مراجعة وتقييم Cyberpunk 2077: Phantom Liberty: قواعد اللعبة تحولت تمامًا

لعبة Cyberpunk 2077: Phantom Liberty كانت بصيص الأمل لإستوديو CD Projekt Red للخروج بلعبة سايبربانك 2077 من جحرها التي ظلت متواجدة فيه لشهور، وعلى الرغم من نجاح اللعبة بعد مسلسل Edgerunners إلا أننا لم نكتفي بمسلسل فقط، وها قد جاءت التوسعة لتنعش كل ما كان في اللعبة سواء قصة أو مهام جانبية أو حتى أسلوب لعب بتحسينات من الجذور.

المطور: CD Projekt. الناشر: CD Projekt. تصنيف اللعبة: أكشن، تصويب، خيال علمي، تقمص أدوار. المنصات: (PC) (PS5) (Xbox Series S|X). تاريخ الإطلاق: 26-سبتمبر-2023. نسخة المراجعة: (PS5).

قصة غامرة مليئة بالأكشن!

تتناول قصة Cyberpunk 2077: Phantom Liberty محور مختلف قليلًا من حياة V، البطل الذي كان يعاني من نوبات منذ أحداث اللعبة الأصلية، أصبحت الآن أكثر سوءً وجعلته أكثر عرضة للموت المبكر حتى تظهر “مشغلة شبكة” تدعي “سونغبيرد”، وتقول له أن ما في دماغ V شيء مثل قنبلة موقوتة تقتله بشكل بطيء، والمقابل في حل هذه المسألة هو سداد معروف لأكثر شخص غير متوقع، وهو رئيسة الولايات المتحدة الأمريكية.

القصة تتناول مهمة إنقاذ من نوع فريد بلمسات سياسية، مع تركيز كبير على قرارات البلدات الصغيرة والدولة، تركز الأحداث على السلطات الصورية التي تدير أعمال الدلة العميقة في الخفاء، مثل سلطة رئيس بلدة Dogtown “كيرت هانسن” التي كانت مسؤولة عن كل ما حدث للرئيسة ومشغلة الشبكة “سونغبيرد”، عدم حب “في” للسياسة وتَحَوله في وقت وحين إلى عميل للفيدرالية تحول مذهل في هيكل القصة والخليط بين مخيلة المرتزق والعميل شيء فاجأني وأعطت لأحداث القصة نكهة خاصة.

Cyberpunk 2077: Phantom Liberty

الأكشن في القصة والمشاهد السينمائية المتداخلة باحترافية، مع أسلوب اللعب حسنوا من التجربة، بعد الاستياء الذي حل بنا من محرك اللعبة خلال 2020. كانت مشاهد الحركة والقتالات العنيفة أكثر من أي وقت مضى في سايبربانك واللعبة لم يكن لديها أي حد من درجة العنف القتالي … تمامًا.

صراع دائم بين شخصية المرتزق والعميل الفيدرالي

Cyberpunk 2077: Phantom Liberty

لطالما كنا نتمنى مثل هذه الحبكات، “V” في الأساس لعبنا به بخلفية مرتزق، وهي الأنسب لحياته من وجهة نظرنا، لكن تحوله المفاجئ لعميل جعله متشبث بالشخصيتين، “جوني سيلفرهاند” وعمله في الخدمة العسكرية كان يحذر البطل من عمليات الغدر المحتملة من القيادات العليا الفيدرالية.

لكنه على بعد خطوات من الحياة المنشودة التي لطالما كان يحلم بها بدون القنبلة الموقوتة بجانب عمله كعميل، كل هذا شكل صراع بين مسارين من التفكير، ظهر هذا في الأحداث والاختيارات الموجودة في اللعبة، حيث تم الاعتناء بطريقة سرد الأمر بشكل ممتاز.

مدينة Night City جديدة واستكشافها منهك

Cyberpunk 2077: Phantom Liberty

مدينة Dogtown هي متواجدة في Night City وهي مدينة لم تسلم من الصراعات السياسية، بل كانت الأمور أسوأ فيها بسبب هذا الأمر، استكشاف مدينة جديدة في Cyberpunk 2077 جعلني مستمتع بعالم جديد مع القصة الجديدة، شعرت وكأنني ألعب لعبة جديدة تمامًا.

لقد استمتعت جدًا بالفوضى العارمة في هذه المدينة المنهكة والتي يسودها “النباشون” في كل مكان. استكشاف الأماكن العامة ومخابئ النباشون شيء ممتع في التوسعة وجعلت اللعبة تنبض بالحياة مجددًا.

للأسف لم ألحظ أنشطة أكبر في المدينة سوى ذلك، كنت أتمنى أن أرى أنشطة على نطاق أكبر وهذا ما عانت منه اللعبة الرئيسية، في النهاية التوسعة تركز بشكل كبير على القصة ولكن كنت أتمنى أن نرى اكتمال على هذا الصعيد بمناسبة أنها لعبة عالم مفتوح في المقام الأول.

التحديث 2.0 غير من اللعبة تمامًا

Cyberpunk 2077: Phantom Liberty

كانت هناك تغييرات بالجملة في لعبة Cyberpunk 2077 مع تحديث 2.0 الذي أعلى من قيمة اللعبة، حصلت اللعبة على إعادة هيكلة لشجرة المهارات المليئة بالمهارات الجديدة. طريقة الترقية أصبحت أكثر متعة وتشجيعًا على الترقية بشكل عام، وكانت الشجرة مصممة بشكل رائع ومنظم جدًا من ترقيات الجسد والذكاء إلى القتال والمزيد من الترقيات التي ستجعل اللعبة أكثر قيمة.

وعلى غرار التصميم الرائع لشجرة المهارات، أجرى التحديث تحسينات على واجهة المستخدم وتجربة الواجهة كانت أكثر وضوحًا وسلاسة.

بالعودة إلى اللعبة نفسها لاحظت تواجد المحطات الإذاعية الجديدة والمميز في المحطات الإذاعية أن هناك بعض الموسيقى من إنشاء مجتمع اللاعبين، محطة 89.7 Growl FM تحتوي على 15 أغنية مقدمة من لاعبي Cyberpunk 2077، وتم استضافة محطة الراديو المستقلة في Night City مثل DJ ASH.

وبما أن التحديث 2.0 قادم إلى جميع ملاك سايبربانك فإن الجميع يحظون بالكثير من المهام الجانبية الجديدة، المهام الجانبية كانت جودتها مرتفعة جدًا في الحقيقة وكانت هناك قصص متفرعة منها مرتبطة بمدينة Dogtown الوعرة، الأسلحة الجديدة التي وصلت إلى 100 سلاح جعلت التجربة برمتها شيء يستحق لعب اللعبة الرئيسية مجددًا ليس فقط لصالح التوسعة.

بالنسبة إلى أهم شيء في التحديث الجديد من ناحية أسلوب اللعب والذي غير من تجربة القيادة تمامًا في مدينة Night City هو إمكانية إطلاق النيران من المركبات، حيث استفادت قصة Phantom Liberty في الكثير من الأحيان من هذه الميزة لإضفاء المزيد من شعور الأكشن خلال المهام، حتى وإن كنت لا تمتلك التوسعة فيمكنك الدخول في معارك لا حصر لها بالمركبات سواء كنت تمتلك دراجة نارية أو سيارة.

القتال بشراسة يشفي غليلك

Cyberpunk 2077: Phantom Liberty

القتال صراحةً كان شرس جدًا، ويتمتع بالكثير من سفك الدماء سواء باطلاق الرصاص أو التقطيع باستخدام سيوف “الكاتانا”، استمتعت بقتال الأعداء في حشود وأيضًا خلسة، إنهاء المهام عن طريق قتال الأعداء خلسة كان له متعته الخاصة ولكن يجب أن تضع في الاعتبار أن تهتم بمستوى ذكاء V في شجرة المهارات للتمكن من اختراق أي جهاز بشكل سري حتى تتمكن من إنهاء بعض المهام خلسة.

للأسف شعرت أن الاختيار لم يكون حليفي في كل المهام، هناك مهام من المحبب أن تنهيها خلسة لأن الأعداء سيقتلونك لا محالة بسبب أعدادهم الهائلة، ولكن اللعبة لن تخسرك بسبب اختيار معين… بل بكل بساطة اكتشف واختار الأفضل لك وهذه الحيلة ذكية في بث شعور الحرية للاعب.

