لجنة FTC تستخدم Redfall و Starfield دليل ضد صفقة Microsoft Activision

صرحت لجنة مكافحة الاحتكار الأمريكية FTC اليوم ان ابقاء عناوين شركة Bethesda حصرية على منصات Xbox هو دليل قوى ضد صفقة Microsoft Activision.

في وقت سابق من هذا الشهر، نجحت FTC من فرض حظر مؤقت على اتمام صفقة شراء Microsoft لشركة Activision Blizzard التي تبلغ قيمتها قرابة 69 مليار دولار. وفي هذه الاثناء، تسعى الهيئة للحصول على قرار اولي من المحكمة الامريكية لمنع اتمام الصفقة خلال فترة التحقيقات التي قد تمتد لعدة شهور وربما سنوات.

وضمن المرافعات المستمرة من الطرفين، استخدمة FTC صفقة استحواذ شركة مايكروسوفت على شركة ZeniMax المالكة لشركة Bethesda وعدة استديوهات اخرى حيث جعلت جميع عناوين الشركة المستحوذ عليها حصرية مطلقة لمنصات Xbox. وهذا دليل كافي وقوي على ان Microsoft ستتبع نفس الاسلوب عند استحواذها على Activision Blizzard.

واضافت الهيئة ان حجب العاب Activision Blizzard عن جزء كبير من مجتمع اللاعبين سوف يثير غضبهم، وقد حدث ذلك بالفعل عندما تم الاستحواذ على ZeniMax الا ان مايكروسوفت لم تعرهم اي اهتمام واستمرت في تنفيذ قرارها.

من خلال هذا الدليل، تعتقد FTC ان مايكروسوفت ستقوم بنفس الخطوة عند الاستحواذ على Activision Blizzard في المستقبل وحينها لن يستطيع احد الوقوف في طريقها كونها المالك الكامل لجميع حقوق واسهم الشركة.

من ناحيتها، تحاول مايكروسوفت اثبات عكس ذلك من خلال توقيع عقود نشر لالعاب Activision Blizzard على منصات نينتندو و Steam و Nvidia تستمر لعشرة سنوات. وقد تم عرض هذه الصفقة ايضاً على سوني الا انها واجهتها بالرفض التام.

ايضا اضافت الهيئة ان مايكروسوفت تحاول الدفاع عن نفسها من خلال وضع مفارقات بين العاب Redfall و Starfield ولعبة Call of Duty لان هذه الالعاب لا تحتوي على نظام لعب جماعي او تدعم اللعب المشترك بين المنصات المختلفة. بالاضافة الى انها تفتقر الى القاعدة الواسعة من اللاعبين مقارنة بلعبة Call of Duty.

يبدو ان موقف FTC قوى من خلال هذا الدليل العملي الواضح لصفقة استحواذ مايكروسوفت على ZeniMax. لكن تبقى الكلمة الاخيرة هي للمحكمة الامريكية العليا والذي سننتظر بعض الوقت للاستماع له.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button