مراجعة وتقييم Lies of P: من دمية خشبية إلى فتى حقيقي!

في عالم مليء بالأكاذيب، تجتمع الشخصيات الشهيرة من سلسلة الروايات الإيطالية “بينوكيو” مرة أخرى، وهذه المرة في لعبة أكشن سحرية بنكهة خالصة مستوحاة من ألعاب الـ Soulslike، مع وجود معتبر لعناصر تبادل الأدوار. مرحبًا بكم في مراجعة وتقييم لعبة Lies of P.

المطور: Neowiz Games – Round 8 Studio. الناشر: Neowiz Games. تصنيف اللعبة: قتالية. المنصات: (PC) (PS5+PS4) (Xbox Game Pass + Xbox One + Series S|X). تاريخ الإطلاق: 19-سبتمبر-2023. سعر الإطلاق: 59.99$. نسخة المراجعة: (PS5).

تدور أحداث القصة المعاد صياغتها بشكل احترفي في الأصل للمؤلف الشهير كارلو كولودي، من مدينة Krat الخيالية الغامضة وتعتبر منارة رائدة، بل مركزًا تجاريًا هامًا في زمن الثورة الصناعية، حيث، يحاول بطل اللعبة Pinocchio وهو عبارة عن دمية خشبيه ميكانيكية، العثور على صانعه السيد الغامض جيبيتو .

اسم البطل الحقيقي عندما كان إنسانًا هو “كارلو”، وهو اسم تيمنًا بإسم بمؤلف الكتاب الأصلي، وبدلاً من قول الحقيقة لكي يصبح فتى حقيقي، يجب على بينوكيو أن يكذب ليتصرف بشكل أكثر إنسانية. ومع ذلك، هناك احتمال أن يصبح فتى حقيقيًا كما هو واضح عندما بدأ مظهره يتغير ويذرف الدموع.

احدى أمثلة الكذب التي تبرز خيارات الـ RPG الواسعة، والتي ستؤثر على تطورك وحصولك على العناصر والأسلحة ودخول بوابات سرية، هو اضطرارك للكذب من أجل دخول الفندق، وهو عبارة عن مركز يتجمع فيه من بقي من أرواح البشر، وفي حال قلت الحقيقة وأنك دمية، فسوف تمنع من دخول الفندق، ولذلك ستضطر للكذب من أجل الاستمرار. الفيديو في الأسفل يوضح ذلك.

في حالة Pinocchio، يمكن تفسير حاجته إلى الكذب بأنها علامة على أنه يحاول التكيف مع العالم من حوله والحصول على القبول. إنه يدرك أن الكذب هو الطريقة التي يستخدمها البشر للتواصل مع بعضهم البعض، ويحاول أن يتعلم كيفية استخدامه بنفس الطريقة.

ومع ذلك، فإن الكذب يؤدي أيضًا إلى عواقب سلبية. يمكن تفسير احتمال أن يصبح بينوكيو فتى حقيقيًا بأنه علامة على أنه ينمو نفسيًا، ويكتشف أن الكذب ليس الطريقة الصحيحة للتعامل مع العالم، وأنه يجب عليه الاعتماد على الحقيقة والصدق. عندما يبدأ مظهره يتغير ويذرف الدموع، فهذا علامة على أنه ينمو ويتطور إلى شخص أكثر إنسانية.

في حين يجب أن يقاتل Pinocchio للبقاء وتحقيق هدفه باستخدام كل الطرق الممكنة ومجموعة متنوعة من الأسلحة والحيل والمهارات، سيتعين عليك مساعدته على الكذب لتحقيق حلمه في أن يصبح إنسانًا.

على عكس العديد من ألعاب السولز المعروفة وتحديدًا ألعاب المطور “Fromsoftware” وميازاكي، لا يوجد غموض كبير في القصة، كل شيء واضح أمامك، القصة فقط تفتقر الى عنصر الغموض على عكس عالم اللعبة. تحتوي أحداثها أيضًا على بعض التقلبات والمنعطفات التي أثارت اهتمامي.

تحتوي اللعبة على عدد من الشخصيات المثيرة للاهتمام، احداها الشخصية التي تتقن التحدث بلهجة ايطالية جذابة مهووسة بنفسها وهي Venigni، في إشارة إلى الممثل الإيطالي روبرتو بينيني الذي لعب دور بينوكيو في الفيلم المقتبس عام 2001. أيضًا هناك عددًا لا بأس به من الشخصيات والمواقع والموضوعات من العمل الأدبي الأصلي شقت طريقها إلى اللعبة.

ستأخذك لعبة Lies of P في رحلة مثيرة مليئة بالمغامرات، حيث يجب على اللاعبين اكتشاف حقيقة الأكاذيب والخداع، فقد كانت المدينة مصابة بوباء غامض وهو “مرض التحجر المميت” الذي انتشر بشكل واسع. تسبب هذا المرض في تحول السكان إلى وحوش.

مدينة Krat الأوروبية التي تقع فيها أحداث اللعبة، مستوحاة من الحقبة الجميلة في العصر الفيكتوري، والتي فقدت إنسانيتها بسبب الجنون والدمى القاتلة. حيث دور الأوبرا الفاخرة، والمسارح الأنيقة، وواجهات المتاجر بطابع كلاسيكي، ومحلات الحرفيين وغيرها الكثير. لكن المدينة لها أيضًا جانبها المظلم حيث يعيش الفقراء حياة يائسة وسط الأزقة الملتوية والشوارع المرصوفة بالحصى.

المدينة عبارة عن شبكة عنكبوتية واسعة من الممرات والساحات، يتم حراستها من جميع أنواع الحيوانات والمخلوقات المفترسة الكبيرة والصغيرة. حيث يبدأ رحلته بمواجهة هذه الدمى المسعورة، والعديد من الزعماء الأقوياء. الشيء الوحيد السلبي فيها هو تصميم المستويات الذي تشعر أحيانًا بأنه ضعيف، وخالية من التفاصيل التي تحفزك على الاكتشاف.

رغم الاستلهام الكبير من عالم وأسلوب لعب Bloodborne في العديد من الجوانب، إلا أنها نجحت بشكل ملفت في الحفاظ على شخصيتها كلعبة قادرة على الاستمرار والتطور لمزيد من الأجزاء الأخرى، حيث كان لدى المطور الشجاعة والجرأة الكافيتين للوصول بلعبتهم الى هذه الصورة.

وعلى ذكر أسلوب اللعب، فسنرى أسلوب لعب مشابه للعب Bloodborne من حيث التركيز على الهجوم، وفيما يتعلق بالتفادي فهناك بعض اللمحات من لعبة Sekiro. لا يمكنني القول إلا أن هناك العديد من العناصر الرئيسية التي تبدو وكأنها نسخ مقلدة من ألعاب السولز التي نعرفها، حتى شاشة البداية.

أكثر الأشياء الممتعة في هذه اللعبة، هي النظام القتالي الذكي والعميق، والذي يعتمد على الهجوم والمراوغة بشكل مدروس بعناية، وستكون أساسيات التوازن أو السرعة أو القوة نقطة انطلاق مثيرة لك في حال اخترت السلاح المناسب لك والأكثر توافقًا. بشكل عام، فإن أساسيات القتال التي تعتمد على الهجوم والصد والمراوغة.

إحدى آليات لعبة Lies of P المستوحاة بشكل حرفي من لعبة Bloodborne هي القدرة المباشرة على استعادة الصحة المفقودة من خلال الهجوم الفوري، ولكنها لا تبدأ إلا إذا قمت بصد الهجوم. هذا يعني أنه حتى لو لم يكن لديك سلاح قوي ستستخدمه، وسيسمح لك بإبطال قدر كبير من الضرر.

هناك هجمات التي لا يمكنك تفاديها. ففي بعض الأحيان يتوهج الأعداء باللون الأحمر، وهذا يدل على أنك على وشك تلقي إحدى تلك الضربات الكبيرة القادمة. حيث سيكون من الابتعاد، لكن لا يمكنك صدها أو المراوغة.

بعض الأمور السلبية تتمثل في أثناء محاصرتك من قبل بعض الأعداء في زاوية، ستكون غير قادر على رؤية الأعداء أو حتى المراوغة، يمكن لبعضهم اسقاطك أرضًا بهجوم واحد ثم يضربونك بشكل متكرر على الأرض، وكل ما يمكنك فعله هو مشاهدة شريط الصحة الخاص بك يختفي تدريجيًا.

الأدوات والعناصر وجميع الأسلحة التي تمتلكها، تحتوي على شروحات وتفاصيل مفصلة تستطيع من خلالها التعرف على خصائصها بشكل دقيق. لكن لا يوجد شرح كافي لبعض آليات وميكانيكا القتال.

لعبة Lies of P تقدم للاعب مجموعة متنوعة من الخيارات لتطوير شخصيته وقدراته الفريدة، بما في ذلك ترقية الخصائص الأساسية، وتطوير القدرات الفريدة من خلال شجرة المهارات P-organs، وتحسين ودمج الأسلحة التقليدية.

مراجعة وتقييم Lies of P

الإيجابيات

  • آليات القتال في اللعبة ممتعة بشكل كبير.
  • طريقة سرد الأحداث في القصة سلس، واحتوائها على شخصيات ممتعة ومؤثرة.
  • تمتلك اللعبة عناصر آر بي جي متنوعة وممتعة.
  • عدد ساعات معتبر لعمر القصة.
  • أكثر ما يميز اللعبة هو التحدي الكبير في معارك الزعماء ومواجهاتهم الدامية، وامتلاكهم لمرحلتين.
  • رغم الاستلهام الواضح من ألعاب سولز شهيرة، إلا أنها امتلكت هويتها الخاصة.
  • استفادت اللعبة من عناصر القصة الأدبية الأصلية.
  • المؤثرات الصوتية في اللعبة من أصوات أسلحة وتصادم رائعة، وأيضًا الموسيقى مناسبة لأجواء اللعبة.
  • يمكن التعامل بسهولة مع الوزن والأحمال.
  • تصاميم مبتكرة للأعداء والأسلحة المتنوعة.

السلبيات

  • بعض تصاميم المستويات لا يحفز على الاستكشاف. حيث أن بعض البيئات كانت أكثر تعقيدًا وأقل إبداعًا.
  • رسومات اللعبة ليست بتلك القوة، ومحرك Unreal Engine 4 لم يستغل بالشكل الكافي.
  • لا يوجد شرح كافي لبعض ميكانيكا اللعب.
  • كان ينقص قصة اللعبة بعض العمق والغموض الذي لم يكن كافيًا.
  • تحتاج اللعبة الى ضبط المراوغة مع تحسين المواجهات مع الأعداء.
  • عدم دعم اللغة العربية بشكل كامل.

التقييم النهائي

ممتازة وتستحق التجربة - 8.5

8.5

ممتازة وتستحق التجربة

في الختام نستطيع أن نقول إن Lies of P تعتبر لعبة من فئة AAA بكل ما تعنيه الكلمة رغم القصور الظاهر في بعض الجوانب، لكن طريقة اللعب الممتعة التي تجمع بين عناصر ألعاب Soulslike وألعاب تقمص الأدوار، وتصميم عالمها المستوحى تمامًا من لعبة Bloodborne، وامتلاكها جوهر أصيل يعطي اللعبة شخصيتها الخاصة، يجعلنا متشوقين لرؤية المزيد من أعمال هذا المطور.

تقييم المستخدمون: 3.7 ( 1 أصوات)

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button