شركة Valve تحظر الألعاب التي تستخدم الذكاء الاصطناعي على منصة Steam

أكدت بعض التقارير أن شركة Valve ومالكة منصة Steam الرقمية بدأت في حملة من أجل حظر الألعاب التي تحتوي على أصول فنية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

هذا الحظر يشمل جميع من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ما لم يتمكن المطورون من إثبات حقوقهم على الملكية الفكرية المستخدمة في مجموعة البيانات التي تم تدريب الذكاء الاصطناعي على إنشاء تلك الأصول.

وفي منشور على مجتمع Reddit ونقلاً عن حساب المطور Simon Carless على تويتر، والتي استعرض فيها أحد المطورين نسخة مبكرة من احدى الألعاب القادمة على Steam، تحتوي على بعض الأصول الفنية التي تم إنشاؤها بوضوح بواسطة الذكاء الاصطناعي، حيث أشار المطور إلى أنهم يعتزمون تحسينها بشكل يدوي تحديثات لاحقة.

لكن تم إبلاغ مطوري اللعبة بأنهم لن يتمكنوا من الموافقة على نشر اللعبة عبر منصة Steam ما لم يتمكنوا من إثبات ملكيتهم لجميع الحقوق اللازمة، حيث صرحت Valve قائلة لهم:

“بعد المراجعة، تم التعرف على الملكية الفكرية في [اسم اللعبة] التي يبدو أنها تنتمي إلى طرف ثالث أو أكثر. على وجه التحديد، تحتوي [اسم اللعبة] على أصول فنية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي يبدو أنه يعتمد على مواد محمية بحقوق الطبع والنشر تمتلكها أطراف ثالثة”.

وأضافت Valve:

“نظرًا لعدم وضوح الملكية القانونية لهذا الفن الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، فإننا لا نستطيع شحن لعبتك ما لم تؤكد بصورة إيجابية أنك تمتلك حقوق كل الملكية الفكرية المستخدمة في مجموعة البيانات التي تم تدريب الذكاء الاصطناعي على إنشاء أصولك في اللعبة”.

وقد أوضحت شركة Valve للمطورين بأنها سترفض البناء الحالي للعبة، وستمنح المطور فرصة واحدة فقط لإزالة جميع المحتوى الذي ليس لديه فيه حقوق ملكية قبل إعادة تقديمه للمرة الأخيرة، لكن المطور أكد بأنه قام بتحسين الأصول بشكل يدوي، وأخفى بشكل كبير علامات الذكاء الاصطناعي، إلا أنه تم رفض اللعبة مرةً أخرى بعد تقديمها، حيث أخبرته Valve:

“لا يمكننا شحن ونشر الألعاب التي لا يتمتع بها المطور بجميع الحقوق اللازمة. في الوقت الحالي، نرفض توزيع لعبتك لأنه غير واضح ما إذا كانت التكنولوجيا الأساسية للذكاء الاصطناعي المستخدمة لإنشاء الأصول تتمتع بحقوق كافية لبيانات التدريب”.

This Girl Does Not Exist

من المعروف أن الذكاء الاصطناعي يلعب دورًا مهمًا في تطوير ألعاب الفيديو، حيث يمكن استخدامه في إنشاء شخصيات ذكية وسيناريوهات متقدمة. يساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا في تحسين التجربة اللعبة من خلال توفير تحسينات في الذكاء الاصطناعي للأعداء، وإنشاء العناصر بشكل آلي، ولكن استخراجها من الويب أثار قضايا حقوق الطبع والنشر التي لم تكن موجودة في السابق.

قال المطور المذكور أنه كان حائرًا بقرار Valve برفض لعبتهم، لا سيما بالنظر إلى توفر بعض العناوين في سوق الحاسوب الشخصي تستخدم بوضوح أصولًا تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

High on Life

ان استخدام الذكاء الاصطناعي لا يزال يحتاج الى بضع سنوات من أجل يستبدل المطورين والفنانين داخل الاستديو، حيث رأينا بالفعل ذلك في بعض العناوين مثل High on Life التي تم انتقادها في مثل هذا الأمر، حيث تم إنشاء العديد من القطع الفنية المنتشرة في غرفة نوم اللاعب بواسطة الذكاء الاصطناعي، مع ظهور بعض الأخطاء والأجسام الغريبة بسبب ذلك، وكذلك لعبة This Girl Does Not Exist التي تستخدمه بشكل واضح في الشخصيات والتعليق الصوتي، وحتى القصة.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button