يتم وضع جميع مكونات التشغيل مثل بطاقة الرسومات ووحدة المعالجة والذاكرة العشوائية ووحدة التخزين على شريحة الكترونية واحدة. مع استخدام نظام تشغيل مخصص، هذا يجعل التوافقية بين هذه الوحدات في اقصى درجاته بينما يمنح المطورين امكانيات عالية لضبط العابهم والتقليل من المشاكل التي قد تتواجد بسبب عدم التوافقية.

Witcher 3 - Horse bug - YouTube

على عكس اجهزة الحاسب الشخصي التي تستخدم قطع قابلة للتغير والتعديل حسب رغبة المستخدم، لكن هذه الميزة ربما تكون سبب في ظهور الكثير من المشاكل بسبب عدم التوافقية بين وحدات التشغيل بالاضافة الى وجود الكثير من الامكانيات المهدورة بسبب الربط الغير مباشر بين هذه الوحدات.

على سبيل المثال، لعبة Hogwarts Legacy التي صدرت مؤخراً، بينما كان مالكي اجهزة الالعاب المنزلية PS5 او Xbox Series يستمتعون باللعبة. كان الكثير من مالكي اجهزة الحاسب الشخصي يواجهون مشاكل تنقية فيها جعلتها عند بعض اللاعبين غير قابلة للعب حتى.

الاجهزة المنزلية محصنة ضد القرصنة والاختراق

تمتلئ العاب الاونلاين والباتل رويال بالاشخاص الذين يستخدمون تطبيقات وانظمة غش من اجل الحصول على فوز سهل وافساد التجربة على اللاعبين الاخرين. معظم هؤلاء اللاعبين هم في الاساس من مستخدمي اجهزة الحاسب الشخصي.

الاجهزة المنزلية محصنة ضد القرصنة والاختراق

من خلال الحاسب الشخصي يمكن اللجوء الى برامج غش او تطبيقات ذكاء صناعي يمكنها التدخل مع نظام اللعب ومساعدة اللاعب على الفوز من خلال الغش.

هذا الامر غير متاح على الاجهزة المنزلية، حيث من خلال شبكات اللعب الجماعي الموصولة مع هذه الاجهزة تضمن لك بيئة لعب نظيفة. بينما لا يمكن للاعبين استخدام تطبيقات خبيثة او تطبيقات ذكاء صناعي وذلك بسبب ان انظمة هذه المنصات مغلقة ومحمية بنظم معقدة يصعب اختراقها.

ايضا على الحاسب الشخصي يمكن من خلال استخدام التطبيقات والبرمجيات الخبيثة فتح ثغرات تمكن المخترقين من الوصول الى حساباتك الخاصة وقد تتعرض للسرقة او الاحتيال. بالطبع مثل هذا الامر نادر الحدوث على الاجهزة المنزلية.

استلقي على اريكتك الناعمة وابدأ اللعب

ربما تكون هذا احد اهم ميزات الاجهزة المنزلية التي يمكن شبكها على شاشتك الكبيرة والاستلقاء على اريكتك المفضلة وبدء اللعب عن بعد بفضل وحدة التحكم اللاسلكية والشاشة الكبيرة الحجم.

استلقي على اريكتك الناعمة وابدأ اللعب

بالطبع هذا الامر من الصعب ان يحدث في حال كنت تستخدم الحاسب الشخصي الذي يجبرك على الجلوس امام الشاشة الصغيرة التي لا تبعد عن عيناك سوى بضع سنتمترات. بينما لا تستطيع الابتعاد والاستلقاء على الاريكية بسبب حاجتك لتكون قريب من لوحة المفاتيح والفأرة.

هذه 5 اسباب ربما تكون كافية لاقناعك بالانتقال من الحاسب الشخصي الى الاجهزة المنزلية. شاركنا اكثر سبب تراه مقنع بالنسبة لك لاتخاذ مثل هذا القرار الحاسم؟

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى