معدل الاشتراك في PS Plus و Xbox Game Pass في حالة ثبات..

غلاء المعيشة والالعاب الكبيرة ابرز الاسباب!

كشفت احد المؤسسات المختصة في متابعة نمو الاسواق ان معدل النمو في خدمتي PS Plus و Xbox Game Pass بلغ حد الاستقرار بعد ان شهد نمو مستمر خلال الفترة الماضية.

مؤسسة Circana المختصة نشرت تقريرها حول معدل النمو في الخدمات الالكترونية اشارت الى ان خدمتي الاشتراك الشهرية لدى سوني ومايكروسوفت استقرت عند حد معين دون وجود اي نمو فيها في الولايات المتحدة الامريكية.

وحسب التقرير، فقد بدأ العديد من اللاعبين التوجه الى شراء الالعاب بالاسعار الكاملة بدل من الاشتراك او تجديد اشتراكاتهم في الخدمتين.

ايضاً اشار التقرير الى ان سوني في الاونة الاخيرة توقفت عن مشاركة ارقام المشتركين في خدمتها الشهرية عند الكشف عن الاحصائيات الدوري. بينما رجح المصدر ان سوني قد تستمر في ذلك خلال الفترة القادمة مع ثبات النمو في عدد المشتركين.

اسباب انخفاض النمو PS Plus و Xbox Game Pass

ويأتي هذا التوقف في النمو في عدد مشتركي PS Plus و Xbox Game Pass لعدة اسباب ابرزها انخفاض الدخل وغلاء المعيشة الامر الذي اصبح يرهق المستخدم. في المقابل شهد سوق الالعاب التي تباع بالسعر الكامل نمو كبير خلال عام 2023، الامر الذي دفع المستخدمين الى شراء هذه الالعاب بالسعر الكامل بدل من تجديد اشتراكاتهم.

ايضا اشار التقرير الى ان اللاعبين اصبحوا يدخرون اموالهم من اجل شراء العناوين الكبيرة التي ستصدر خلال الفترة القادمة ابرزها لعبة Marvel’s Spider-Man 2 والعاب AAA اخرى ستصدر بعيد عن الخدمات الشهرية.

في تقرير منفصل، كشفت منصة Games Industry أن الناشرين المستقلين مثل TinyBuild وDevolver قد تعرضوا لضربة قوية بسبب صفقاتهم مع سوني ومايكروسوفت لنشر العابهم على خدمات الاشتراك الشهرية. وقال باتريك أودونيل، محلل Goodbody، إن المبالغ التي تلقاها الناشرين من سوني ومايكروسوفت ليست كبيرة كما كانت من قبل، مما يشير إلى أن الشركات ربما تكبح جماح إنفاقها على خدمات الاشتراك الشهرية.

لكن يجب ان نضع في الحسبان ان هذا التراجع في النمو قد تكون انعكاساته على سوني اقل من انعكاساته على مايكروسوفت، كون الاخيرة تقوم بنشر عناوينها الكبيرة الجديدة من اليوم الاول على خدمة Xbox Game Pass على عكس سوني التي تقوم ببيع العابها الجديدة بسعرها الكامل بينما يتم طرحها عبر خدمة PS Plus بعد عامين او ربما اكثر.

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button