الرسومات والأداء التقني

Cyberpunk 2077: Phantom Liberty

لطالما كنت أقولها منذ صدور اللعبة في 2020، الإضاءة الموجودة في Night City مع ألوان النيون المتداخلة جعل للعبة هوية خاصة، لاحظت تحسينات أكبر في نظام الإضاءة “المبالغ فيه” بجانب الرسومات التي كانت غنية جدًا على منصة PS5، مع وضع الجودة وتتبع الأشعة. اللعبة كانت تعمل على وضع الجودة بـ 30 إطار في الثانية وكانت هذه الإطارات مناسبة بالنسبة إلي مع هذه الجودة المرتفعة.

الأداء كان مستقر في أغلب الأحيان، هناك هبوط في الإطارات يحدث بشكل لحظي في ظروف صعبة للغاية ولكن هذه الظروف لم تتكرر معي كثيرًا ولطالما أنغمس بعدها في التجربة بسبب ثبات اللعبة من ناحية الإطارات في الكثير من الأحيان.

بالنسبة إلى الذكاء الاصطناعي الخاص بالأعداء، فقد لاحظنا التفاوت الكبير في الذكاء الخاص بهم، بعضهم جيد وبعضهم لا يشكل أي تحديًا بل كان أشبه بالغباء المتحرك، وهو ما أثار احباطنا بشكل كبير، لكن اضطررت إلى رفع معدل الصعوبة وسرعان ما تم حل الأمور لكن أعتقد أنه بمجرد تحديث طفيف سوف يختفي هذا التفاوت الغريب الذي لم يؤثر على الزعماء بالمناسبة.

التمثيل والأداء الصوتي

Cyberpunk 2077: Phantom Liberty

لعبة Cyberpunk 2077 تميزت بوضع الممثل “كيانو ريفز” في اللعبة الأصلية بأدائه المذهل وشخصيته الطاغية في حضوره خلال أي لحظة من اللعبة، لكن Phantom Liberty سلطت ضوئها على الممثل “إدريس ألبا” الذي كان أداؤه متقن جدًا سواء شخصية أو من ناحية تصميمه الرسومي المشابه لأفلام الأكشنن كل شيء كان مترابط ليجعل أداء كلا الشخصيتين بارز جدًا.

الكلمة الأخيرة | مراجعة Cyberpunk 2077: Phantom Liberty

“لعبة Cyberpunk 2077: Phantom Liberty قدمت بعض الأشياء التي لم تقدر بعض الألعاب الكاملة على تقديمها هذا العام، تحويل اللعبة تمامًا من عنوان ذو إطلاق متواضع لتوسعة بهذه الجودة، وهو شيء نعتاد عليه من استوديو CDPR الذي كان يثابر لإطلاق عنان لعبته إلى الحد الأقصى.”

الإيجابيات

  • قصة بأحداث ممتازة وصراع نفسي تم إتقان سرده.
  • مرئيات اللعبة المذهلة في مدينة “نايت سيتي”.
  • الأداء الصوتي والتمثيلي لكل الشخصيات يستحق الثناء.
  • مهام جانبية جديدة بجودة مرتفعة.
  • الكثير من الأسلحة المضافة على اللعبة الرئيسية بجانب آليات القتال الجديدة.
  • قتال مركبات جعل أسلوب القيادة مختلف تمامًا.
  • عدد ساعات لعب جيدة على توسعة قصصية.
  • تنوع مثمر لشجرة المهارات.
  • نظام الاختيارات وضع بهارات على القصة.
  • القوائم أصبحت أفضل من أي وقت مضى.
  • أداء تقني مستقر على PS5 في وضع الجودة والأداء في أغلب الأحيان.
  • دعم ممتاز للغة العربية.

السلبيات

  • قلة التنوع في الأنشطة بغض النظر عن جودتها المرتفعة.
  • الذكاء الاصطناعي كان أداؤه متفاوت.

التقييم النهائي

ممتازة - 9

9

ممتازة

لعبة Cyberpunk 2077: Phantom Liberty جعلتني أشعر وكأنها الإصدار المفترض صدوره منذ 3 سنوات، ولكن بعد الإطلاق المتواضع للعبة Cyberpunk 2077 نحن نستطيع أن نقول الآن دون تردد بأن اللعبة أطلقت العنان لإمكانات المطور المعروفة، وهي جاهزة لاصطحابك في مغامرات لن تنساها في عالم مدينة Night City.

تقييم المستخدمون: 3.57 ( 5 أصوات)

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button