مبيعات السوق الاوروبي.. بلايستيشن 5 نمو 244% و GTA 5 رقم 1

بدأت مبيعات منصات الالعاب تشهد نمو كبير خلال الفترة الاخيرة على رأسها جهاز بلايستيشن 5 الذي شهد نمو مضاعف. بينما نجحت لعبة GTA 5 في التسلق الى قمية قائمة مبيعات الالعاب في السوق الاوروبي رغم المنافسة القوية.

كشفت منظمة GSD الاوروبية عن مبيعات سوق العاب الفيديو في تقريرها الشهري والذي كشف عن نمو بمقدار 34% في مبيعات العاب الفيديو على المنصات المنزلية والحاسب الشخصي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2022. وقد بلغت عوائد مبيعات الالعاب بالنسخ الرقمية والفيزيائية اكثر من 11.6 مليون، 60% منها رقمية.

مبيعات بلايستيشن 5 تشهد نمو مضاف

جهاز بلايستيشن 5 كان على قمة مبيعات الاجهزة المنزلية خلال الفترة الاخيرة حيث شهد نمو بمقدار 244% مقارنة بشهر يوليو من العام الماضي. لا ننسى ان سوني قد قامت بتخفيض سعر الجهاز خلال الفترة الاخيرة وهو ما دفع مبيعات الجهاز بنمو 24% مقارنة مع مبيعات شهر يونيو الماضي.

عروض التخفيضات التي تمت على اجهزة بلايستيشن 5 و اكس بوكس سيرز كان لها تأثير كبير على دفع مبيعات هذه المنصات. كذلك الحال بالنسبة لالعاب روكستار الكبيرة GTA 5 التي حصلت على تخفيض دائم على هذه المنصات وبشكل اساسي على منصات بلايستيشن حيث احتلت اللعبة المركز الاول بين اكثر الالعاب مبيعاً في السوق الاوروبي.

اما لعبة Red Dead Redemption 2 فقد احتلت المركز الثالث بين عدة عناوين كبيرة صدرت حديثاً مثل Diablo 4 التي حلت في المركز الرابع ولعبة The Legend of Zelda: Tears of the Kingdom التي حلت في المركز السادس.

فيما يتعلق بمبيعات الاجهزة المنزلية، فقد تم رصد بيع 493 الف وحدة خلال شهر يونيو هذا العام وهو ما يمثل نمو بمقدار 62.5% مقارنة بشهر يوليو من العام الماضي 2022. لكنه يمثل انخفاض بمقدار 2% عن شهر يونيو الماضي.

في حال اردنا مقارنة المبيعات باطار سنوي، فقد شهدت مبيعات بلايستيشن 5 نمو بمقدار 203% خلال اخر 12 شهر مقارنة بنفس المدة سابقاً.

اما جهاز نينتندو سويتش الذي اعتاد ان يتربع على قائمة مبيعات اجهزة العاب الفيديو، فقد حل هذه المرة في المركز الثاني. حيث شهدت مبيعات الجهاز انخفاض في المبيعات بمقدار 9% مقارنة بنفس المدة من العام الماضي 2022.

قائمة مبيعات العاب الفيديو خلال شهر يوليو 2023

1 Grand Theft Auto 5 (روكستار)
2 FIFA 23 (شركة EA)
3 Red Dead Redemption 2 (روكستار)
4 Diablo 4 (اكتفيجين)
5 Hogwarts Legacy (وورنر برذرز)
6 The Legend of Zelda: Tears of the Kingdom (نينتندو)*
7 The Crew 2 (يوبيسوفت)
8 F1 23 (شركة EA)
9 Call of Duty: Modern Warfare 2 (اكتفيجين)
10 NBA 2K23
11 Pikmin 4 (نينتندو)*
12 Elden Ring (بانداي نامكو)
13 Mario Kart 8: Deluxe (نينتندو)*
14 Tom Clancy’s Rainbow Six: Siege (يوبيسوفت)
15 A Way Out (شركة EA)
16 Grand Theft Auto Online (روكستار)
17 Civilization 6 (شركة 2K)
18 Call of Duty: Black Ops 2 (اكتيفيجن)
19 It Takes Two (شركة EA)
20 Final Fantasy 16 (سكوير انكس)

بينما تضع سوني تركيزها على دفع مبيعات جهاز بلايستيشن 5 لكسر حاج 25 مليون وحدة الذي وضعته كهدف لها خلال السنة المالية 2024. تصب مايكروسوفت معظم طاقتها على جذب المزيد من المستخدمين الى خدمتها الشهرية Xbox Game Pass من خلال اصدار عناوين كبير من اليوم الاول سيكون ابرزها لعبة Starfield التس ستصدر مطلع الشهر القادم.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button